قيم هذا المقال

5.00

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | صفرو | انفراااااااااد...نيابة إقليم صفرو ترد : مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار ولا حل فوق لغة الحوار

انفراااااااااد...نيابة إقليم صفرو ترد : مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار ولا حل فوق لغة الحوار

في إطار تداعيات البيانات المتكررة للعديد من النقابات والتي حاولت من خلالها تسليط الضوء على مجموعة من المشاكل التي اعترت الدخول المدرسي الحالي، وكذا مجموعة من المقالات التي نشرتها جريدة "صفروبريس" بشأن هذا الموضوع. وفي إطار حق الرد وما تحتمه المهنية الصحفية التي تتيح لكل الأطراف التعبير عن آرائها وتوضيح مواقفها توصلت الجريدة ببيان توضيحي أصدرته النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني هذا نصه :

على إثر البيانات المتكررة التي تنشرها مجموعة من المواقع الالكترونية  و التي تهدف الى اثارة انتباه الإدارة و الرأي العام الى بعض القضايا التي تعرفها مؤسساتنا التعليمية بهذا الإقليم ، تتشرف النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بتقديم التوضيحات التالية: 

بداية لابد من تقديم الشكر الجزيل لكل وسائل الإعلام ،خاصة الصحافة الالكترونية و التي أصبحت تواكب عن قرب أحوال المدرسة المغربية و سيرورات الإصلاح التي تشهدها .و الشكر موصول أيضا لكل الأقلام الحرة و الغيورة على هذا الوطن و على مدرسته العمومية التي تعتبر مشتلا لتكوين و تربية أجيال الغد حتى يصبحوا قادرين على تحمل مسؤوليات وطنهم في المستقبل .كما نثمن تدخلاتهم الإعلامية وإثارتهم لبعض القضايا بعدة نقط بالإقليم  هنا و هناك و على مستويات مختلفة .وهذا تجسيد لأسمى مراتب التدبير التشاركي  الذي نطمح إليه جميعا إدارة و مهتمين . فعندما تثار قضية ما  فعلى الإدارة أن تتحرك لتتأكد من الوضعية وتعد سيناريوهات الحلول إن كان هناك ما يحتاج للتدخل فعلا ،  أو تتقدم بتوضيح في الموضوع تنويرا  للرأي العام الوطني و التربوي خصوصا . وهذا ما نتشرف تقديمه في هذا البيان التوضيحي .

لقد انطلق الموسم الدراسي الحالي  بإقليم صفرو بشكل عاد جدا . و أعطى انطلاقته السيد عامل إقليم صفرو من مدرسة مولاي إسماعيل يوم الخميس 11 شتنبر 2014 . كل المؤسسات كانت مستعدة لاستقبال التلاميذ حسب التواريخ المنصوص عليها في المقرر المنظم للسنة الدراسية 2014/2015.وبالرغم من تزامن هذا الدخول مع انطلاق العملية الوطنية "الإحصاء العام للسكان و السكنى " و التي شارك فيها أكثر من 300 أستاذ و أستاذة ، فقد تمكنا من الاحتفاظ بالتلاميذ في أغلب الأحيان داخل أقسامهم .وما كان هذا ليتأتى لولا تظافر جهود كل المتدخلين : مديرين ، أساتذة ، مفتشين ، نقابات جمعيات أمهات و اباء و أولياء التلاميذ و جمعيات مدنية ..

لقد كانت هذه السنة مليئة بالالتزامات عقدتها النيابة مع أطراف متعددة ، توجت كلها بالنجاح و حافظت على مصداقيتها و تعهداتها نذكر من بينها:

مع الساكنة :

-                    تم إحداث نواة إعدادية دار الحمراء حسب الاتفاق الذي كان بين النيابة الإقليمية و ساكنة هذه الجماعة تحت إشراف السيد عامل إقليم صفرو و السيد مديرالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة فاس بولمان.و لإنجاح الدخول التربوي بها ، قامت النيابة بتجهيز هذه النواة و تعيين الموارد البشرية اللازمة لها .

-        كما تم اعتماد إعدادية تازوطة رغم عدم اكتمالها . حيث عملت النيابة على استغلال  الحجرات الجاهزة و معاودة الصفقة مع مقاول آخر لإتمام المرافق المتبقية.

-        طفرة نوعية عرفها الإقليم على مستوى النقل المدرسي بفضل دعم السيد عامل إقليم صفرو مشكورا حيث تم اقتناء حوالي 28 حافلة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  تشتغل الان عبر خطوط مختلفة  بالاقليم .

مع الفرقاء الاجتماعيين :

لازلنا محافظين على حبل التواصل مع كل النقابات دون استثناء . بحيث نعتبرهم الشريك الرئيسي في التدبير . و قد تم عقد سلسلة من الاجتماعات التواصلية بمقر النيابة لإطلاعهم على كل المستجدات و الوقوف على كل النقط التدبيرية بقصد المناقشة و التوضيح.وهذه السنة تمت الأجرأة الفعلية لتقسيم م/م عين جراح وإحداث م/م الركادة .كما تم تغيير إلحاقات بعض الوحدات المدرسية. هذا التقسيم الذي جاء لضرورة إدارية و تربوية،روعيت فيه كل النقاط التي تم الاتفاق حولها   في عدة لقاءات تواصلية مع النقابات السنة الماضية و التي تهدف الى  المحافظة على مكتسبات و حقوق السيدات و السادة الأساتذة العاملين بها  .

وتفعيلا للمخطط التواصلي الذي تنهجه النيابة عملا بمبدإ نشر المعلومة و عدم احتكارها فقد تم عرض هذه المعطيات و غيرها و التي تميز الدخول التربوي الحالي 2014/2015  بتفصيل في اجتماعات مختلفة و على مستويات عدة :

فعلى مستوى العمالة ، و في اجتماع رسمي تحت إشراف السيد عامل إقليم صفرو ، تم تقديم عرض "مستجدات الدخول التربوي 014/015 بإقليم صفرو " أمام السيدات و السادة رؤساء الدوائر و الباشويات و رؤساء الجماعات و المنتخبين و ممثلي وسائل الإعلام .

و على مستوى الأكاديمية فقد تم تنظيم ندوة صحفية جهوية تحت رئاسة السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة فاس بولمان و السيدة و السادة نواب الجهة  أمام وسائل الإعلام بكل أنواعها .

أما فيما يتعلق بملف تدبير الموارد البشرية ، و الذي أسال الكثير من المداد ونشر فيها عديد من البيانات تضمن بعضها عبارات غليظة (خروقات بالجملة ، اغتيال فصول دستورية ، مصقلة ،.....) تعطي انطباعا للمتتبع أن نيابة إقليم صفرو ليس لها رقيب ولاتمتد إداريا لا للأكاديمية الجهوية و لا للوزارة الوصية .وأن تدابيرها مزاجية لا تحترم فيها أي قانون .

بلى فنيابة إقليم صفرو تحظى بسمعة طيبة على المستوى الإقليمي و الجهوي و المركزي بشهادة عدة أطراف : سلطات محلية ، مسؤولين جهويين ، مسؤولين مركزيين ، رؤساء جماعات ومنتخبين ، آباء وأمهات و أولياء التلاميذ ومختلف الشركاء. هذه النيابة التي عرف موظفوها بالعمل في صمت ونكران ذات ولعل النتائج التي حققتها في كل المجالات  لخير دليل على ذلك .

