قيم هذا المقال

5.00

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | صفرو | نيابة صفرو:قرارات مرتبكة تهدد بانقطاع التلاميذ عن الدراسة بفرعية سيدي يوسف بجماعة امطرناغة!

نيابة صفرو:قرارات مرتبكة تهدد بانقطاع التلاميذ عن الدراسة بفرعية سيدي يوسف بجماعة امطرناغة!

في متابعة من جريدة صفرو بريس ، لملف تلاميذ فرعية سيدي يوسف ، بجماعة امطرناغة ، إقليم صفرو، والذي نشر سابقا تحت عنوان:( نيابة صفرو : وتستمر معاناة تلامذة "امطرناغة" بالمنزل جراء القرارات المرتبكة واللامسؤولة(! فإن معاناة هؤلاء الأطفال لاتزال مستمرة، جراء القرارات المتدبدبة للمسؤولين بالإقليم. إذ ورغم تخصيص معلمة جديدة لتدريس المستويين الخامس والسادس ابتدائي بالفرعية المذكورة، وتسليم أوليائهم بالحل الترقيعي القاضي باستغلال الحجرة اليتيمة بالفرعية لتدريس المستويات الستة بها، في انتظار استكمال أشغال البناء بالحجرة الدراسية الجديدة ـ رغم كل هذا ـ فإن تلاميذة السنة السادسة لم يحدد مصيرهم حتى الآن، ولايزالون محرومين من الكتب المدرسية ، ومن متابعة دراستهم حيث تم طردهم من الفرعية، وطلب منهم الالتحاق بمجموعة مدرسية أخرى، وبفرعية بعيدة دون مراعاة ظروفهم (فرعية أولاد سحنون التي تبعد عنهم بحوالي 5 كلم)في ظل إمكانية تعرضهم للعديد من الأخطار ( أخطار الطريق، والظروف المناخية القاسية ، وهجوم الخنزير البري...) الأمر الذي أثار حفيظة أولياء أمورهم واستغربوا كيف أن الحل الترقيعي الذي شمل المستوى الخامس لم يشمل السادس أيضا، درءا للهدر المدرسي الناتج عن طرد هؤلاء خصوصا مع إقبالهم على الامتحان الإشهادي بهذه السنة.

هذا وقد أكد محمد اسنيهجي ـ فاعل جمعوي بالمنطقة وأب لأحد التلاميذ ـ في تصريح خص به جريدة "صفرو بريس " أن الوضع المزري بالفرعية لايزال مستمرا، وسط تجاهل المسؤولين، متسائلا في الوقت ذاته، كيف يتم الجمع بين جودة التعليم والغياب التام لأبسط الشروط لتحقيق ذلك، في ظل اختزال المدرسة في حجرة يتيمة، دون ربطها بالكهرباءعلى الأقل ـ للاستفادة من الوسائل التعليمية الحديثة ـ أو تسويرها وتزويدها بمرافق صحية... كما عبرعن استغرابه لعدم استغلال عطلة الصيف  لاستكمال أشغال البناء بالحجرة الإضافية، وتعمد إتمامها خلال أوقات الدراسة في مشهد تغيب عنه الحكامة وحسن التسيير اللذان لطالما نادى بهما المسؤولون جهويا ووطنيا . كما حمل في الوقت ذاته مسؤولية انقطاع تلاميذة السنة السادسة بالفرعية موضوع المقال ، لمن اتخذوا مثل هذه القرارات التي تتنافى والتوصيات المتضمنة في المخطط الاستعجالي وفي المذكرات الوزارية التي تشدد على ضرورة محاربة الهدر المدرسي بشتى الوسائل ، على اعتباره مؤشرا من مؤشرات فشل المنظومة التربوية . فكيف لقرارات مثل هاته أن تصدر عن جهات مسؤولة عن القطاع ؟ يضيف المتحدث مستغربا !

