قيم هذا المقال

5.00

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | صفرو | نيابة صفرو....برمجة تكوينات في مجال المعلوميات بإعدادية ينعدم فيها الكهرباء‎

نيابة صفرو....برمجة تكوينات في مجال المعلوميات بإعدادية ينعدم فيها الكهرباء‎

فوجئ عدد من الأساتذة الذين حضروا ضمن أشغال إحدى دورات التكوينات الاشهادية (MOS ) في مجال المعلوميات، بانعدام التيار الكهربائي بإعدادية الرفايف بصفرو، مما ادى إلى استياء عارم في صفوفهم بسبب طول انتظارهم لتدخل نيابة التعليم بعدما اتصل أحد المؤطرين بأحد المسؤولين بهذه النيابة.

وقد أفادت مصادر مطلعة أن هذه الإعدادية ومنذ افتتاحها وهي تعتمد على ربط كهربائي مؤقت ومسجل تحت اسم المقاول الذي تكلف ببنائها، كما أكدت المصادر نفسها ان مصالح المكتب الوطني للكهرباء بصفرو قامت بقطع التيار الكهربائي بعد انتهاء مدة التزويد القانونية.

هذا وقد حمل أحد الحاضرين المسؤولية لنيابة التعليم بصفرو نتيجة ما وصفه بالخطإ الفادح، مبررا ذلك بأن هذه النيابة من المفروض أن تكون على علم تام بوضعية هذه المؤسسة، وبالتالي عدم اختيارها ضمن لائحة المؤسسات التي ستجرى بها هذه التكوينات. وفي نفس السياق عبر أحد أعضاء جمعية آباء واولياء تلاميذ الإعدادية عن تخوفه من استمرار انقطاع التيار الكهربائي بالمؤسسة، مطالبا الجهات المعنية بالتدخل العاجل لحل هذا المشكل، محذرا بذلك من العواقب السلبية التي سيكون لها تأثير سلبي على التحصيل الدراسي للتلاميذ، خصوصا في فصل الشتاء يضيف المتحدث.

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

مغربي1 -  24/11/2014 19:33:57
قالك العام زيييييييييييييييييييين
ايوب2 -  24/11/2014 21:23:20
احلم يوما انخرط باقتناع في عمل نقابي شريف بعيد عن المزايدات والاطماع الشخصية .
المصطفى3 -  24/11/2014 21:29:59
شكرا الاستاذ الفاضل قابوش على المعلومة التي يريد البعض ان يخفيها حتى تصبح سلطة يصعب الوصول اليها اما انت فتجعل المعلمة مشاعة .........انشري صفرو بريس
أين رد النائب؟4 -  24/11/2014 21:56:06
