قيم هذا المقال

4.50

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | صفرو | مدينة المنزل بين ذكريات الماضي المجيد وخيبات الحاضر الكئيب

مدينة المنزل بين ذكريات الماضي المجيد وخيبات الحاضر الكئيب

بداخل مقهى شعبي قديم، بأحد الأزقة الضيقة بمدينة المنزل، جلس كهل نحيف على كرسي مهترئ بيده أعقاب سيجارة مكتنزة تكاد تحرق أصابعه .يتطلع إلى سحب الدخان المنتشرة حوله بشكل كثيف أحيانا .وأحيانا ينظرباستغراب إلى الجدران المتآكلة حوله كأنه يراها لأول مرة .. شرد بذهنه بعيدا عن ضوضاء المكان ،وعاد بذاكرته إلى أيام شبابه، تذكر كم كان نشيطا حينها، مزهوا بلياقته البدنية العالية، كان الجميع يتنبأ له بمستقبل رياضي زاهر ،فماذا حصل ؟ تذكر كيف كان يداعب الكرة في الملعب القديم والأمجاد التي حققها فريقه في عهده .. تنهد بعمق وأسف على أن يكون هذا كله مجرد ذكرى مؤلمة ..نعم مؤلمة لأنها تفرض عليه المقارنة بين الماضي المجيد، و الحاضر الكئيب، كل شيء لم يعد على حاله ،فلا هو استمر في أمجاده كما كان ،ولا الملعب القديم بقي على حاله ،فقد تم الاستغناء عنه و شيدت فوقه عدة مبان لا يدري لها دورا...

  قطع أفكاره فجأة وقوف النادل أمامه، كرر عليه السؤال للمرة الثالثة:" واش نجيب الكارطة؟!" حدق في وجهه بدهشة كأنه يراه لأول مرة..أعادته كلماته إلى عالمه الكئيب، طال صمته وهو يتأمله كأنه غريب عنه ، عاد النادل يكرر عليه من جديد وسط ابتسامة خبيثة:" واش نجيب الكارطة، ولا غادي تشوف البارصا؟" رد عليه هذه المرة بأنه لا يريد شيئا. أحنقه كثيرا أنه لم يعد يعرف من اللعب إلا "الكارطة" ومن كرة القدم إلا مشاهدة" البارصا" والتصفيق وسط صخب الحشاشين وصراخهم...

   أشعل سيجارة جديدة بيد ترتعش، وعاد يسرح بخياله بعيدا من جديد، إنه لم يتجاوز الثالثة والأربعين من عمره، فلم تبدو عليه علامات الشيخوخة المبكرة هكذا؟ تذكر أنه لم يكن لوحده السبب فيما آلت إليه وضعيته المزرية، فقد أثر عليه وعلى أصدقائه كثيرا حذف الملعب الوحيد بالمدينة وتفويته للبناء دون تعويضه بملعب آخر، أحس بأن سياسة المجلس البلدي كانت ضد نجاحه.. استقر على هذه الحقيقة أخيرا وارتاح إليها، وشعر بالحمل الثقيل ينزاح عن كاهله.. فجأة وجد في نفسه رغبة عارمة في تعداد عيوب المجلس البلدي ليزيح عن نفسه تبكيت الضمير، وأخذ يتساءل في صوت شبه مسموع: الاستغناء عن الملعب دون تعويضه.. تفويت المسبح البلدي لإقامة شبكة ميديتيل وسط المدينة.. تعبيد البساتين بضواحي المدينة على حساب أحيائها المهمشة.. قطع الأشجار المعمرة..و،و،و... وارتفع صوته تدريجيا ليصبح صراخا وسط ذهول المحيطين به وهو يقول: حقا إنها مدينة تخطو نحو الوراء...

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (140)

موزاري1 -  18/04/2014 17:57:30
شكرا صفرو بريس لانك اصبحت جسرا يربط بين اطراف الاقليم المترامية.