فبعد إجراء الحركات التعليمية الثلاث(  الوطنية ، الجهوية و الإقليمية ) والتي أصبحت تدار بشكل آلي ، تأتي في بداية كل موسم دراسي عملية إعادة الانتشار لسد الخصاص هنا و هناك لتغطية كل معطيات الخريطة التربوية المعدلة .واعتبارا لقلة الحصيص الذي استفادت منه النيابة هذه السنة من الخريجين (00 ابتدائي ،09 إعدادي ،04 ثانوي ) ، ونظرا لكون المدرسة العمومية أصبحت مستقطبة ( هذه السنة استقبلنا أكثر من 300 تلميذ و تلميذة من التعليم الخصوصي) ، ونظرا لقلة الموارد البشرية خاصة في بعض التخصصات ،وبما أن مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار ، ولشغل كل المناصب الشاغرة فإننا نلجأ الى الاستعانة بتتميم حصة في مؤسسة مجاورة ، أو تكليف من سلك الى سلك أو العمل بالساعات الإضافية الى غيرها من الصيغ المعمول بها . كل هذه الإجراءات تجرى وفق المذكرة الإطار المنظمة لهذه العمليات .وقد قمنا هذه السنة بإصدار ما يربو عن 140 تكليفا و انتدابا همت المستويات الثلاث.

كذلك لابد من أن نتقدم بتوضيح لنقطة أصبحت لصيقة ببيانات بعض الفرقاء الاجتماعيين الذين نكن لهم الاحترام و التقدير :

-         أستاذ يعمل بمدرسة ثريا السقاط: الأستاذ المعني بالأمر والمعبر عنه في هذه البيانات بأخ السيد النائب استفاذ من حركة جهوية أجريت  على مستوى الأكاديمية سنة 2011 وفق الضوابط المعمول بها آنذاك تحت إشراف لجنة جهوية و بعضوية النقابات الأكثر تمثيلية و استفاذ منها عدد كبير من الأساتذة . أما هذه السنة فقد انتقل الى مدرسة ثريا السقاط بمدينة صفرو في إطار الحركة الوطنية (تبادل الي)على غرار باقي الأساتذة الذين استفادوا من هذه الحركة ووفدوا على إقليم صفرو  .

وفي الختام فإن النيابة الإقليمية تؤكد  على أن باب الحوار مفتوح لطرح كل القضايا التي تؤرق بال الشركاء الاجتماعيين والمجتمع المدني، وانها لا تدخر جهدا من أجل إيجاد الحلول والصيغ المناسبة والمتعددة  لدراسة كل الاقتراحات البناءة للرقي بالأداء الإداري والتربوي للمدرسة العمومية.