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

امطرناغي1 -  11/10/2014 00:20:13
توضيح للرأي العام:
- ليعلم الجميع أن فرعية اولاد سحنون لا تبعدب5 كيلوترات عن امطرناغة السفلى بل لا تتعدى 2.5 كلم .وإن كان ما يقال صحيح فكم يبعد المنزل عن امطرناغة؟
- في السنوات الماضية كان تلاميذ المستويين 5و6 يحولون إلى أولاد سحنون دون إثارة أي مشكل ،حيث عرف المشروع تعثرا كبيرا جراء فسخ الصفقة مع المقاول الأول وإعادتها مع المقاول الثاني.الجديد في الأمر هذه السنة أن من بين تلاميذ المستوى 6 ابن ما سمي بالفاعل الجمعوي بل هو المستشار الجماعي الذي يستعد للإنتخابات، فأين كان السنوات الماضية وهؤلاء التلاميذ يتنقلون ومن بينهم ابنه 5كيلوميترات على حد تعبيره.
- لقد تم تحويل المستويين معا، ريثما يتم إتمام الأشغال التي هي في طور الإنجاز،وليس 6 فقط.
- الحل الذي تحدث عنه المقال هو من اختراع الفاعل الجمعوي وليس الإدارة.
- الفاعل الجمعوي نصب نفسه عاملا بالمؤسسة التي لا تربطه بها أي صلة فهو يعرقل الدراسة فإن اراد البحث عن الحل المناسب فعليه الانتقال إلى المركز للاتصال بالمدير وترك الفرعية بعيدة عن السياسة...
امطرناغي2 -  11/10/2014 00:20:54
توضيح للرأي العام:
- ليعلم الجميع أن فرعية اولاد سحنون لا تبعدب5 كيلوترات عن امطرناغة السفلى بل لا تتعدى 2.5 كلم .وإن كان ما يقال صحيح فكم يبعد المنزل عن امطرناغة؟
- في السنوات الماضية كان تلاميذ المستويين 5و6 يحولون إلى أولاد سحنون دون إثارة أي مشكل ،حيث عرف المشروع تعثرا كبيرا جراء فسخ الصفقة مع المقاول الأول وإعادتها مع المقاول الثاني.الجديد في الأمر هذه السنة أن من بين تلاميذ المستوى 6 ابن ما سمي بالفاعل الجمعوي بل هو المستشار الجماعي الذي يستعد للإنتخابات، فأين كان السنوات الماضية وهؤلاء التلاميذ يتنقلون ومن بينهم ابنه 5كيلوميترات على حد تعبيره.
- لقد تم تحويل المستويين معا، ريثما يتم إتمام الأشغال التي هي في طور الإنجاز،وليس 6 فقط.
- الحل الذي تحدث عنه المقال هو من اختراع الفاعل الجمعوي وليس الإدارة.
- الفاعل الجمعوي نصب نفسه عاملا بالمؤسسة التي لا تربطه بها أي صلة فهو يعرقل الدراسة فإن اراد البحث عن الحل المناسب فعليه الانتقال إلى المركز للاتصال بالمدير وترك الفرعية بعيدة عن السياسة...
ابن البلد3 -  11/10/2014 02:18:19
لاحظت ان الجريدة تنشر اخبارا دون عناء التحري كما حدث مع التظاهرة ضد الباشا وحول هذه الفرعية وتسلم بما يكتبه المراسل.وقد تبين لي انطلاقا من عين المكان واعتمادا على مصادر متنوعة غياب الحياد والموضوعية في تناول كثير من اخبار المنزل وكذا ضلوع فئة قليلة من سماسرة الكتابة بمركز المنزل في محاولة للهيمنة على المؤسسات او ابتزازها والقيام بحملات انتخابية سابقة لاوانها مستخدمة الجمعيات والاعلام الالكتروني.
واذ ننبه ادارة تحرير هذه الجريدة فانما حرصا منا على مصداقيتها لدى القراء مما يؤهلها لكي تلعب دورا اعلاميا اكبر عند تنزيل الجهوية.
يازغي4 -  11/10/2014 12:24:51
صحيح الأخ الكريم ابن البلد إن الجريدة رائدة و كانت ذات مصداقية فما على المسؤولين عليها إلا أخذ الحيطة الحذر مما ينشر عن المنزل خاصة .فسأعطي بعض الأمثلة عن الوقائع التي بها أخبار زائفة:
- واقع التعليم بأولاد مريان: قيل إن هذه الفرعية تابعة للمجال الحضري في حين أن الفرعية تابعة ل م/م أولاد مكودو.
- عدد التلاميذ في هذه الفرعية لايتجاوز 27 تلميذا يدرسونهم 3 أساتذة بمعدل 9 تلاميذ للأستاذ ،فكيف يجرؤ السيد المراسل على تحميل الآخر مسؤولية الأقسام المشتركة بهذه الفرعية وهو يعلم العدد القليل للتلاميذ...