نريد رد النائب على هذا الخبر، أم ان الأمور أصبحت تكبر لتتجاوز حجم الرد الذي لن يكون أحسن من سابقيه، مشاكل في كل مكان ولجان تتوافد من كل من الكاديمية والوزارة، ترى ماذا يحدث بالضبط؟ وماذا تخبؤ الأيام في المستقبل؟ أكيد انها ستكون مفاجأة من نوع آخر....
من النيابة5 -  24/11/2014 23:13:05
من هذا المنبر المحترم الذي أقدره شخصيا ، انادي بلجان مالية لافتحاص الامور المتعلقة بالاموال والصفقات كيف تمر واسالوا توتان يخبركم . ستجدون ما لم يخطر لكم على بال . ولكن حسب ما عايناه في الفترة الاخيرة فاننا نستبشر خيرا لان القانون سياخذ مجراه وسيتم الضرب بيد من حديد على ايدي كل فاسد كائنا من كان لسبب بسيط هو ان الشعب وخصوصا رجال ونساء التعليم حقهم لايضيع لانه يكفي ما يعانونه من مشقة في البوادي والقرى النائية .
غيور6 -  24/11/2014 23:25:46
هذ الشي بزاف. نقل مراتو بعد شهرين د الخدمة.... اسرع انتقال في التاريخ... و دبا ولاد الناس كيقراو فالظلام. هد الشي حشوما؟؟
الله ياخد الحق7 -  24/11/2014 23:39:36
الله ياخد الحق في السيد النائب وعصابته
سوف أستمر في الدعاء إلى أن ينتقم منك الله
لكل ظالم نهاية ونهايتكم يا ظَلمة قريبة إن شاء الله
عبد الحـــــــــق8 -  25/11/2014 00:20:06
أين الجامعة وم ت ماذا تنتظر ومعها التوجه الديمقراطي؛ رغم أن هذا الأخير قد نفذ وقفة احتجاجية الا أنها لاتكفي لكنس الفساد لكحل ٠٠٠٠٠٠٠٠٠المرجو مساندة الشرفاء يا نساء ويا رجال التربية ولاأقول التعليم لأنه شتان بين الكلمتين كما بين الغرامات والأطنان لو كنا نعلم خطورة الإنتماء الى هذا المجال الذي يكفي وحده كمؤشر لترتيب تقدم البلدان ٠ لكننا للأسف لا نعي قيمتنا الحقيقية كنخبة قادرة على التغييروعلى فرض إصلاح الكثير ؛على الأقل في هذا القطاع ٠
حاقد على الوضعية9 -  25/11/2014 00:58:45
انفراااااااااد...نيابة إقليم صفرو ترد : مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار ولا حل فوق لغة الحوار ها ها ها ها ها ها ها ها هاه ههههه قاليك مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار
رسالة مفتوحة الى السيد النائب10 -  25/11/2014 01:08:12
السيد النائب المحترم ،