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

وأخيرا ترد النيابة1 -  14/11/2014 23:15:27
تمخض الجبل فولد فأرا
شكرا السيد النائب2 -  14/11/2014 23:16:54
الرد كان شافيا فيما يخص أخيك لكن أين ردك بالنسبة لزوجتك
هههههههههه3 -  14/11/2014 23:17:45
ههههههههههههههههههههههههههههه
أقحمت السيد العامل4 -  14/11/2014 23:19:44
ببيانك هذا فأنت تقحم السيد العامل فيما اقترفته من خروقات وكانك تريد ان تقول لساكنة الإقليم أنه راض عما تفعل أو تطلب منه النجدة الله أعلم
استاذ 5 -  14/11/2014 23:57:43
والله خجلت مكانك ، هل هذا رد لعاقل ام لجاهل ام لكذاب ، اجبني ايها النائب الذي استغرب الكيفية التي وصلت بها لشغل منصب نائب في زمن عز فيه وضع الرجل المناسب في المكان المناسب . اجبني عن تعيين ثلاثة اساتذة بصنهاجة بدون حركة انتقالية ، اجبني عن تعيين زوجتك بمدرسة مولاي اسماعيل وهي لم تستوف حتى شروط المشاركة في الحركة الانتقالية فبالاحرى الانتقال ، والعديد من الأساتذة الذين بلغ منهم الكبر مبلغا لا زالوا يعملون في الفيافي ، ماذا ستقول لربك غدا يوم القيامة ؟ كيف ستكون صورتك امام الناس اذا عجل الله باصدار قرار اقالتك كما وقع للعديد من النواب مؤخرا ؟ شهادة لله وانا قاربت على التقاعد : أسوء فترة لنيابة صفرو هي الفترة التي انت على راس ادارتها ، امراة احسن منك اترضاها لنفسك ؟ ولكن اختم تعليقي على صفحات هذه الجريدة المحترمة فاقول : لن يسامحك الناس على ما اقترفته في حقهم من تزوير وتدليس وشطط ، حتى تلقى الله وانت على هذه الحال مثقلا بحقوق العباد التي ضيعتها ، وهذا ما سيعجل بنهايتك لان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب
sefriwi6 -  15/11/2014 00:38:20
enfin une réponse.mais ce n'est pas la réalité.pour ton frère peut etre c'est vrai.pour les fonctionnaires ils tjrs absents sauf des cas rares.la gestion participative c'est pas ton apanage.tu ordonnes et les autres appliquent.tes proches collaborateurs à leur tete abinar ne reçoivent personne et s'ils le font ils favorisent certains et négligent les autres.ils bloquent tout en attendant ton avis.et si les choses commencent a voir le jour c'est grace aux syndicats UNTM ET UMT.les autres sont avec vous le chauvinisme qui parle.ta maniere de gerer est archaique et repose sur l'amitié les pistons la tribu la loyauté.pas de motivation pas d'encouragement aux compétences qui ne manquent pas.on a des exemples concrets que nous gardons a u bon moment.rira bien qui rira le dernier.A SUIVRE
كفانا استغباء 7 -  15/11/2014 01:17:33
تكملة لما سرده صاحب التعليق 5 اقول هل انتداب استاذ من م/م سيدي لحسن للعمل بالاعدادي و تركه مكانه شاغرا لتعويضه باستاذة حاملة للاجازةفي الفرنسية و فائضة و طالبة عبر طلب موجه اليك للعمل بالثانوي تعتبره انصافا؟.هل انتداب استاذ من م/م واد البشنة وتركه لمنصبه فارغا يعتبر تطبيقا لمذكرة سد الخصاص التي تنص على اعادة انتشار الفائض’ يعتبر انصافا ؟.هل انتداب استاذة من مدرسة الخنساء- رغم وجود خصاص بها -للعمل بالاعدادي و تعويضها باستاذ فائض بمؤسسته و حامل للاجازة في البيولوجيا و طالب للانتداب بسلك الاعدادي يعتبر تطبيقا للمذكرة الاطار؟هل ترك اقسام اشهادية بدون اساتذة لمواد العربية و الفرنسية و الفيزياء -باعدادية بوادي الذهب- و استفادة الاساتذة العاملين بالمؤسسة من استعمال زمن مخفف في انتظار المنتدبين الذين يمكن ان يكونوا من غير اساتذة المادة يعتبر تدبيرا فعالا للدخول المدرسي ؟هل عدم استفادة استاذة ب م/م اشملالن من الانتداب لمنطقة جذب حسب ما جاء في المذكرة الاطار رغم انها الاعلى نقطا و رغم و جود الفائض و استفادة من هو اقل منها نقطا و يعمل بنفس الموسسة التي تعمل بها يعتبر انصافا؟ما عساني اسرد و اقول
وا سبويه وا لغتاه ...8 -  15/11/2014 01:34:06
بالله عليكم هل هذا رد نائب لوزارة التربية الوطنية؟؟؟؟ و تتساءلون لماذا وصل التعليم إلى هذا الحضيض. ركاكة في الموضوع عدم اتساق المعنى ، أخطاء لغوية و إملائية بالجملة. هزلت هزلت...
شكر و امتنان9 -  15/11/2014 01:40:39
شكرا لك السيد النائب، فاليوم أعطيتني أملا كبيرا في تلامذتي المتعثرين، إذ علمت أن مستقبلا زاهرا ينتظرهم بحكم أن إنتاجاتهم الانشائية لا تختلف كثيرا من حيت الاسلوب و حتى الاخطاء عن مثيل هذا البيان الخطييييييييييييييير. الحمد لله منصب النائب ينتظركم يا أبنائي ...
من كتب هذا البيان10 -  15/11/2014 01:43:58
جائزة الابداع الادبي تنتظر كاتب البيان. فمن كتبه يا ترى؟ النائب ؟ جعبوق ؟ نقابات العار ؟
الحقيقة المرة هي أن النيابة تفتقر لمن يجيد لغة سيبويه...
0+0= 111 -  15/11/2014 01:49:44
عااااااجل... نيابة صفرو تكتشف معادلة جديدة في الجبرو هي كالاتي:
إذا كان لدينا المجموعة R هي صفرو و كانت x هي زوجة النائب فإن 0 + 0 من الخريجين في الابتدائي = 1.
يعني 0+0=1.
قبيلة المعلم12 -  15/11/2014 06:26:06
هو نفس التملق و نفس الهرولة إلى الأمام، الوزير الأول "بنو دي كيران يلصقها بالملك و النايب يلصقها بعامل الإقليم" ... أجي يا النايب و النقاط الأخرى لي جات فبيانات الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي علش ما وضحتيهمش خصوصا المتعلق بزوجتك المتدربة التي لم تكمل سنة التدريب بعد و التي تخرجت من المركز الجهوي ل ت ت في الرتبة نتدنية ... حتى لو الانتداب قانوني "بعيد البلا و الباس" كان يجب على الادارة انتداب صاحبة المرتبة الأولى هادش يلا ما كانش الفائض و اصحاب الاقدمية و زيد وزيد ... الحصول قبيلة المعلم حالها مزال صعيب
مغربي13 -  15/11/2014 08:46:53
شر البلية ما يضحك
تبريرات واهية وبعيدة كل البعد عن الواقع
موسم دراسي فاشل بامتياز و خروقات بالجملة
حسبنا الله ونعم الوكيل عشرات السنين في اعالي الجبال بكل ما تحمله من معاناة و الجزاء حركة انتقالية عقيمة و انتدابات و تعينات مشبوهة تحبطك وتقتل فيك الأمل بغد أفضل
حسبنا الله ونعم الوكيل
ان لم تستحي فقل ما شئت14 -  15/11/2014 12:18:24
لا حول و لا قوة الا بالله، رحم الله من عمل عملا فاتقنه . لا تتقنون اي شيء حتى الاقناع لاتستطيعون اقناع اقرب المقربين منكم ما هذا الاسلوب .انه لا يرقى لان يكون رد تلميد طالبه استاذه بتبرير فعل اقترفة .دليل اخر على ان الامور تسند لغير اهلها .
شكرا السيد النائب15 -  15/11/2014 14:43:26
جوابك كان شافيا على هؤلاء المفسدين الذين لن يقرو لك بأي فعل جميل قمت به خصوصا المنتمين إلى نقابتي الارتزاق ا.و.ش.م و ا.م.ش.ت.د لأنك لم تنساق نحو ابتزازاتهم التي تعرضت عليها وكان عليك دكرها في البيان لتفضحهم اما فيما يخص زوجتك فالمدكرة واضحة ان النائب تعين زوجته بالقرب منه حتى لا يأثر ذلك على أدائه واااصل نحن معك ولن يصلو إلى ما يصبون إليه لأن الله معك ونحن كذلك