شكرا لكاتب المقال والذي من خلال عما يختلج صدور ليس فقط اهل المنزل بل اهل غيموزار طذلك عندما تحويل ملعب بلدي الى تجزئة سكنية لاغنياء الرباط والبيضاء وربماهحاسوربما هي نفس الاحاسيس عند اهل رباط الخير وعين الشكاك... هي ننفس عقلية التسيير نحتاجها انتفاضة وربيعا في الانتخابات المقبلة لتحرير المجالس من قبضة التقطاعيين الجدد
nadia2 -  18/04/2014 18:18:59
اتمنى أن تزرع روح النضال من جديد في نفوس كل من يحمل دم يازغي في جسده فالحق يأخذ ولا يعطى واصحاب المصالح لا بد من الوقوف في وجوههم بكل عزم وثبات يجب أن يعلم كل واحد ما له وما عليه وكفى من الاستهتار و لا مبالاة مدينة المنزل مدينة كان لها صيتها في الثمانينات وبعدها نزل مستواها إلى الصفر ثم عرفت انتعاشا ملموسا في عهد بوزيان مصطفى ثم عادت إلى الحضيض في عهد اليوسفي رغم أن كلاهما درسا معا في مدرسة واحدة ....
قول الحقيقة3 -  18/04/2014 19:22:26
المقال محشو بالمغالطات والكذب : المسبح توقف عن العمل بسبب فترة الجفاف الطويلة التي عرفتها المنطقة لفترة طويلة وأصبحت الأولوية لتوفير الماء للشرب كما أن موقعه لم يعد مناسبا لأنه أصبح محاطا بالدور السكنية التي تطل عليه من كل جهة وقدتم كراء جزء من الأرض المجاورة له لشركة اتصالات بسومة مرتفعة رفعت من مداخيل الجماعة . أما القطعة الأرضية التي استعملت كملعب فلم تخصص في يوم ما لهذا الغرض بشكل رسمي ولم تتحول إلى تجزئة كما جاء في المقال ولكن أحدث فوقها مرافق وتجهيزات عمومية ذات أهمية قصوى : دار الشباب ، المركز الصحي ، مركز رعاية الطفولة ، دار الأمومة . أما ٌقطع الأشجار فتم لضرورة قصوىولا يمكن تداركها وهي توسيع الشارع الرئيسي والذي يعتبر أحسن مشروع عرفته بلدة المنزل بشهادة الجميع . الكذب من صفات الجبناء و قول الحقيقة من خصال الشجعان .
غيور4 -  18/04/2014 20:27:31
أعتقد أن ماجاء به المقال هو عين الصواب و هذه مناسبة لأشكر السيد محمد الشدادي على شجاعته ولا يفوتني أن أشكر كذلك صاحب التعليق رقم 3 لأنه فعلا وضع الأصبع على الجرح و قام بتشخيص واقعي ،أفكاركما متكاملتان
الى صاحب التعليق رقم 35 -  19/04/2014 03:09:18
لو فرضنا أنك فعلا تدعي الحقيقة فأجبني عما يلي:
هل يوجد ملعب واحد بمدينة المنزل؟
هل عوض المسبح القديم بآخر بعيد عن الأحياء؟
هل يوجد فعلا نقص في الماء وعين كبير تجري في قنوات الواد الحار؟
أين ذهبت الأموال الطائلة التي اعترفت بها عوضا عن شركة اتصالات؟
لم لم تستخدم لبناء مسبح جديد؟
لم لم تتحدث عن اضرار اقامة شبكة اتصالات وسط حي سكني ؟
وهل أضرار المسبح على حي سكني أشد من أضرار شبكة الاتصالات؟
لماذا استخدمت لغة القدف في حق صاحب المقال؟ جبان،كذب مغالطات...
أما علمت أن لغة القدف هي حجة من لا حجة له؟
الى صاحب التعليق رقم 36 -  19/04/2014 03:13:07
من سمعك تتحدث عن صاحب المقال بكل هذا الحقد يحسب أن المنزل جنة الخلد وأن شدادي يتحدث عن عالم آخر... أفق أيها المسكين..وكفا دفاعا عن المفسدين.. فتلك حقا صفة المنافقين..
الى صاحب التعليق رقم 37 -  19/04/2014 03:17:08
يخيل الي من خلال تحاملك على صاحب المقال أنك من رموز الفساد بهذا البلد، وأنك قد استفدت من صفقة شركة ميديتيل ورفعت مداخيلك لا مداخيل الجماعة.