أسمحوا لي أن أطرح عليكم سؤالا مباشرا : هل وصل بكم العجز إلى حد عجزتم فيه عن ربط مؤسسة تعليمية بالكهرباء خاصة وأن المؤسسة لا تبعد عن الشبكتين إلا ببضع سنتيمترات ؟ وهل تقبلون أن يرتاد ابنكم مؤسسة تعليمية ينعدم بها الكهرباء وينتهك حرمتها يوميا المنحرفون والجانحون من ذوي السوابق العدلية ويعبـــــــــثون بمحتوياتها ويعاقرون قنينات الخمر" وماء الحياة" بين طاولات مخصصة لطلب العلم وبين ثنايا فضاء تربوي يتسيده من كاد أن يكون رسولا ؟ أم أنه يصدق عليكم المثل الشعبي القائل : " مايحس بالمزود غير اللي مخبوط بيه"؟
سيدي النائب المحترم ،
هذا فيض من غيض ، وأستميحكم عذرا إن زل لساني أو أسأت الأدب ، لكن رجاء تفهموا غيرتي الشديدة على المدرسة العمومية التي باتت تفقد بريقها وسمعتها يوما بعد آخر.فأنا لا أحلم بتدريس ابني في الجامعات الأمريكية أو المعاهد الألمانية ولا بالمدارس الخصوصية ولكني أطلب نوعا من تكافؤ الفرص من خلال الحفاظ على تنافسية المدرسة العمومية.
أتمنى أن يصل صوتي إلى مسامعكم ، وأنتظر منكم زيارة عاجلة لهذه المؤسسة لتقفوا عن كثب على حقيقة الأمر.
أب غيور.
استا د مهموم11 -  25/11/2014 01:12:49
مااكثر المدارس التي تعيش نفس المشاكل,ولكن انتظر فالنيابة مشغولة بتخريجة وفتوى مهمة بخصوص الحركة الادارية والنقطة20 في السلم 11,,وفكها يامن وحلتيها
استا د 12 -  25/11/2014 01:14:26
حاشا و كلا ان يشغل السيد النائب نفسه بمثل هذه الامور ,فكما قال الاخ فهو مشغول بامزر اخرى مهمة لا نعرفها و لا يعرفها احد سواه,فنائب التعليم صفرو في كرسي الاحتياط ينتظر
ندى13 -  25/11/2014 01:15:56
يريدون المردودية باقل الاثمان و بدون عناء ماذا لو عدنا الى الدراسة في المساجد بينما المتقدمون يستعملون طرقا حديثة و عصرية للرقي
باحث تربوي14 -  25/11/2014 01:19:35
حقيقة منذ التحاقي بهذه النيابة و انا ارى مظاهر لم اتعودها من التسيب و التسيير المنبني على الحسابات الشخصية ..... نسبة كبيرة من مديري المدارس الابتدائية متورطون الى حد كبير في هذه الفوضى بتساهلهم المثير للريبة مع الاساتذة فهذا يعتبر ان المدرسة ملك له يوزع حجراتها كما شاء على المتملقين و ذاك يظن ان الزمن المدرسي ملك عائلي له يتصرف فيه بعشوائية وو...وو....اما النيابة الاقليمية فللاسف فهي غارقة في حالة من الجمود الغريب رغم اكتظاظها بالموظفين الذين لا يفقه بعضهم في المهمة التي اوكلت اليه اذنى حرف ...... النفايات الحقيرة غائبة طبعا كونها جد مستفيدة من الكعكة و هناك اصابع اتهام مباشرة لنقابة معينة ينشط بعض المجيرين في الاستقطاب لها مع اقتراب موعد الانتخابات للجان ....... المهم للحديث بقية و نتمنى ان يكف بعض المدسوسين عن نشر التعليقات الغريبة التي لا تمت الى الواقع بصلة .... فلكل من يتحدى او يتحدى سيروا شوفو مع الصباح الاساتذة معاش كا يلتاحقوووو
خديجة15 -  25/11/2014 01:21:46
فادا دخلنا الى العالم القروي نجد الكثير من هده النمادج فمرة كنت مارة بجانب مدرسة فرايت بقرة وحمارا داخل قسم فقلت في نفسي اين التلاميد وسالت بعض المارة اين التلاميد واين الاستاد فرد علي وقال اين هي القراءة اين هو الاستاد فاساتدة اليوم لايفقهون شيء يطالبون سوى بتحسين وضعيتهم في السلاليم اما دراسة وتعليم الاطفال الله يجيب كانوا المعلمين القداما ياخدون القليل ويعطون الكثير كانت النية في العمل والمتابرة اما معلمون اليوم لايفقهون سوى في الاضرابات والغياب فكيف للمدرسة ان تجدي فيها التلاميد