متتبع16 -  15/11/2014 15:17:19
النايب يا صاحب التعليق 15 هو من افتضح أمره وسيؤدي فاتورة تلاعباته كاملة ، وأظن النايب شخصيا هو صاحب التعليق 15 لأن أسلوبه يشبه أسلوب الرد الذي لا يعدو أن يكون أسلوب تلميذ للمستوى الرابع على أبعد تقدير ، أعظم أيها النايب أن رجال ونساء التعليم سيزحفون عليك في عقر النيابة لإسقاطك عن قريب . سترى...
ايوب17 -  15/11/2014 15:37:33
يظهر لي جليا ان نيابة صفرو ستظل دائما بؤرة لاثارة المشاكل ما دام ان منطق عدد من الشركاء الاجتماعيين يفتقر الى الرؤية التربوية التشاركية التي تخدم المصلحة العامة لابناء الاقليم رؤية التعاون في حل القضايا التعليمية بدل النظرة الشوفينية القائمة على الرؤية الحزبية والنقابية الضيقة التي تريد فرض اختياراتها على الادارة التربوية بشتى الوسائل و الا افتعال المشاكل .واعتقد ان اي مسؤول نقابي او سياسي يجب ان يبدا من محاسبة نفسه اولا ويكون قدوة في الانضباط و الالتزام حتى يكون صادقا في اقواله وافعاله واعرف جيدا ما اقول .
المبرر أفدح من السبب18 -  15/11/2014 16:32:24
المبرر أفدح من السبب
يا للهول ؟ 140 أستاذ وأستاذة في حالة انتداب وخليط بين الأسلاك وقد بحت أصوات النقابات بفعل المطالبة بالإعلان عن المناصب الشاغرة في الحركة الوطنية... لكن النائب وجوقته ( موارد بشرية + 3 نقابات ) كانوا يخدمون أجندتهم الخاصة.
لا تنسب لنفسك ك ما ليس لك19 -  15/11/2014 16:33:18
نجاح الدخول المدرسي 2014 -2015 تم على أكتاف وأعصاب رجال ونساء التعليم من مدرسين ومديرين. أما بالنسبة للنائب ومن معه فقد كان همهم هو انتداب المقربين للمناصب المرغوب فيها أو تعيينهم أيضا على حساب ذوي الاستحقاق .
برافو الاتحاد الوطني والاتحاد المغربي20 -  15/11/2014 16:34:12
الآن أدركنا يقينا بأننا نعيش المفهوم الجديد للسلطة : إرغام نائب (مسؤول وزاري) على كتابة بيان وتوضيح على الرغم من كونه لا يملك ولو دليلا واحدا مقنعا. إننا نطالب النقابتين العتيدتين UMT – UNTM باعتبار بيان النيابة دليلا كافيا على الإدانة وسوء الحكامة والتدبير.
أينك أيتها المرأة الحديدية؟21 -  15/11/2014 16:34:59
الكل أصبح يحن إلى عهد النائبة السابقة. صحيح أن لها بعض الأخطاء. لكنها تركت بصمتها في المنظومة التربوية بالإقليم. وجاء هذا النائب ليصفي حسابه الشخصي معها ( السكن الوظيفي) بتدمير ما بنته هذه النائبة .فمن له الفضل في تحقيق تلك الإنجازات إذن؟
أنا معاك22 -  15/11/2014 16:35:50
صحيح: إن الإنجازات التعليمية والتربوية التي تم تحقيقها بهذه النيابة هي ثمار عمل مضن للسنوات السابقة، فبالإضافة إلى تضحيات الجسم التعليمي لا ننسى أن النائبة كانت قريبة من المؤسسات التعليمية. أما النائب الحالي فالإنجاز العظيم الذي قام به هو توظيف زوجته وتعيينها بالقرب منه وانزواؤه داخل المكتب الأنيق الذي هو أيضا من إنجازات النائبة.
التوريط ( لنغرق جميعا)23 -  15/11/2014 16:36:33
لم يكتف النائب بتوريط عامل إقليم صفرو في تزكية سوء الحكامة والتدبير ، بل أقحم الأكاديمية والوزارة أيضا في ذلك. فهل بالفعل هؤلاء المسؤولون راضون على تدبير هذا النائب؟ الآن أصبح لزاما على مدير الأكاديمية وعامل صفرو بل وحتى الوزير أن يصدروا بيانا في الموضوع.
البيان واستطلاع الرأي24 -  15/11/2014 16:37:34
إن البيان خارج التغطية ويغرد خارج السرب، فجريدة صفرو بريس مشكورة تنقل لنا يوميا استطلاع الرأي العام المحلي حول تدبير التربية والتعليم في عهد هذا النائب. ولذلك فهو مؤشر علمي وحقيقي على سوء التدبير (+ 75% تدبير ضعيف)
شكرا صفرو بريس ..شكرا أحجام...شكرا عرفات.. والخزي والعار لنقابات القبيلة الثلاثة.
أين هي مصلحة التلاميذ؟25 -  15/11/2014 16:38:27
تأخر العديد من التلاميذ من الاستفادة من الدروس بفعل الخصاص في الأطر بفعل سوء تدبير الموارد البشرية بهذه النيابة، إضافة إلى أن العديد هؤلاء الأساتذة يدرسون مواد غير تخصصية (رياضيات يدرسها أستاذ الفيزياء والإعلاميات مثلا) اكتظاظ غير مسبوق بمدرسة صنهاجة (53 تلميذ). إذا لم تستحي فقل ما شئت.
إلى صاحب التعليق 1526 -  15/11/2014 16:45:17
يقول صاحب التعليق 15:"أما فيما يخص زوجتك فالمدكرة واضحة ان النائب تعين زوجته بالقرب منه حتى لا يأثر ذلك على أدائه واااصل نحن معك ولن يصلو إلى ما يصبون إليه لأن الله معك ونحن كذلك" ونحن نقول- ودون الخوض في الأخطاء اللغوية ودون أن نسأل من هؤلاء الذين هم معه - : " إننا ننتظر إنجازات عظيمة من النائب خصوصا بعدما عينت زوجته بالقرب منه.. إن هذا النائب المسكين كان يجد صعوبات وعراقيل لتحقيق الإنجازات والنجاحات فيما سبق.. أما بعدما تم تقريب البعيد فما عليكم إيها الناقمون والغاضبون والساخطون والمتظلمون إلا أن تنتظروا الفرج من الآن فصاعدا".
le sondage 27 -  15/11/2014 16:52:49
Pourquoi le délégué ne fait pas un sondage dont il participe tout le corps pédagogique concernant la : question suivante: Quelle est votre opinion envers la gestion actuelle du système pédagogique à la délégation de SEFROU
نريد أن نعرف28 -  15/11/2014 16:55:01
على السيد النائب أن يرد على كل الخروقات التي ذكرها بيان ا.و.ش.م وبيان ا.م.ش لأن ما جاء في بيانه فضفاض وسوف يعطي مصداقية أكبر للنقابتين. وإلا كان عليه أن يلتزم الصمت.
أين النقابات الثلاث؟29 -  15/11/2014 16:59:06
لعل السيد النائب نزل عند طلب العديد من المعلقين الذين كانوا يطالبونه عبر "صفرو بريس" أن يصدر بيانا يكذب فيه بيان ا.و.ش.م وبيان ا.م.ش . والآن جاء الدور على النقابات الثلاث: لماذا هذا الصمت؟ ما موقفهم مما يجري؟ أليسوا معنيين بالشأن التعليمي المحلي والإقليمي؟ حيث كان من المفروض أن نقابة العدالة والتنمية التي تقود الحكومة هي التي تلتزم الصمت وليس نقابات أحزاب المعارضة.
ولذلك إذا لم تصدر هذه النقابات بيانا فستكون أكثر اتهاما في مصداقيتها من النائب نفسه.
إلى أصحاب التعاليق30 -  15/11/2014 16:59:59
أنتم تغردون خارج السرب خصوصا الذين يتحدثون عن زوجة السيد النائب لأن لو وجد سيادته أنه خرق القانون بذلك لرد عليكم فهو طبق معكم قوله تعالى "وأعرض عن الجاهلين" وإن كانت لدبكم مشكلة في هذه المسألة فما عليكم إلا الاتجاه للقضاء الإداري ليفصل في الموضوع نقابات القيل والقال والبهرجة الخاوية بدون فعل
شركاء في الوزيعة 31 -  15/11/2014 17:03:32
إننا نقول لكل الذين يريدون أن يحرجوا النقابات الثلاث بصمتهم وتواطئهم وتسترهم على الفساد هم أولا وقبل كل شيء شركاء في الفساد . أليست هذه النقابات الثلاث هي التي تسببت في الفائض المهول من المدرسين وموظفي النيابة داخل صفرو؟ فكيف تطالبون من مسؤولي فروعها أن يفضحوا أنفسهم .؟ أليسوا هم الذين كانوا "يكولسون" مع المدعو الواش؟ لذلك فاللوبي النقابي والنيابي هم شركاء في الوزيعة شركاء في الفساد.
مكاتب نقابية لتصريف الأعمال32 -  15/11/2014 17:07:38