-البناية تظهر مخربة فمن المسؤول عن تخريبها؟
- الفرعية مربوطة بالماء و الكهرباء والواقع يظهر ذلك.
فرعية سيدي يوسف: إنها تسمى فرعية امطرناغة السفلى فلماذا نغير الاسم خاصة وأن الأخ المراسل أستاذ يعمل بنفس المجموعة المدرسية وينشر مقالا من إنجاز المستشار الجماعي لنفس الدائرة.
-الفرعية تبعد ب5 كلم : حشوما حشوما .على من نكذب.....
-الأخ المراسل يعمل بنفس المجموعة ويعلم أين كان التلاميذ يحولون؟
- الأخ المراسل يعلم أن" الفاعل الجمعوي" هو مستشار جماعي و لايتكلم باسم الجمعية التي لها أناسها .
يازغي5 -  11/10/2014 12:33:58
تابع:
وإنما يتكلم باسم السياسة فقط.
-السيد المراسل أستاذ يعمل بنفس المجموعة وربماغدا سينتقل إلى الفرعية ويسطدم مع "الفاعل الجمعوي" الذي لايفارق الفرعية .
- لماذا لم نشر السنة الماضية مقالا يوضح تهرب الفاعل الجمعوي من النقل المدرسي الذي ساهم في منحه إلى القصبة إرضاءا لرئيسه فأين مصلح التلميذ؟وأنتم تعملون بنفس المجموعة الأولى بالنقل المدرسي.....
-معذرة إخواني أخواتي هذا مجرد توضيح بسيط أتمنى ألا اكون قد أزعجتكم وإنما هدفي هو لفت الانتباه إلى قرب الحملة الانتخابوية....
mohamed snihji6 -  11/10/2014 14:11:02
الى صاحب التعليق رقم 1 الملقب بالمطرناغي : ياخي انت لست بامظرناغي اطلاقا لجهلك التام بالمسافة بين ابعد نقطة سكانية لدوار سيدي يوسف وفرعية اولاد سحنون ( اولاد بوعدس كمثال ) ومن الواضح انك من العناصر التي تعرقل السير العادي للدراسة بالاقليم حيث صارت رائحة افعالكم تزكم الانوف نظرا لسوء تدبيركم بالنيابة الاقليمية ان كان ماتقوم به يعتبر تدبيرا
اما حديثكم عن ادخال السياسة في هكذا موضوع فتعبير صارخ عن انحطاط في التفكير ومحاولة لخلط الاوراق و السياسة لها مجالاتها التي لا تستطيع انت بهذا التحليل الضعيف ان تقارع بها الاخرين .
معلم7 -  11/10/2014 16:29:22
المشكل بسيط ولا يتطلب كل هذه التعقيدات، الأصل في الأمور هو تمكين هؤلاء الأطفال من متابعة دراستهم بفرعية سيدي يوسف، هذا حقهم وليس منة من أحد. السيد النائب يتحمل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأمور، الآباء اتفقوا على عدم إرسال أبناءهم فيتحول النائب مسؤوليته، علما انه ابن المنطقة ويفترض فيه التدخل لمخالفة هذا المشكل. الحجرة دراسية موجودة والاستاذ متوفرة، والآباء متحمسون لكي يستمر أبناءهم في التعلم، إذن لمصلحة من يتم عرقلة فتح هذين المستويين الخامس والسادس، اتقوا الله في فلذات اكبادنا
ذريعة المفسدين!!!8 -  11/10/2014 22:21:18
للأسف الشديد أصبح عدد كبير من المسؤولين الفاسدين ببلادنا كلما تم كشف المستور عن فسادهم ، يتهمونك بأنك تمارس السياسة!!! وبأن ما تقوم به انما هو حملة انتخابية قبل الأوان... والعجيب أن كل الأحداث الأخيرة يفسرها المسؤولون بممارسة السياسة!! الوقفة ضد الباشا : سياسة ، انقطاع الماء في العيد: سياسة ، اادفاع عن حرمة المقابر : سياسة، الحديث عن مدرسة مخربة بأولاد مريان:سياسة،حرمان التلاميذ من متابعة الدراسة بجوار بيوتهم وارسالهم لمسافات بعيدة بدون مبرر، الحديث عن هؤلاء : سياسة.....وكل جديد يفسر بالسياسة للتهرب من المسؤولية، السياسة أصبحت حجة من لا حجة له، موضة العصر... كالارهاب في أمريكا !
خالد9 -  11/10/2014 22:32:52
سياسة المسؤولين في النيابة : كم حاجة قضيناها بتركها
إن مسلسل الفساد ضارب في أعماق هذه النيابة
نشكركي يا صفروبريس على مواكبتك لكل ما يدور في دهاليز هذه النيابة