مقرب8 -  19/04/2014 03:19:30
واش أعباد الله مدينة وماكاين فيها حتى ملعب؟ وكايقولك أحسن مشروع عرفتو المدينة؟ الله ينعل لي ما كيحشم
حمادي9 -  19/04/2014 03:35:04
كانسأل غير علاش دارو الطريق فبوعرايس وسط الجنانات وخلاو وسط المدينة بحال الكدية؟
مقرب10 -  19/04/2014 03:37:07
هادا لي دار الريزو وسط السكان خاصو بعدا يتحاكم؟ وقالك لابيسين فيه الضرر على الحي. هذا هو المنكر بعينو.
fouad11 -  19/04/2014 11:39:41
ماذا اذن عن المحلات التجارية التي يتم انشاؤها عشوائيا بهذه البقعة بدون توقف؟ وهل يوافق أعضاء المجلس البلدي على مايفعله الرئيس هناك؟
ع الرحمان12 -  19/04/2014 11:42:33
الأعضاء اللي كاتسولو عليهم كلهم باعو الماتش شحال هادي، واخا يدير اليوسفي فهادوك المحلات الحشيش ماكينشي ديقلو شكادير تما
حورية13 -  19/04/2014 11:46:25
الأعضاء معذورون في قراراتهم السلبية وليس عليهم أي مؤاخدة، لأن الشطيبي يملك رقابهم بالشيكات، فأين قرارات المجتمع المدني الحر؟
بلقاسم14 -  19/04/2014 11:48:56
ماذا تنتظر أن يقول عبروق في مواجهة الرئيس وهو المكلف ببناء هذه المحلات التجارية؟ واش يسمح فحقو ويتكلم على حق الناس؟
بوعربي15 -  19/04/2014 11:55:17
أتساءل عن ردة فعل الثوريين من أعضاء المجلس البلدي تجاه هذا البناء العشوائي؟ وهل انتصر عليهم الرئيس لوحده؟ أين هو بوزيان؟ أين هو الشيمي؟ أين هو السعيدي؟ أين هو عبد الصمد؟ وهل لليوسفي الضعيف القدرة على الانتصار على كل هؤلاء؟
لحسن16 -  19/04/2014 11:57:09
هادوك يعجبوك غير فالهضرة أما المعقول بعيد عليهم حيت الشيكات سادين فاهم...
عسو17 -  19/04/2014 12:52:06
كنا ننتظر أن يبنى مارشي كبير في هذه المساحة الشاسعة. فاذا نحن أمام هذا العبث. أين هي الحكامة؟
بوعربي18 -  19/04/2014 12:52:57
الله من هادا منكر اللي خلا نشاد هاهوا كيكمل عليه اليوسفي نشاد زرع لوتد واليوسفي كيبني علا الشارع 3 دالقفوزة.واش مشي عيب عليك اسي اليوسفي تضييع البلاد الي عملت فيك خير كبير او قبلاتك تعيش فيها الله ياخد الحق. اخوتي غير قولولي شحال اوحنا كنعاينو تسالة العقدة ديال ميدتيل باش نشوفو شي حاجة كتفرح او شي مشروع كينعش المدينة.بالعكس هنا كنشوفو اليوسفي اورباعتو كيخرجو على المدينة.واش مشي عيب اوعار فضاء خصب كتفوق ميساحتو 1000مترمربع كيضيع اليوسفي الواجهة بالعشواءي الوقت اللي كنا كنتسناويديرهو اوالمهندس ديال البلدية دراسة مقر تجاري كيشمل 150او 200 محال تجاري هاهو كيسد الواجهة.واش اعباد الله المهندس سولوه بعض الاخوان علا هاد المحلات قلم انا مفراسيش.انا قنقولو انت كداب اومنافق بحيت المهندس هنا فين كيضرب يدو هو اوالرئيس انا بعيني شفتو هوا او السي فتحي كيقولو المعلم هافين الدير الساروت هاد المهندس ضد المصالح ديال البلاد.اما سيد الباشا عامل عين ميكة دايز راجع علا هاد المنكر او مكيحركش الساكن او حتا انت واكل او مقادش عليهم حتا انت خلعوك بالشيبي اللينعل دي مكيحشم.