لماذا يقوم البعض بمطالبة النقابات الثلاث بفعل عمل لم يعد من اختصاصهم.. إن النقابات الثلاث هي الآن تقوم بتصريف أعمال مركزياتهم في الرباط والبيضاء.. لا يمكن أن تتحرك فروع النقابات 3 بصفرو إلا لخدمة أجندة هؤلاء السياسية والإيديولوجية .. ألا ترونهم يتحركون فقط حينما يتوصلون ببيان مركزي ؟ همهم الوحيد هو انتظار تعليمات مركزياتهم.. لذلك لا تهمهم هموم الشغيلة الإقليمية بصفرو .. إن لم نقل أشياء أخرى.
العصبية ولا شيء آخر غيرها 33 -  15/11/2014 17:11:08
لم يشهد العمل النقابي بصفرو تواطؤا مفضوحا ومنبطحا للنقابات 3 مثل الذي تعيشه اليوم.. وما كنت أعتقد في يوم ما أن تفعل العصبية العمياء ما فعلته اليوم بكتاب فروع النقابات 3 .. لذللك يمكن القول بظهور نظرية جديدة في التدافع الاجتماعي وهي :" العصبية ضمان السلم الاجتماعي" .
ليبغاها كلها يخليها كلها34 -  15/11/2014 17:33:10
ان ما جاء في رد نائب وزارة التعليم بصفرو ما هو الا در الرماد على اعين رجال و نساء التعليم بل اكثر من دلك هو ربح للوقت من طرف ادارة النائب لجعل هده الخروقات في سلة النسيان و كان شيء لم يقع. ان نائبنا هدا يتصف بالوصولية و الانتهازية و قطاء ماربه الشخصية تحت غطاء التملق للسلطة المحلية في شخص عامل الاقليم و كدا مدير الاكادمية لان فاقد الشيء لا يعطيه اما كل هده المعطيات التي تم سردها في رد النيابة فتعتبر عادية تدخل في اطار تقديم ارقام بعيدة عن الحقيقة اما من حيث اقاربه و خاصة اخيه فتم نقله خارج الحركة الجهوية بتواطئ منه حين كان نائبا باقليم بولمان ناهيك على زوجته التي يعتبر نقلها من بولمان الى صفرو خرقا سافرا للقانون و ضربا لمصداقية الادارة مع التشكيك في ولوجها المركز الجهوي بصفرو زيادة على دلك اصبحت سيارة الدولة في ملكية اسرة الاستاد "الكحل" لنقل زوجته و ابنائه صباحا و مساءا الى مقراتهم لدا وجب تغيير هدا المنكر على يد رجال و نساء التعليم الشرفاء و الغيورين على القطاع في اقرب الاجال
نريد ندوة صحفية شعبية35 -  15/11/2014 17:36:09
نطالب نقابة أحجام ونقابة عرفات أن ينظما ندوة صحفية للحديث عن واقع المنظومة التربوية بإقليم صفرو .. وينبغي أن تكون مفتوحة للجميع .. وليست كالتي اقيمت بعمالة صفرو وحضرها المدعوون للتصفيق فقط.
أجب عما يلي 1:36 -  15/11/2014 17:45:13
بما أن جواب النائب كان خارج الموضوع، فإننا نطرح عليه السؤال مرة أخرى بطريقة مبسطة جدا وهي : أجب عما يلي :
 مطالبة الوزارة الوصية على القطاع إيفاد لجنة مركزية لإجراء افتحاص إداري ومالي ومادي وتربوي بمقر النيابة والمؤسسات التابعة لها
 فتح تحقيق نزيه ومحايد للكشف عن خلفيات :
1. عدم إجراء النائب الإقليمي للحركة المحلية رغم استفادة النيابة من حصص الخريجين بالنسبة للثانوي بسلكيه الأمر الذي نعتبره بمصادرة لحقوق الشغيلة التعليمية
2. عدم فتح هذا المسؤول أي تحقيق في الخروقات التي قام بها المكلف بتدبير الموارد البشرية وعلى رأسها خلقه منصبا وهميا في البنية التربوية لـ م /م العدرج تبين بعد ذلك أن الغرض من هذه الخطوة هو تسهيل نقل أخيه إلى المؤسسة المذكورة الأمر الذي حدث فعلا ؛- تابع-
أجب عما يلي 2:37 -  15/11/2014 17:46:00
3. تكليف النائب الإقليمي لموظفين مقربين جدا للعمل بمقر النيابة مدعيا أنهم يمتلكون كفاءات ومهارات ميكروسكوبية لا يمكن لأحد أن يراها بالعين المجردة ، هذا في الوقت الذي تعاني منه المؤسسات التعليمية من خصاص في أطر الإدارة والاقتصاد والملحقين التربويين ؛
4. تسليم شواهد عمل مزورة لتمكين زوجات معاونيه المحظوظين من الانتقال إلى بلدية صفرو دون وجه حق ؛
5. عدم اعتماد معايير شفافة في إصدار الانتدابات والتكليفات اللهم معيار الزبونية والمحسوبية والقرابة ؛
6. عدم محاسبة الموظفين الأشباح سواء العاملين بمقر النيابة أو المؤسسات التعليمية : ثانوية محمد السادس – م/م النهضة – م/م بئر طمطم – مكتب الصحة المدرسية ……تابع..
أجب عما يلي 3:38 -  15/11/2014 17:46:50
تعميق أزمة السلك الابتدائي باللجوء إلى الضم القسري لأكثر من ثلاث مستويات ؛
8. عدم قيام مصلحة الحياة المدرسية بواجبها في مواجهة ظاهرة الأقسام المشتركة والأقسام “المؤسسة” (أستاذ لستة أقسام ) ؛
9. عدم قيام مصلحة التجهيز والبناءات بواجبها في مراقبة ورشات الإحداث والتوسيع والبناءات ؛
10. إحداث إعدادية ” ” بجماعة الدار الحمراء تتكون من خمس حجرات للدراسة حجرتين منها غير صالحتين ، ودون مرافق وغير محاطة بسور؛
11. تهميش خريجي المدرسة الوطنية للإدارة وأطر أخرى ذات شواهد عالية بعدم إسناد مناصب المسؤولية لهم خوفا من عدم ضمان خضوعهم لتعليمات المسؤولين غير القانونية - تابع-
أجب عما يلي 4:39 -  15/11/2014 17:47:31
عدم التحاق عدد من الأساتذة المحظوظين بأقسامهم منذ بداية الموسم الدراسي الحالي – الخنساء – التعاونية المحمدية- ومؤسسات أخرى دون حسيب أو رقيب ؛
13. إسناد أقسام اللغة الفرنسية لمعربين بنية تمكين زبناء الإدارة من انتدابات للعمل بمدارس الوسط الحضري ومناطق الجدب أو استفادتهم للعمل بالسلك الإعدادي م/م التعاونية المحمدية نموذجا ؛
14. توقيع النائب على تبادل مشبوه بين أستاذ يعمل بمدرسة الحسن الداخل وأستاذة تعمل بـ م/م عين الشكاك تنفيذا لتوصيات جهات نافذة في الإقليم وإرضاء لعلاقة الدم التي تربطها بأحد الأطر المسؤولة باالنيابة
أجب عما يلي تتمة:40 -  15/11/2014 17:48:14
15. عدم اعتماد الشفافية والموضوعية في تعيين حاملي رسائل الانتقال لأسباب صحية الوافدين على النيابة ؛
16. انتداب أستاذات وأساتذة للعمل خارج جماعتهم الأصلية رغم وجود فيض من الأساتذة في الجماعات المستقبلة . فعلى سبيل المثال لا الحصر قامت الإدارة بانتداب أساتذة من بلدية صفرو للعمل ببلدية البهاليل ومن جماعة تازوطة للعمل بعين الشكاك وايموزار كندر ومن جماعة رأس تبودة للعمل بصفرو وايموزار كندر ……
صل بخط41 -  15/11/2014 17:50:32
إذا لم يستطع السيد النائب الجواب بطريقة " أجب عما يلي" فإننا نمنحه فرصة أخرى بطريقة " صل بخط" أو " املأ الفراغ المناسب" ولم للا اعتماد طريقة " صحيح - خطأ".
بل هناك طريقة حديدان42 -  15/11/2014 18:02:21
"سولو حديدان" هي أسهل طريقة في العالم للتوصل إلى الجواب الصحيح.. فلماذا لا يتم تجريبها أيضا لعلها سوف تفي بالغرض .
من النيابة صفرو 43 -  15/11/2014 18:04:49
السلام عليكم الاساتذه الافاضل الفساد لا يزال يعيش مع مجموعة كبيرة من الم...... ربما هم في حاجة إلى إعادة تأهيل وربما في حاجة إلى التغيير
أين نائب مراكش مما يقع بصفرو؟44 -  15/11/2014 18:10:10
ما الفرق بين مدير أكاديمية مراكش ومدير أكاديمية فاس بولمان؟ الأول كان شجاعا جريئا مطبقا مبدأ الدستور الجديد " ربط المسؤولية بالمحاسبة" حتى في حق نائب لديه قرابة ببعض رجال الدولة، أما الثاني فلا ندري ماذا ينتظر؟ فإذا كان نائب مراكش قد أعفي من منصبه بسبب خطإ واحد فماذا نقول عن هذا النائب الذي تعد خروقاته بالجملة؟ آآآآآآه عليك يا صفرو.
بيان غداة العطلة- لكم التعليق والتأويل45 -  15/11/2014 18:11:55