أولاد مريان10 -  11/10/2014 22:41:07
الى صاحب التعليقين 4و5، اليازغي:لأول مرة أسمع عن ابن بلد يدافع عن الباطل ويجد له الأعذار ، ولا تهزه المشاعر للدفاع عنه! أولا فقد كشفت عن نفسك حينما تحدثت عن بنية فرعية أولاد مريان ، فمعروف جدا من يعرف ذلك، وكيف تدافع عن الباطل أيها الأخ الكريم؟ ألم تهزك المشاعر نحو بلدك وأنت تشاهد 27 تلميذا يدرسون في هذا الاصطبل ؟ أنت تعلم جيدا أن اولاد مريان تنتمي لبلدية المنزل منذ زمان ، فهل حينما ننسبها الى اولاد مكودو يجب أن نسمح بهذه المهزلة؟ أتساءل فقط هل تسمح أنت لأولادك أن يدرسوا في هذه الظروف؟ أقسم لو أننا في دولة قانون لتمت محاكمتكم على هذه الفوضى....ولأعدم بعضكم !
الى السمسار الحقيقي11 -  11/10/2014 23:03:43
الى ابن البلد، صاحب التعليق 3:كان الأولى بك لو كنت شجاعا أن تنشر تعليقك باسمك ، حتى نعرف من أنت و نحسن الردعليك...
قدفك مردود عليك ، والحياد الذي تطلبه أنت أول من يخرقه بكلامك البذيئ، ومن أدراك بكون الجريدة لا تتحرى من مصادر المعلومات عن المنزل ولا تلتزم الحياد؟
وهل كان بامكان المراسل أن يبتز النيابة ويتلقى أجرة اضافية منها حينما تحدثت عن الهيمنة؟ ألا تظن أنها شجاعة كبيرة منه لإثارة الموضوع وكشف المستور؟ وماذا تعلم أنت عن المنزل؟ ولم صمتك حول ما تعلم؟ ( يبخلون ويامرون الناس بالبخل).
أما عن النتخابات فنتركها لأمثالك ممن اعتادوا على الحديث عنها والأيام ساظهر لك ما خفي عنك ، فلا تذهب بعيدا...
كان الأولى بك أن تعطي حلا لموضوع النقاش ، أما نصائحك فأنت أحوج اليها من غيرك ...
امطرناغي12 -  11/10/2014 23:44:28
ما يحز في نفسي ويثير دهشتي واشمئزازي: هو أن يكون ثلث موظفي النيابة من جماعة امطرناغة ، ثم عوض ايجاد حل لأبناء بلدهم ، يقعدون خلف الشاشة لكتابة التعليقات واثارة النعرات!!!دون جدوى
امطرناغي13 -  12/10/2014 12:04:20
السؤال المطروح والذي لم يجب عليه أحد ، هو لماذا تم ارسال معلمة الى فرعية امطرناغة السفلى؟ وما الذي ستفعله هناك مادام قد تم ارسال التلاميذ لفرعية اولاد سحنون ؟ هذا هو ما يسمى بالقرارا ت المرتبكة...
متتبع14 -  12/10/2014 12:46:22
حسب التعليقات الواردة ، فقد تبين أن آخر شيء يفكر فيه المسؤولون بالنيابة هو مصلحة التلاميذ!!!!
من امطرناغة15 -  12/10/2014 13:07:03
أتساءل كيف يمكن للتلاميذ أن يقضوا حاجتهم في ظل غياب مراحيض بالمدرسة؟ أين أنت يا ابن البلد ، النائم في مكاتب النيابة؟
من امطرناغة16 -  12/10/2014 13:09:05
شكرا للجريدة المحبوبة على المتابعة الدائمة لأخبار المنزل والإقليم ، وشكرا لفضح المستور واظهار ملفات كانت غالبا ما تعالج بالكتمان.
يازغي17 -  12/10/2014 13:13:58
من خلال التعليقات الكثيرة يظهر أن الموضوع قد أقلق بعض المسؤولين الذين عادة ما يحبون الخفاء في تدبير أمور عملهم... خصوصا مع توالي المواضيع المتعلقة بموضوع المدرسة المغربية المسكينة.
الأفضل18 -  12/10/2014 13:24:54
أفضل تعليق ورد بالموقع يخص صاحب الرقم7 ، فهو الوحيد الذي تحدث عن مصلحة التلميذ ، والذي اختزل المشكل بشكل بسيط دون مزايدات.
mohamed snihji19 -  12/10/2014 14:16:42
إلى صاحب التعليق رقم : 5
(اليازغي مكايعطيشي خوخو من تحت جلابة ) إن كنت يازغي بالفعل فاكتب اسمك الحقيقي ليعرفك المجتمع على حقيقتك ، أما أنا أعرفك جيدا فلا داعيا لكتابته سأكتبه إن شاء الله في المقال القادم لفضحك آنت ومن معك في تورطكم و تستركم عن أعمال الغش التي تحدت في الحجرات والمرافق الصحية أثناء تتبعكم للأشغال بها
professeur20 -  12/10/2014 18:36:11