محمد16 -  25/11/2014 01:22:33
فادا توغلنا في كل منطقة نائية نجد المدارس تشكوا وتنين من مرض عضال لم تجد الدواءاين هم المسؤولون على هداالقطاع هل هم نيام ام انهم منهمكون في تدريس ابنائهم في المدارس الخصوصية وتعليمهم اللغات اما الفقراء فلهم الرحمان
نحن في أزمة17 -  25/11/2014 01:24:00
مند مرحلت الإستعمار والوزارة لا تحمل في إشهارها امام المواطن سوى قولة ( اصبحنا نعرف تطورا ملحوظا ) وإلى يومنا هذا بقية القولة على حالها وهذا يعني اننا لم نستطع إنجاز حتى نصف ما تركته لنا الدول الإستعمارية هذا يعني ان اصحاب القولة الأصليون وعليه إذن نحن في أزمة والسبب وراء ذلك أهل فاس لذى يجب إستبعادهم الشئون السياسية لكي نستطيع تحقيق المطلق
افضحتونا18 -  25/11/2014 01:27:48
لسلام على الجميع و بعد، أنا مازال ما افهمت واش باغيين النايب يجي ادخل ليكم الضو راكم افضحتونا
فقيه19 -  25/11/2014 01:30:15
الكل يعلم المجهدات التي يقوم بها السيد النائب الإقليمي من زيارات لجميع المؤسسات حتى في أيام العطل على الجميع على الإنخراط في عملية الإصلاح والبناء ونعلم الجدية التي يتعامل بها في حل جميع مشاكل التعليم بالإقليم التي لاتعد ولاتحصى والتطور الذي شهده الإقليم مند تعيين بالرغم من النيابة ...... فليتحمل الكل مسؤوليته ولينخرط الكل في عملية الإصلاح جماعات ومجتمع مدني
كفى 20 -  25/11/2014 01:31:24
كفى من استغلال أوضاع المؤسسات التعليمية واعملو على احتضانها إن كنتم صادقين ورسائلكم عفوا شطحاتكم هي محاولة يائسة توضع في خانة السخينات التي عادة ماتسبق الانتخابات ودعو عنكم الشأن التربوي فله رجاله الذين لن يمنعهم تشويشكم للقيام بعملهم على أحسن وجه
Du canada21 -  25/11/2014 01:37:12
c'est triste leurs destins
MOS SANS CONNECTION22 -  25/11/2014 09:25:42
برنامج "موص" يبرمج بمؤسسات تعليمية دون كهرباء ودون ربط بالأنترنيت . على من يضحك هؤلاء الناس؟
LE CHAO 23 -  25/11/2014 09:27:53
RIEN NE VA COMME IL FAUT DANS CETTE DELEG. C'EST LA MAUVAISE GOUVERNANCE TOTALE
عدة مؤسسات وليست واحدة24 -  25/11/2014 09:30:47
منذ أزيد من ثلاث سنوات توجد فعلا عدة مؤسسات تعليمية بدون كهرباء بهذه النيابة. ترى كيف يتم تدبير الأمور ؟ عن أي مشروع تربوي تتحدث الوزارة؟ والغريب أن هذه المؤسسات تم إحداثها خلال فترة "الخيرات" وأموال المخطط الاستعجالي!!!!!
من داخل النيابة25 -  25/11/2014 09:32:50
كيف تطالبون المسؤولين بالنيابة بإيجاد الحلول والموظفون بهذه النيابة يدخلون على الساعة 09:30 ويخرجون إلى المقاهي على الساعة 10:00؟؟؟؟؟؟؟؟ مع استثناء قلة من الشرفاء طبعا.
ميدو26 -  25/11/2014 09:37:01
دائما أصحاب العقول المريضة
تعاليق ملغومة بحقد دفين
لا حول ولا قوة إلا بالله
أمثل هؤلاء يسلمهم المجتمع أبناءهم من اجل تربيتهم وتعليمهم
ماذا ننتظر من مجرد مرضى نفسانيين..... مكانهم في المارستان ...لا في الأقسام