كل التأويلات مفتوحة في اختيار النائب لتوقيت العطلة كي ينشر بيانه.. آش فهمتو؟
نريد جمعا عاما 46 -  15/11/2014 18:13:37
نحن مناضلو ال ك.د.ش نطالب الأخ العلوي عبد الكريم بعقد جمع لكافة منخرطات ومنخرطي النقابة من أجل تقديم توضيحات حول ما يقع في هذه النيابة ..وإلا ... راك عارف.
أينكم أيها المناضلون والمناضلات؟47 -  15/11/2014 18:15:43
أحيي الإخوة في ك.د.ش الذين يطالبون بجمع عام لتقديم توضيحات فيما يجري بنيابة التعليم بصفرو.. وسيرا على هذا المنوال فلماذا لا يطالب المناضلون والمناضلات في النقابات الثلاث بعقد جموع عامة للبت في هذه الأمور؟
الانتخابات قادمة48 -  15/11/2014 18:17:59
سمعنا أن في شهر ماي 2015 ستنظم انتخابات النقابات ..لذلك أتساءل ماذا ستقول النقابات الثلاث لرجال ونساء التعليم حينما يواجهونهم بهذا السؤال: قدموا لنا حصيلة نضالكم تجاه الفساد المستشري بنيابة صفرو.
انا خائف49 -  15/11/2014 18:21:00
20 قضية فساد ..........................لاكن خائف
ضحية50 -  15/11/2014 18:29:10
إنني ضحية مؤامرة نيابية وإنني أطلب من الله في هذا اليوم الماطر أن ينتقم لي من السيد النائب وأزلامه ومن يدور في فلكهم .
اللهم عجل بعدلك
أعطوني أسماء أخرى غير هذه51 -  15/11/2014 18:29:19
كلما قرأت حديثا عن النقابات الثلاث إلا وسألت صاحب الحديث هذا السؤال : بالله عليك هل تتحدث عن نقابات ( مكاتب) أم عن أشخاص فقط؟ بالله عليك أجبني عن هذا السؤال: هل تعرف مسؤولا آخر بمكتب ك.د.ش غير السي عبد الكريم العلوي (بلفقيه)؟ هل تعرف مسؤولا بمكتب الجامعة الحرة غير السي زهير لحميدي؟ هلى تعرف مسؤولا بمكتب ف.د.ش غير السي عبد الله مجاب؟ وحينما أذكر هذه الأسماء فإنني لا أقصد الأسماء المكتوبة في "لائحة أعضاء المكتب" بل اقصد هل يجرؤ أحد أعضاء مكاتب هذه الفروع أن يمثل النقابة في اجتماع مع النائب أو مع فقط رؤساء المصالح غير السي فلان والسي فلان والسي فلان؟ ثم بالله عليك هل بإمكانك أن تتذكر منذ متى وهؤلاء السادة 3 يتربعون على كرسي النقابة؟ بل وهل بإمكانك أن تجرؤ وتقول لي: هل يحلم أحد من أعضاء هذه النقابات 3 أن يتولى المسؤولية في حياة هؤلاء 3؟ إن النقابات التي تكرس منطق الشيخ/المستبد/المتسلط/ الحاكم مدى الحياة كما هو الشأن لدى زعمائهم بالبيضاء والرباط هو نفس النظام المنمط لدى فراعينهم الصغار في مكاتب الفروع.. لذلك كل منظمة نقابية لا تحترم التداول الفعلي/الحقيقي على المسؤولية لا تنتظر منها شيئا.
راكم معروفين52 -  15/11/2014 22:00:29
اغلب المعلقين معروفين انا نسميهم احجام . بدر عرفات . ادريس مسكين . قابوش . التقي عبد العزيز . العثماني . حماموش . الوراك . الجبهة. بوسراف . احصاد . امنيعي . نبيل . كركور ....... وساتم اللائحة قريبا
انشري يا صفروبريس لتاكدي حيادك
ضحية أخرى53 -  15/11/2014 22:10:23
الله ياخد الحق وبصفتي استاذ متضرر من أفعال هؤلاء المسؤولين الذين أذكرهم ونفسي بأن هناك مراقب أعلم وأكبر من أي نقابة أو رأي عام مطلع على كل شيء فأعد الجواب والرد يوم تقف بين يديه ويسألك كل متضرر عن حقه أنت ومن سبقك
محمد تلوزت رقم تاجير 71686854 -  15/11/2014 22:35:28
لا انا لم استسلم... و لن ارضخ لظلم النيابة....... انا لدي دعوتين قضائيتين ضد وزارة التربية الوطنية في شخص السيدة النائبة السابقة بسبب "حسن تدبيرها... و زين مصلحة مواردها البشرية" و في قليل الايام القادمة سابلغ لهذه الجهات قرار الحكم الثاني .... رقم 394 الصادر عن محكمة الاستئناف بالرباط ماف عدد520-13-6 بتاريخ28/01/2014 و سأنشر هذا الحكم ليطلع الجميع على زين زين زين النيابة، و ان شاء الله ساتابع النائبة امام المحكمة الابتدائية....أؤمن بعدالة قضاء بلدي ...لن استسلم و الله.
صفريوي55 -  15/11/2014 22:53:39
ايوا باااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااز
محمد امين56 -  15/11/2014 23:12:56
اتحدى بعض الذين يدعون انفسهم زعماء نقابيين ان يثبتوا على الاقل انهم منسجمين مع مبادئ وتوجهات احزابهم السياسية وخصوصا اولائك الذين يحملون شعارات الاستقامة والنزاهة والالتزام والاخلاق ومصلحة التلميذ فوق كل اعتبار ...اعني بعض المحسوبين على التيار الاسلامي لاني واثق من ان البعض من هؤلاء لا يلتزم حتى بالتوقيت الذي هو ملزم باحترامه اثناء مزاولة مهامه اضافة الى سلوكيات يندى لها الجبين لا داعي للخوض فيها على السيد النائب وطاقمه الاداري الموقر ان يتقصاها وهو اهل لذالك وسيجد ان افواها كثيرة تتكلم لاكنها للاسف لا تعمل حتى ما هو مطلوب منها قانونيا .
محمد امين57 -  15/11/2014 23:27:42
يا ريت لو اان السيد النائب وطاقمه الاداري قام بتحريات دقيقة لتتبع بعض الذين يدعون انهم زعماء نقابيين فاكيد انه سيكتشف العجب العجاب زعماء يدعون النزاهة والاستقامة ...ولا يحترمون حتى استعمالات الزمن التي اسندت لهم لانهم محميون من جهة ما تتستر عليهم و لحسن الحظ جهات ما في الاكاديمية تعرفهم جيدا فالاجدر بهم ان ينتقدوا انفسهم قبل الافتراء على اناس اخرين بتلافيق مستمدة من قواميس المقدمين هدفها اثارة المشاكل والفتن في محاولة للابتزاز و تحقيق مصالح شخصية لا تربوية.
متتبعة58 -  15/11/2014 23:39:50
الذي يتقنه السيد النائب هو اللعب بالأرقام و الذي يخفي وراءه اختلالات تدبيره ، لكن الذي غاب عنه في رده أجوبة عن أسئلة تتعلق باستغلال النفوذ ، الشطط في استعمال السلطة ، الانحراف في استعمال القانون ، تسخير أدوات الدولة لقضاء مآرب شخصية من قبيل استعمال سيارة المصلحة لتنقل أفراد أسرته و أثناء العطل ، إقحامه لعامل إقليم صفرو و مدير الأكاديمية لتبرير اختلالاته ، انفتاحه و إشراكه للنقابات المعروفة بولائها للنيابة و التي لطخت تاريخها النضالي مقابل فتات كان يقدم لها من المسؤول السابق عن تدبير الموارد البشرية في لعبة مفضوحة لدى الرأي التعليميي المحلي ، نأسف أن ما يحدث يقع من مسؤول بدأ مشواره كأستاذ للإعدادي لمفروض أنه خبير بالقضايا التربوية دون التدبيرية و من أبناء صفرو ، نأمل أن يفتح تحقيق نزيه لإنصاف كل متضرر من قراراته سيما نساء التعليم المرابطين في المناطق النائية و الصعبة بالإقليم و فجأة يعلمن بخبر تعيين زوجته الخريجة و بدون أقدمية يوم عمل واحد و بدون رقم تأجير بوسط مدينة صفرو إلا لأنها زوجة النائب الأكحل في الوقت الذي كان فيه نواب سابقون لم تلحق بهم زوجاتهم لسنوات و كأنه يملك عصا سحرية
ضحية أخرى59 -  15/11/2014 23:49:43
أ ليس من العار السيد النائب (المحترم) ان تشتت أسرا بعد 12 سنة من العمل في فرعيات جبلية في حين تمنح زوجتك المحظوظة انتقالا إلى قلب مدينة صفرو بعد تعيينها بميسور ، عن اي عدل تتحدثون ؟
ضحية أخرى60 -  15/11/2014 23:50:31
أ ليس من العار السيد النائب (المحترم) ان تشتت أسرا بعد 12 سنة من العمل في فرعيات جبلية في حين تمنح زوجتك المحظوظة انتقالا إلى قلب مدينة صفرو بعد تعيينها بميسور ، عن اي عدل تتحدثون ؟