Le délégué n est pas la.il l a dit ouvertement:ne me parlez pas des constructions ni des professurs.parlez moi des résultats.ok.est ce possible d evaluer en l absence des constructions a la hauteur.évaluer vient apres? Avoir diagnostiqué. et comblé les lacunes .tu es la pour. se moquer de la province avec tes amis aqui tu as donné des sommes d argent sans les meriter.rira bien qui rira le dernier..
المحايد21 -  12/10/2014 18:58:35
توضيح للرأي العام المحلي :
نحيطكم علما فيما يخص فرعية امطرناغة السفلى ان النيابة قامت بتعين استاذة للمستويين الخامس و السادس وإلتحقت بمقر عملها قبل عطلة العيد وبعدها مباشرة
يومه 10 اكتوبر 2014 على الساعة 11h صباحا زارها المدير وطلب منها ان تطرد تلامذة المستوى السادس بدريعة عدم انتمائهم للفرعية وإقتصارها على تدريس المستوى الخامس فقط المنتمي للفرعية .
و في صبيحة يوم السبت 11 أكتوبر 2014 نفاجأ بقرار للمدير قال انه من النيابة ، مفاده : يجب على تلامذة المستوى الخامس الالتحاق بالفرعية البعيدة ( اولادسحنون ) ريثما تنتهي الاشغال بالحجرة العجوز ( اربع سنين و هي قيد البناء ) ، رغم موافقة المفتشين على اقتسام الحصة اليومية بين الاساتذة الثلاتة
فمن ياترى وراء هذه القرارات الارتجالية التي لاتخلو من حيثيات التهميش والاقصاء و الكيل بمكيالين ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مدمن على صفرو بريس22 -  13/10/2014 23:23:50
السياسة الهزيلة لموظفي النيابة والتي ظلت دائما طي الكتمان ، ستتحول الى حديث العامة عندما يكشف النقاب قريبا عنخروقات بالجملة لهؤلاء في تدبير مصالح التلاميذ والأساتذة... شكرا صفرو بريس، ومزيدا من الوضوح والتألق.
متتبع عن قرب23 -  13/10/2014 23:39:25
لا للسكوت من الآن !
حاليا موجة غضب كبيرة بدوار امطرناغة بسبب القرار الجائر واللامسؤول من النيابة باقصاء تلاميذ امطرناغة السفلى واسترجاع المعلمة التي تم تخصيصها لتدريس المستويين الخامس والسادس... ردة الفعل ستكون قوية جدا مع موجات احتجاج لامحدودة، قد تبدأ بمنع التلاميذ من الدراسة وتنظيم وقفات احتجاجية بتأطير من اطارات حقوقية بالمنطقة وقد تتوج بمسيرة احتجاجية الى ولاية فاس عند تجاهل العمالة لمطلب الساكنة...
امطرناغي24 -  13/10/2014 23:48:26
ذنب تلاميذ امطرناغة على المدير وعلى مسؤولي التعليم بالنيابة ، الله ياخذ فيهم الحق.
sefriwi25 -  14/10/2014 02:30:50
je suis tout à fait d'accord avec le commentaire 23 car le délégué et les 3 chefs de service ne sont pas de cette oreille.le 1er fait le tourisme administratif et empoche les indemnités et sème le vent il récoltera la tempete incha allah.le chef pédagogique a eu le poste grace au premier sans mérite ni compétence.il est la pour se montrer et avoir la trouille devant les syndicalistes.le planificateur est au seuil de la retraite.il est la pour défendre ses interets ni moins ni plus.la responsable ne peut rien faire avec ses gens il fallait refuser le poste.les syndicats sont en train de vendre les fonctionnaires.alors que faire? DES SIT IN. SONT DEMANDéS ENCADRéS PAR LES ASSOCIATIONS .et des écrits A MRS LE MINISTRE ET LE GOUVERNEUR SONT FORT SOUHAITABLES.MERCI SEFROU PRESS
عابر26 -  14/10/2014 23:51:20