موظف غيور27 -  25/11/2014 09:48:00
صحيح أنه يوجد فعلا تسيب كبير بهذه النيابة. والحق يقال أنه يعود إلى سنوات سابقة. حيث أذكر أن النائبة السابقة كانت قد قررت وضع حد للسيبة إلا أن اللوبي تكتل داخل "جامع ديال النيابة " نعم تكتلوا داخل المسجد من أجل مناصرة المنكر!!؟!! ولم يبق لهم سوى قراءة اللطيف!! وقد استفحل الأمر مع مجيء هذا النائب المغلوب على أمره.. واللي كذبني يمشي لمقهى النسيم ( بجوار النيابة)على الساعة 08:30 والساعة 11:00 من كل يوم .
مكاتب خاوية على عروشها28 -  25/11/2014 09:53:20
إن سبب المشاكل بالمؤسسات التعليمية بهذه النيابة تعود بالأساس إلى عدم ضبط السيد النائب لموظفيه، حيث إن الزائر لمرافقها لا يدري من يخاطب : هل الأعوان؟ هل السيكيريتي؟ هل المنظفات؟ هل الشيفورات؟ هل الكاتبات؟ ولائحة التيهان طويلة. الكل هناك كيحكم لأن صاحب السلطة(النايب) ماشي تم بالكل. بل إن رؤسلء المصالح لايقررون في أي شيء وهم أيضا مغلوبون على أمرهم ويفوضون القرارات لرؤساء المكاتب.. هذه هي الحكامة وإلا فلا !!!!!!
النقابات هي المسؤولة 29 -  25/11/2014 10:04:05
بدون لف ولا دوران فإن الدافع الحقيقي لهذه التسب والفوضى العارمة هي النقابات التي تتستر على المفسدين والمتهاونين والمقصرين والمهملين ومنحهم الغطاء الكامل من أية محاسبة ، وقد وجدت هذا النائب يرضخ لإملاءاتها بدعوى أنها قادرة على حمايته والدفاع عنه . ومن ثم فلم يعد أحد يبالي بما يجب عليه من مسؤوليات ( لا الخوف من الله ولا الخوف من القانون) إلا من رحم ربك.
الريع النقابي والفساد الإداري وجهان لعملة واحدة30 -  25/11/2014 10:18:04
كم أعجبت بهذه النظرية / المعادلة " الريع النقابي والفساد الإداري وجهان لعملة واحدة". بالفعل حينما يجتمع هذا الثنائي الخطير والمدمر ( الريع النقابي/الفساد الإداري) فانتظر الساعة بكل دلالالتها : التسيب/ الفوضى/ الإهمال/ التقصير/الظلم/المحسوبية/الزبونية/ القهر/ التسلط/ الرداءة/ سوء التدبير/ التملق/الانتهازية/ ........................ لن أنتهي من استيفاء كل مظاهر الفساد الموجودة في جميع قواميس الأرض .. ولذلك أقول للنائب : تمسك بالله فإن النقابات كلها لن تنفعك في الدنيا ولا في الآخرة.
أنا الآن في النيابة والمكاتب شبه فارغة31 -  25/11/2014 10:42:48
الساعة 09:25 أنا موجودة الآن بالنيابة حيث مررت على عدة مكاتب، فهي إما مغلقة وإما مفتوحة ولا أحد فيها إلا القليل . وحينما سألت أحد المنظفات قالت لي: إما تنتظرين وإما سيري لقهوة النسيم ممكن تلقايهوم تما. واش وصلات السيبة لهاد الحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المطالبة بتوقيت صباح/مساء32 -  25/11/2014 10:46:34
بما أن موظفي النيابة يتحايلون على التوقيت المستمر ( الدخول في 09:30 والخروج في 11:30 ثم الدخول في 14:30 ثم الخروج في 15:30) فإننا نطالب بأن يعملوا في الصباح 08:30 - 12:00 ومساء 02:30 - 18:00) واش هاد الناس ما تابعينش لوزارة التربية الوطنية. مثلا أنا أستاذة بغيت وثيقة على الساعة 17:00 كيفاش ندير؟
راكوم تفضحتو33 -  25/11/2014 10:52:35