متتبع61 -  16/11/2014 00:50:10
مبروك لجريدتنا الغراء 60 تعليق إلى حدود 15 نونبر الساعة 23 ,49
61 تعليق62 -  16/11/2014 01:13:42
ووووووووواو كلشي طايبلو قلبو .صدقا لو اتوقع كل هذا التفاعل ,وان دل على شيء فانما يدل على ان التسيير التربوي بالاقليم يعاني خللا جوهريا وجب معه التدخل من الجهات المعنية قصد انقاد ما يمكن انقاده
la honte63 -  16/11/2014 01:37:31
je reste bouche bée devant ces commentaires qui m'ont scotché.le premier responsable est le délégué car c'est lui qui signe et en second lieu ce sont les chefs de service qui collaborent avec lui. avec ce petit lakhl de la communication(li bda kayzghnen)d'ailleurs sa vraie place est dans une salle de cours.s.v.p il faut finir ça.il faut penser à organiser des sit in et une marche pacifique vers la province .sinon taisez vous.les associations des parents sont priées d'intervenir la société civile aussi les associations des droits de l'homme sont concernées de près.une pétition pourquoi pas.wnta assi nayb si tu es sur de toi défends-toi de la bonne manière qui soit.tu es de la région tu dois soigner son image et non la salir .c'est vraiment dommage.tu nous a déçus par ces actes incompréhensibles.
تحليل ال ADN64 -  16/11/2014 07:31:59
الطريقة الوحيدة للانتقال سأقوم بتحليل ال َADN لعلي اكون من اقارب النايب وعليه من الان اطلب انتقالا لاقرب مدرسة لمنزلي
الله ياخد الحق 65 -  16/11/2014 12:18:27
بعد قراءة متأنية لفحوى البيان تبين لي على أن السيد النائب مازال متعنتا في تبنيه وإحتضانه للفساد ، فلو كان " العام زين " كما يدعي لما قامت الدنيا بخصوص فضائحه المتكرة.
إن الواقع التعليمي نتن بإقليم صفرو وإن من يتحمل المسؤولية هو السيد النائب وطغمته الفاسدة ( أبيناغ ،جعبوق ، الباعوشي......)
بكل موضوعية أقول : لقد تم تحويل النيابة إلى مزرعة تديرها عصابة وكل همها إستمرار الفساد
اللهم عجل بفرجك قريبا
الله ياخد الحق
متضرر66 -  16/11/2014 15:20:54
انا اتساءل عن موقف مدير الاكاديمية ، اليس مسؤولا مباشرا عن القطاع التعليمي بصفرو ؟ لماذا لم يتحرك لحد الساعة ؟ هل هو ايضا متورط في الخروقات التي قام بها النائب وحاشيته ؟ هل ينتظر ان تزحف عليه وعلى النائب المتورط جحافل رجال ونساء التعليم للاعتصام حتى اسقاطهما ؟ نصيحة : تحرك يا مدير الاكاديمية قبل ان تتحرك جهات اكبر منك فتسقطك انت ونائبك الوفي
اللهم ان هدا منكر67 -  16/11/2014 15:35:03
إذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظروا الساعة، هل بهذه التعاملات تنتظرون الجودة في الحقل التعليمي
ايوب 68 -  16/11/2014 19:47:30
خطوة بسيطة على السيد النائب المحترم ان يقوم بها عليه ان يفعل دور اطر المراقبة كل في مجال اختصاصاته ليجد كم من نقابي يتبجح بالسلوك القويم والنزاهة والشفافية وهو لا يلتزم حتى بالتوقيت المنوط به ولا يتوفر حتى على ابسط مقومات العملية التربوية سلوكا واخلاقا ....فلو فعلها السيد النائب لاسكت واغلق الكثير من الابواق التي تهلل وتطبل لكثير من االتماسيح والعفاريت المتخفية والتي ستظل تعرقل كل جهود اصلاحية للشان التربوي بالاقليم .فرجاء السيد النائب عجل بهذه الخطوة و لك فيها بركة ان شاء الله.
تفضحتو69 -  16/11/2014 20:47:49
من خلال أكثر من 60 تعليق تبين أن فراخ الواش خرجت من جحرها أخيرا لتنعق نعيق الغربان ،،،ولكي تتستر على فضايحها وخروقاتها المزكمة للأنوف لم تجد سوى استجداء النايب الذي ورطه كل من جعبوق وزهير ليكون تحت رحمتهما ،،لكن ليعلم أصحاب الريع النقابي والفساد الإداري آن الذين قاموا بطرد النايبة وحرموها من منصب مديرة الأكاديمية لا زالت بأيديهم أوراق مهمة ليس فقط الإعفاء من المهام بل ،،،راكوم عارفين،،
وراكم،،، وراكم ،،،إلى أن نطردكم70 -  16/11/2014 20:53:38
إن فراخ الواش لم يأخذوا العبرة من سيدهم الذي دخل إلى مزبلة التاريخ من أبوابها الواسعة،،الواش كان مسنودا بشكل قوي ومع ذلك أخرج ذليلا ،،والفاهم يفهم،،
نصيحة للسيد النايب 71 -  16/11/2014 21:01:34
إننا نعلم بأنك تعلم ما يجري في محيطك ،، ونعلم أنك تعلم بأن الذين يحرضونك ضد النزهاء من أصحاب الضماير الحية يساومونك بلغة مبطنة بالتهديد ،،صحيح أنهم يتهونك بالانحياز إلى إحدى النقابات ،،لكن ما لا تعلمه أنهم يريدون تضييق الخناق عليك أكثر زيادة في التوريط ماداموا هم المستفيدون من الفساد ،،إن أمامك فرصة لعلها الأخيرة ،،فلا تضيعها من فضلك،،
متتبعة تريد جوابا72 -  16/11/2014 21:06:46
أنا لست نقابية ولا أعرف أحدا بالنيابة لكن أريد من المشككين أن أسألهم : لماذا لم تجيبوا عن الأسئلة الواردة في التعليق 36-37-38-39-40 ؟ وإذا لم تفعلوا فلن يصدقكم أحد،
سؤال ذكي وحاسم. 73 -  16/11/2014 21:16:01
إنني أتفق مع الأخت التي طرحت السؤال الحاسم على المشككين: لماذا حقا لم تجيبوا عما جاء في التعاليق 36 إلى 40؟ وتحسمون المعركة من أصلها.
lمحمد تلوزت...فكرة اخرى74 -  16/11/2014 21:47:55
منذ ان ولجت قطاع التعليم...لايمر يوم الا و تسمع الصراع المرير بين النائب و الاساتذة في هذه الاكاديمية او تلك....لماذا لا نطالب بانتخاب النائب الاقليمي من قبل اساتذة كل اقليم لمدة معينة... و مديرا للاكاديمية في اطار هذا الهيجان و التغني بالجهوية....اليس من حقنا ذلك كما يفعل المحامون...و حتى سائقو لاكريمات..... ثم نحاسبه؟؟؟؟فهمتوني... اين النقابات من هذه الفكرة؟
abousalma75 -  16/11/2014 21:53:12
je ne savais pas que sefroupress selectionne les articles et ne publie que ce qui lui plaie .pardon
أبو أنس76 -  16/11/2014 23:28:06
نعيب زماننا والعيب فينا......... وما لزماننا عيب سوانا.
سبق لي أن وجهت نداءا للإخوة في إدارة صفرو بريس أن يحرصوا على التواصل الإيجابي دون سب وشتم وتشهير يالأشخاص وإلا ينبغي عدم التستر وراء الأسماء المستعارة والتعليق بالإسم الحقيقي إذا كان فعلا لحقه أي ضرر لأن خفافيش الظلام الذين كانوا بالأمس القريب لا يفتحون فمهم إلا عند طبيب الأسنان يستغلون الجريدة لتصفية حسابات شخصية ضيقة وأستحضر قول الشاعر .... إذا أتتك مذمتي من ناقص......... فهي الشهادة لي بأني كامل.
من فضلكم لا تتركوا الفرصة لتصبح الجريدة منبرا لفضح أسرار الأسرة التعليمية وإنما آمالنا كلها لتصبح منبرا للتواصل وطرح المشاكل ولم لا التظلمات مع الحفاظ على اللياقة واللباقة المعروفة لذى رجال ونساء التربية والتكوين واللجوء للمحاكم وللقانون أو برفع رسالة تظلم... ولنا عودة للموضوع بعد التأكد من العناوين الإلكترونية التي هي بحوزة إدارة صفرو
بريس شكرا جزيلا......
إلى ابي انس77 -  17/11/2014 14:54:39
أولا تتحدث بلغة الترهيب والتهديد والوعيد وبلغة استخباراتية كانك ستذهب بنا الى السجن بعد ان تعرف هويات المعلقين، ها نحن ننتظر نتائج تحقيقك السري،