بوعربية19 -  19/04/2014 12:53:43
هنا كنطالبو من سيد العامل باش يتدخل او يرسل لجنة لمراقبة البناء العشوائي اللي كيدير اليوسفي امام الشارع الرئيسي بمدينة المنزل وبعلم الباشا اللي هو بدورو كيساهم فهاد البناء العشوائي بعدم التدخل
kamal20 -  19/04/2014 12:54:57
أن تصل الجرأة بالباشا الى مصادرة مواد البناء للبسطاء، وكذا محاسبة وسائل نقلها. ويدير وجهه عما يقع في شارع محمد الخامس فتلك وقاحة غير مسبوقة منه.
مجحاحا21 -  19/04/2014 12:56:00
شوفو سبحان الله على بلاد كي ولات نهار اصبح اليوسفي رئيس كلشي رجع اللور حتى بدات كتحسن في العهد السابق سرعان ما تبخر كل ما قام به المجلس السابق الاختصاصات ديال الرئيس خداهم الباشا اللي ما زال ما طاح في رجل يماه ولكن قريب لاش عليك ا يوسفي الناس رافضة تبني حوانت ما شي مشكل دير اجتماع مع المجتمع المدني وشاورهم شنو نديرو ف ديك البقعة ما عندك ما تخسر هده هي الحكامة و دير ف راسك أن دوام الحال من المحال وما تسمعش لديك المسخوط ديال مباشر لأن فاقد الشيء لا يعطيه و التعنث راه غير ماشي يخرج عليك واعترف بأنك فشلتي و ماشي أهل للتسيير واش اللي ما مسير حتى دارو سير قبيلة أ نت بركة عليك بنت الصغيور هداك هو الأجر اللي عندك خدام على ديك الهجالة وولدها تبارك الله أنت شوية و خالد شوية أ ما البلدية بزاف عليك أ الريفي الخانز وساكشف لك الكثير ان شاء الله
انسان22 -  19/04/2014 12:56:59
أعرف تماما الأشخاص المفترض أن يستفيدو من هذه المحلات التجارية ، وهم مقربين جدا من اليوسفي..
عصام23 -  19/04/2014 12:58:10
لباشا كيتواطء مع اليوسفي بزاف اوباش كملة اوطمسلة العين قلك اسيدي من حق اليوسفي يبني وخى حتى بالعشوائي الله اودي السي الباشا ماشي هاكدا عرافناك بقى غير علا صباغتك راك مزال مشفت والو من قبيلة بني يازغة رد بالك مزيان وياك والغرور.وحنا بصيفتنا ساكنة المنزل كنطلبو من سيد عامل اقليم صفرو باش يتدخل ويصيفط المجلس الاعلى للحسابات الى مدينة المنزل مع كامل الاحترام والامتنان الى سيد العامل
يانا24 -  19/04/2014 12:59:46
التجربة علمتنا أنه حينما يتم تعيين باشا أو قائد بدائرة المنزل، فإنه في شهوره الأولى يقوم بأعمال مشابهة، يحاول أن يوهم الناس بأنه جاء لتطبيق القانون. ويوهم بذلك حتى رؤسائه. لكن ما أن تمر شهورا قليلة على ذلك حتى تراه يجري خلف مصالحة الخاصة. وضاربا القانون عرض الحائط. أقول هذا والأيام أمامنا ستبين كل شيء.
أما فيما يخص تصميم التهيأة فإن المسؤولين لا يريدون إخراجه إلى حيز الوجود، لأنهم إن أخرجوه سيقطعون عنهم موردا هاما للعمولة. فهم يسترزقون مع غياب التصميم وليس مع وجوده.