إلى كل الذين يفقدون صوابهم ويصيبهم الصرع من جراء تعليقات الغيورات والغيورين على المنظومة التربوية بهذه النيابة نقول لهم: راه كولشي عارفكوم كيفاش دخلتو للنيابة.. كنتم فاشلين في أقسامكم .. الله ياخذ الحق فالنقابات اللي دخلاتكم للنيابة باش تخباو فيها .. والكن الله ياخذ الحق فجميع النواب اللي سكتو على هاد المنكر... ولذلك نطالب بفضح هؤلاء بالأسماء وعلى رأسهم مصطفى زهير - توتان حميد- عبد اللطيف كاظم- المودن- حسن البقال- عزيز زروق- أما المدعو جعبوق راه عارف راسو كيفاش كان وكيفاش ولا .. أريدكم أن تكملوا اللائحة ..هؤلاء هم الخائفون من كشف الحقائق ...لكن الله يخلينا صفرو بريس.
هذا عار الخصاص فالمؤسسات والنيابة فيها فائض من المعلمين34 -  25/11/2014 10:55:04
نطالب بإخراج جميع المعلمين من هذه النيابة ليلتحقوا بأقسامهم ، كيف يعقل أن المدرسين الحاليين هم الذين يتحملون مسؤولية سد الخصاص وتتميم الحصص والتكليفات المتعسفة ...الخ وغيرهم من نفس الإطار ينعمون بالراحة في مكاتب مكيفة بالنيابة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو كنت مكان النائب35 -  25/11/2014 13:35:46
لو كنت مكان مكان هذا النائب لبدأت أولا بموظفي النيابة قبل كل شيء، من حيث:
1- التوقيت: احترام أوقات الدخول والخروج بصرامة
2- تدقيق المهام: كل رئيس مصلحة يحدد مهام كل موظف وموظفة
3- إعادة الانتشار: الاكتفاء فقط بالموارد البشرية الضرورية
4- تقارير شهرية: كل رئيس مصلحة ملزم بتقديم تقرير شهري عن أعمال مكاتب موظفيه.
5- إعفاء كل من ثبت تورطه في ملف الفساد
ثانيا : بالنسبة للنقابات:
1-مأسسة الحوار والجلسات في إطار القانون
2-محاسبة كل نقابة على ملفاتها المشبوهة
3-التأكد من صلاحية ملفها القانوني ( الأعضاء- المدة- التجديد..الخ)
4-العمل معها كقوة اقتراحية بدل كونها آلةاحتجاجية فقط
5- مطالبتها بتقديم برنامج عمل سنوي/دوري
ثالثا: بالنسبة للمديرين:
1-تحميلهم مسؤولية التستر على الموظفين (الشفافية التامة)
2-جلسات شهرية للتبع والتقييم
3-زيارات مفاجئة للمؤسسات كل يوم تقريبا
4- تقديم مشايع حقيقية لمؤسساتهم
رابعا: هيأة التفتيش:
1- برامج الزيارات الدورية أو السنوية للأساتذة
2-زيارة للمؤسسات التعليمية
3- تقديم اقتراحات للارتقاء بالمنظومة
4- جدول حصص أسبوعي لكل مفتش
krimo36 -  25/11/2014 14:28:28
صاحب التعليق 35
تصلاح نائب
غير شوف بيك
basta37 -  25/11/2014 14:29:09
les établissements sont connectés grace aux efforts des directeurs qui payent les factures pour que les élèves étudient l'informatique au vu et au su du chef pédagogique abinar et le délégué et les autres chefs de services qui ne cessent de se montrer devant la population.rien ne marche.absence;anarchie.la délégation est pleine de fonctionnaires et les écoles connaissent un manque flagrant de personnel.il faut les muter ds les nouveaux collèges au moins .le redéploiement concerne tous.pourquoi uniquement les enseignants.lah y3tina wjhkom.wa bzzzaaaaaf had chi.
استاذ 38 -  25/11/2014 16:18:19
الى صاحب التعليق رقم 14 باحث تربوي
عن عبارتك ً... فلكل من يتحدى او يتحدى سيروا شوفو مع الصباح الاساتذة معاش كا يلتاحقوووو ً