للأسف الشديد اتخذت التعليقات اتجاها شخصيا بين من يعرفون بعضهم جيدا فكلهم أبناء المنطقة . يا سادة الموضوع أكبر بكثير مما تذهبون إليه "خلافاتكم الشخصية" فمن مدافع عن رأي لا سداد فيه إلى معط معلومات ناقصة إلى مناصر هذا أو ذاك عن غير علم .
هناك واقع تعليمي يعاني الكثير من المشاكل (بنية تحتية مهترئة -غياب شروط الحياة المدرسية -انعدام الأمن .انعدام التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي......الى ما لا يحصر من المعيقات) .الأسئلة الجوهرية في نظري هي :ما الذي أوصلنا إلى ما نحن عليه ؟؟؟ لماذا فقدت المدرسة هيبتها كمؤسسة اجتماعية تعنى بالتربية والتعليم؟؟؟ لماذا أصبحت المدرسة عبئا يصعب على الناس تحمله بعدما كانت منارة لهم؟؟؟ ثم أيستطيع أحدكم أن ينكر أنه ساهم من قريب أو بعيد بالقليل أو بالكثير فيما آل إليه وضع المدرسة ؟؟؟؟ ألم تكن المدرسة دائما ورقة انتخابية في يدك أيها " المتسايس" ؟.لماذا المدرسة دائما هي "الحائط القصير" الذي يقفز عليه كل من هب ودب للوصول إلى غايات لا تمت للتربية بصلة ؟
شاهد27 -  16/10/2014 00:53:43
أين السيد النائب من كل هذه التعليقات ؟ إنه في مقهى عمي علي يحتسي كؤوس الشاي
لكي الله أيتها النيابة المنكوبة
من امطرناغة28 -  16/10/2014 00:53:46
لاأعرف لحد الآن ماذا يريد المسؤولون بنيابة صفرو من تلاميذ امطرناغة السفلية، خصوصا الموظف (بق ) و(مس) ، يقول المثل : طلع تاكل الكرموس ، هبط شكون لي كالها ليك!
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

النشرة البريدية

Facebook

صوت وصورة

المنزل:جمعية الحياة للبيئة تكشف النقاب عن منبع فريد

المنزل:جمعية الحياة للبيئة تكشف النقاب عن منبع فريد


تصريح بولعيد قابوش حول الاعتصام الليلي تحت فتيل الشموع بمديرية التعليم بصفرو

تصريح بولعيد قابوش حول الاعتصام الليلي تحت فتيل الشموع بمديرية التعليم بصفرو


كلمة ابن كيران بالمجلس الوطني الاستثنائي للحزب 15 يوليوز 2017

كلمة ابن كيران بالمجلس الوطني الاستثنائي للحزب 15 يوليوز 2017


نظام جديد لمحاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء

نظام جديد لمحاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء


Private video

Private video


نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية

نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية


مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017

مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017


حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر

حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر


الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي


هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة

هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة


زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب

زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب


معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)

معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)


روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)

روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)


تصريحات حول  تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)

تصريحات حول تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)


برنامج "دموع منسية"  مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)

برنامج "دموع منسية" مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)