يانا25 -  19/04/2014 13:00:43
الشطيبي نفسه لم يحرك ساكنا للأمر وهو دليل على تواطئه مع شرذمة الفساد. وكلابه الضالة بالمنزل لايعقل أنها لم تحطه علما بما يحدث في شارع محمد الخامس؟؟؟؟؟؟؟؟
نجيب26 -  19/04/2014 13:01:35
الشطيبي نفسه لم يحرك ساكنا للأمر وهو دليل على تواطئه مع شرذمة الفساد. وكلابه الضالة بالمنزل لايعقل أنها لم تحطه علما بما يحدث في شارع محمد الخامس؟؟؟؟؟؟؟؟
عبد الصمد بليد27 -  19/04/2014 13:02:49
عترف أنني لم اعد قادرا على الوقوف في وجه الرئيس رغم أن ما يفعله بشارع محمد الخامس لا يعجبني.. وذلك لأنه يملك ضدي شيكا موقعا مني قد يدفعه في أي وقت....فما العمل؟
عبد الصمد28 -  19/04/2014 13:03:33
أعترف أنني لم اعد قادرا على الوقوف في وجه الرئيس رغم أن ما يفعله بشارع محمد الخامس لا يعجبني.. وذلك لأنه يملك ضدي شيكا موقعا مني قد يدفعه في أي وقت....فما العمل؟
abdessamad29 -  19/04/2014 13:04:35
ليس الرئيس وحده من يملك شيك ضدي بل الشطيبي أيضا يملك شيكا ضدي وضد كل الأعضاء بالمجلس البلدي ضمانا لسكوتنا جميعا فما الحيلة للفكاك من هذا الفخ؟ انصحوني يا اخواني....
يازغي قح30 -  19/04/2014 13:18:44
ماذا تريدون من محسن بوزيان المناضل الكبير، انه دائما في المعارضة ولا يدخر جهدا لمواجهة الفساد بكل أشكاله والوقوف دائما في وجه الرؤساء.
khalid31 -  19/04/2014 13:21:58
اعلموا ان بوزيان سيكتسح دائرة لغروسات كما العادة ولن يقف في وجهه اي منافس جديد مهما كانت شعبيته، فانجازات بوزيان في لغروسات لا تحصى ولا تعد.....
قدور32 -  19/04/2014 13:25:44
من خلال تمجيد المعلقين لمحسين بوزيان بالغروسات والتبجح بمنجزاته، حسبت أن له الفضل في التساقطات المطرية الأخيرة. أستغفر الله.
HAMID33 -  19/04/2014 14:09:30
هذا فضاء ممتاز على الواجهة الرئيسية كان الأفضل أن يستغل لمشاريع قيمة
بنادم34 -  19/04/2014 14:21:09
لماذا لا يكتب الأخ شدادي مباشرة عن الشطيبي وفساده المكشوف لكل القبيلة اليازغية، ويضع مقاله مباشرة عن احتجاز هذا البرلماني لشيكات أعضاء المجلس البلدي؟ لو فعل ذلك فستكون الضربة القاضية لرموز الفساد ، بالبلاد.
غيور35 -  19/04/2014 14:25:16
درتو مابغتووووو كلشي عاق بكوووووم ديتووو دنووب هاد االبلاد لشوهتها
الى صاحب التعليق رقم 3436 -  19/04/2014 14:25:40
سيحصل ذلك قريبا ان شاء الله فكونوا في الموعد مع كشف الفساد المستشري بمدينة المنزل......
الى صاحب التعليق رقم 3437 -  19/04/2014 14:27:17
سيحصل ذلك قريبا ان شاء الله فكونوا في الموعد مع كشف الفساد المستشري بمدينة المنزل......