لا مبنى ولا معنى وتصر على أنك بــاحث تــربوي
إنتظر يومك الأسود ياظالم39 -  25/11/2014 18:03:31
من مصدر نقابي موثوق فإن لكحل متورط في ملفات فساد وإن اللجنة الوزارية راكمت تقارير من خلال كل ماكتب في جريدة صفروبريس وكذلك ملفات الفساد داخل النيابة.
إنتظر يومك الأسود ياظالم
محمد ايوب40 -  25/11/2014 22:51:38
ان الشان التعليمي والتربوي بمدينة صفرو لن يستقر على حال ولن يعرف الا مزيدا من التراجعات والتقهقر للاسف نظرا لكونه اصبح مجالا لتدخل كل من هب و دب ...والنقابات التي من المفروض ان تساعد على تيسير العملية التربوية بالاقتراحات الايجابية والبناءة اصبح عدد من قيادييها رؤؤس فتنة و مشعلين لنيران الصراعات و التطاحن خدمة لاجندات سياسوية لا علاقة لها بالشان التربوي .قبح الله العمل النقابي بهذه الصورة.
mol hanot41 -  25/11/2014 23:09:43
شكرا صاحب التعليق14 خاص الاساتذة يعطيوا النموذج في الاخلاق العمل التعامل مع السكان مشي حاضيين القانون غير مع جعبوق انتم مخدامينش السليت السوايع بالليل والنهار الجمايع في الحصة انتم مصيبة وصافي وفمكوم محلول
إلى صاحب التعليق 33: هزك الما هههههه42 -  26/11/2014 12:51:32
نقول لك السي بوعروف: راه حنا بدلنا الإطار وما بقيناش معلمين ..ودابا سير كوب الما على كرشك هههههههههههه
مصيبة كحلة 43 -  26/11/2014 15:37:50
لقد أبتليت هذه النيابة بمصيبة كحلة
وأكبر مصيبة ثانية كحلة هو المدعو أبيناغ
لقد دنستم النيابة
الشنفرة44 -  26/11/2014 19:40:32
رموز الفساد : النائب ، أبيناغ ، جعبوق، الباعوشي .............
المفسدون مصيرهم مزبلة التاريخ
tard45 -  26/11/2014 20:32:06
ياحسرتاه على التعليم العمومي أطفال في سن الزهور المستوى الثانية لم يلجؤوا الأقسام الى بضعة ايام فرغم عدة شكايات الآباء وأمهات التلاميذ لدى مصالح النيابة لازالت دار لقمان على حالها فاذهبوا الى المدرسة وشاهدوا بآم أعينكم منظر الأبرياء وهم يرجعون الى منازلهم مع العلم ان هناك مدرسة تعمل ب12تلميذا و10تلاميذ ،أنقذوا هؤلاء الأبرياء من الضياع يا اصحاب الضمير الحي كل هذا يجري بمدرسة ثورية السقاط بصفرو ولاحظوا بآم أعينكم اكتظاظ الأقسام فأين هي جودة التعليم اذا كانت مدارس مجاورة تعمل بأقل من 30 تلميذا.
كريمو46 -  27/11/2014 09:09:21
إلى صاحب التعليق44
للكلاب المسعورة كثرت وانت واحد منها
انتمعروق بسوء اخلاقك وكلامك النايي المنحط.
مادا سينتظر منك المجتمع .... مريض ....مادا سينتج
والله امثالك مكانهم في المستشفى ... بادر بنفسك قبل ان يقتلك حقدك الدفين
كريمو47 -  27/11/2014 09:10:28
انشري يا جريدة شكرا
إلى صاحب التعليق 4648 -  27/11/2014 15:50:16
إلى صاحب التعليق 4-
إنك حالة نفسية سيكوباتية مستعصية على العلاج
لكن شوف معا بويا عمر
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

النشرة البريدية

Facebook

صوت وصورة

jniko 8 جنيكو

jniko 8 جنيكو


نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية

نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية


مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017

مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017


حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر

حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر


الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي


هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة

هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة


زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب

زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب


معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)

معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)


روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)

روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)


تصريحات حول  تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)

تصريحات حول تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)


برنامج "دموع منسية"  مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)

برنامج "دموع منسية" مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)


احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو

احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو


المحاضرة العلمية الكاملة التي ألقاها د محمد العوضي برحاب كلية الشريعة بفاس (صفروبريس)

المحاضرة العلمية الكاملة التي ألقاها د محمد العوضي برحاب كلية الشريعة بفاس (صفروبريس)


رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي يبرز الفرق بين البنوك الإسلامية والربوية بالمغرب

رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي يبرز الفرق بين البنوك الإسلامية والربوية بالمغرب


أجي تفهم تحرير سعر صرف الدرهم ( تعويم الدرهم )

أجي تفهم تحرير سعر صرف الدرهم ( تعويم الدرهم )