ثانيا لا يتضمن ولا تعليق واحد مسا بشخص النائب او مسا بشخص زوجته او اخيه وها هي التعليقات كلها امامك تتحدث عن النائب مقرونة في الغالب بلفظ " السيد"، اما ما دون ذلك من انتقاد للتدبير والزبونية والفساد فأمامك معطيات وقرائن عنها في جل التعليقات وليس سبا ، هذا الا اذا كان انتقاد اداء المسؤول من حيث هو مسؤول سب وشتم في نظرك

ثالثا الحديث عن اللجوء الى القضاء اصبح نغمة مستهلكة من قبل مسؤولي النيابة، تنطوي على استهتار ولامبالاة اكثر مما تدل على الحرص على القانون والواقع يكشف حجم الدعاوى التي تقدم بها اصحابها وامامك نموذج لذلك في التعليق رقم 54 دون نصيحة منك، والكرة في ملعب المدعى عليها.

رابعاعلى السيد ابو أنس ان يكشف عن اسمه الحقيقي حتى يكون فعله مطابقا لقوله، أن تعطينا درسا في الشجاعة وتتخفى بدورك تحت اسم مستعار امر متناقض. رغم انه لا يوجد منبر الكتروني واحد في الدنيا يستعمل فيه القراء اسماءهم الحقيقية
ختاما ننتظر نتائج تحقيقك
من النيابة78 -  17/11/2014 20:06:06
من هذا المنبر أدعو المسؤولين في الأكاديمية الذين لحد الساعة لم يحركون ساكنا ، ومسؤولي الوزارة إلى إرسال لجنة تفتيش مالية وسيجدون العجب العجاب ، فليس التدبير التربوي وحده الذي يعرف خروقات بالجملة ، بل حتى المالي واسألو ا الموظف المدعو توتان .
تعليق79 -  17/11/2014 20:32:32
هل تعلمون أن عدد المتعلمين في القسم الأول بمدرسة باب المربع سابقا هو 10و12في الأقسام الأولى بينما المدارس الأخرى تعرف اكتضاضا في التلاميذ
تحرك على وجه السرعة80 -  17/11/2014 20:48:54
وصلتنا اليوم معلومة تفيد بأن لجنة وزارية حطت الرحال بمقر نيابة صفرو لتقصي الحقائق حول الخروقات التي تعرفها مصلحة الموارد البشرية والمالية .شكرا صفرو بريس وهنيئا للمعلقين المناضلين والخزي والعار للحاسين الكابا الذين قال فيهم الساعر: ستعلم حين ينجلي الغبار $$ أفرس تحتك أم حمار؟
de sefrou81 -  18/11/2014 01:10:04
je répète que le délégué n'est pas le seul concerné s'il ya qqq chose de louche.les chefs de service aussi.en plus c'est l'occasion de faire muter un bon nombre de fonctionnaires de la délégation ds les collèges et lycée où il y a un manque de fonctionnaires surtout que la plus part sont à la délég sans mérite.le changement fait du bien.et montrer que personne n'est à l'abri. assi abou anas grace à sefrou press(média) et les syndicats on essaie d'aider à corriger;.A ton avis est ce que le délégué et les autres n'ont pas agressé les gens en violant la loi?parler ouvertement et direct vaut mieux qu'etre hypocrite.on préfère l'anonymat de peur d'etre puni par vengeance car A VOULOIR AIMER LE POSTE ON PEUT ECRASER TOUTE PERSONNE meme s'il dit la vérité.sans rancune.
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

النشرة البريدية

Facebook

صوت وصورة

المنزل:جمعية الحياة للبيئة تكشف النقاب عن منبع فريد

المنزل:جمعية الحياة للبيئة تكشف النقاب عن منبع فريد


تصريح بولعيد قابوش حول الاعتصام الليلي تحت فتيل الشموع بمديرية التعليم بصفرو

تصريح بولعيد قابوش حول الاعتصام الليلي تحت فتيل الشموع بمديرية التعليم بصفرو


كلمة ابن كيران بالمجلس الوطني الاستثنائي للحزب 15 يوليوز 2017

كلمة ابن كيران بالمجلس الوطني الاستثنائي للحزب 15 يوليوز 2017


Deleted video

Deleted video


نظام جديد لمحاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء

نظام جديد لمحاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء


jniko 8 جنيكو

jniko 8 جنيكو


نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية

نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية


مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017

مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017


حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر

حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر


الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي


هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة

هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة


زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب

زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب


معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)

معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)


روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)

روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)


تصريحات حول  تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)

تصريحات حول تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)