شيكات محجوزة38 -  19/04/2014 17:22:49
إلى السيد وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية صفرو
الموضوع : شكاية ضد المسمى إدريس ٱشطيبى بخصوص شيكات بريدية و كمبيالات.السيد وكيل الملك :
نتقدم لكم بهذه الشكاية ضد السيد المذكور إسمه أعلاه ،حيث توجد بحوزته مجموعة من الشيكات و الكمبيالات كان قد تسلمها منا كمنتخبين وذلك بغير وجه حق دون بيع أو شراء فعلي حصل بينهم،نحن نعيش دائما تحت التهديد و الترعيب فمثلا ( و هناك أمثلة أخرى ستذكر في وقتها المناسب) خلال ٱانتخابات 2009 الجماعية تمكن السيد البرلماني عن إقليم صفرو و رئيس الجماعة القروية اولاد مكودو بالضغط على هؤلاء المنتخبين و في ظروف غير عادية مستغلا بذلك نفوذه و قوته من الحصول جبرا على الشيكات موضوع هذه الشكاية مستغلا بذلك هذا الوضع ضاغطا علينا بالإشتغال لصالحه عكس إرادتنا و توجهاتنا السياسية مما أجبرنا على القيام بحملة انتخابية لصالحه بخصوص الإستحقاقات البرلمانية المنعقدة بتاريخ 25 نونبر 2011
السيد وكيل الملك:نلتمس منكم إعطاء أوامركم المطاعة بغية فتح تحقيق في هذه النازلة التي أصبحت معروفة و متداولة بين أوساط المواطنين، الجدول أسفله يفصل لائحة أسماء و صفات بعض الأشخاص المعنيين
تتمة
الفساد39 -  19/04/2014 18:07:36
يبدو أن جدور الفساد متشعبة في هذه المدينة الصغيرة، وأظن أنه آن الأوان لتعريتها والكشف عنها، وتقديمها للعقاب بحجج بات يعرفها الجميع.
مفسدون40 -  19/04/2014 18:11:53
الشطيبي رأس رموز الفساد وصانع المفسدين كاليوسفي، وقد آن الأوان لكشف المستور والتحقيق في النجاح المشبوه لهاذا البرلماني الفاسد والذي لم يقدم شيئا لبلده وساهم بشكل كبير في التخلف الراهن........................
محام41 -  19/04/2014 18:36:24
لو حصل وتقدم أحد أعضاء المجلس البلدي من أصحاب الشيكات المحجوزة بشكاية في الموضوع لوكيل جلالة الملك، فسيتم اخلاء سبيله وارجاع الشيك المتنازع عليه، وفي نفس الوقت ستتم متابعة البرلماني المذكور، ومتابعته لحجز الشيك بدون وجه جق، والتحقيق معه في طريقة نجاحه في الانتخابات.
الربيع المنزلي42 -  19/04/2014 18:39:37
هذه المعطيات حول الكم الهائل من الفساد الذي يحيط بنا، تجعلن ندعو الى انتفاضة شديدة ضد المفسدين بالمنزل وسنقوم بذلك في الوقت المناسب.
بلاغ43 -  19/04/2014 18:42:28
الى الرأي العام المحلي :
في ظل الخرق السافر الدي يقوم به المجلس البلدي والمتمثل في بناء دكاكين عشوائية وأمام الصمت الغير المفهوم للسلطات المحلية فإننا نحن المجتمع المدني نعلن لرأي العام مايلي:
ـ إدانتنا الشديدة لهدا العمل الشنيع الدي يشوه سمعة المدينة
ـ قيام المجلس البلدي بهده الخطوة يعتبر شططا في إستعمال السلطة
ـ وأمام تجاهل مطالبنا فإننا سننظم وقفتين إحتجاجيتين يوم 14 أبريل 2014 على الساعة العاشرة صباحا أمام مقر بلدية المنزل والثانية أمام مقرباشوية
المنزل
فعلى كل غيور أن يلتحق من أجل نصرة القضايا العادلة
عسو44 -  19/04/2014 18:43:08
إن باشا مدينة المنزل قام بالتواطؤ معا رئيس المجلس البلدي من أجل السماح له ببناء الدكاكين وتوزيعها في السوق السوداء والمقاول المشرف على هدا البناء العشوائي هو عبروق
فهل البناء العشوائي ينقسم الى قسمين؟
عتيقة45 -  19/04/2014 18:43:53
et en parlant de el youssfi aussi sachez bien que el youssfi est un professeur et que tous c'est bien ont ete acquis vant d'acceder a la municipalité.et je pense que chacun a sa vie privée et il bien libre de faire ce qu'il veut avec.alors arreter de fabriquer des histoires mensongeres.
يازغي قح46 -  19/04/2014 18:45:10
إن الخفافيش التي بدأت تتحدث عن السياسة في بنيازغة وتعتق انها من النخبة قد ارتكبت اخطاءا جسيمة في حق هدا البلد المكسور الاجنحة
عند رجوعنا الى بعض الاشخاص الساهرين على تسير المجلس البلدي بمعية رجل القرن [في الخيانةوالفساد]بمدينة المنزل اليوسفي فمثلا الحروف وعبد الصمد ومباشر ونشاد والرفاق الذين يتبعون جيلالة بالنافخ
على ان ينظموا لقاءا جماهيريا ويقدمون لنا منجزاتهم وطريقة اشتغالهم
فانا متاكد وفي كامل اليقين انهم عاجزين عن القيام بدالك وان فعلوا قسما برب العزة لتكون الساعة قد دنت .
فنشاد صائم عن الكلام في الدورات وفاطر عل لبوان دلمازوط
الحروف صائم عن الكلام في الدورات فاطر عن الحرام
عبد الصمد حدث ولا حرج
راس النعجة هرم الفساد والمفسدين
يازغي47 -  19/04/2014 18:46:03
لقد صدمنا في هدا المنطقة الحبيبة صدمة قد تجعلنا نرضخ لمشيئة قوي الظلم والفساد التي افرزها لنا واقع انتخابي كان الغرض منه اسقاط دالك الحمل الدي اصابه السعار من اجل مصلحة بلدته المهمشة لكن اعداء النهظة كانوا ينظرون اليه وكأنه غول يتربص به فكانت المؤمرة ومصيدة اليوم الأسود الدي قادها أكبر خائن شهده تاريخ مدينة المنزل ألا وهو اليوسفي لكن لحسن حضنا أن هدا الشخص لا ينتمي للقبيلتنا لحبيبة حتي لا ينسبه التاريخ ويلسق بأجيالنا عبارة خائن
سيقول العديد من الفاعلين أن السياسة ليست أخلاقا كما قالها أحد الفلاسفة لكن الحقيقة ان السياسة الهادفة هي من تبنى على الاخلاق فلا يمكننا ان نفصل السياسة عن الاخلاق
فاليوسفي ارتكب خطأ جسيما ليس ضد ا لرئيس السابق ولكن صد الامة اليازغية بحث كسر شجرة صغيرا كانت رغم حداثة سنها شرعت في انتاج الثمار فحرمنا منها عديم التجربة خائن فاشل سيندم على خطئه وسنندم نحن على حيادنا السبلي إبان اليوم الأسود
عصام48 -  19/04/2014 18:47:06
الله من هادا منكر.واش مشي الحماق هادا خلاو وسط المدينة عامر بالغيس اومشاو لعين كبير او دارو طريق معبئة بالطروطوار حتى لقراطش.او الغريب فالامر هو انه ديك الطريق مكتدوز منا حتى طوموبيل.دابا هنا كنشوفو الغروسات او جنان اوطا مستهدفين من قبل البرلماني او الرئيس.اوا الله ينعل دي مكيحشم.هاد شي مشي غريب علينا عارفين مزيان الرئيس او الاتباع ديالو معندهوم شخصية البرلماني كيلعب بيهم كيف مابغا لانه قابطم بالشيكات.الكلاب كيبقاو ديما كلاب.
ع ص49 -  19/04/2014 18:49:50
شكرا لهذه الجريدة الغراء التي أطارت النوم من أعين المفسدين وجعلتهم رهينة أمام الشاشات لقراءة التعليقات، فمزيدا من الوضوح أخي شدادي.
منزلي50 -  19/04/2014 18:50:55
أتساءل وسط كل هذه الصحوة.. أين هو بوزيان محسن ممثل لغروسات الذي يدعي المعارضة دون حضور دورات المجلس البلدي.. ألا يتحمل المسؤولية على الأقل في دائرته؟
يانا51 -  19/04/2014 18:51:40
أغلب التعليقات تصب في منحى واحد معناه ان رئيس المجلس غير مؤهل وغير نزيه فلننتفض يا سكا ن المنزل لنسمع العامل و رؤساؤه بهمنا ان دواوير جد صغيرة محادية لعاصمة الاقليم لاتفتا تغادر باب العمالة من اجل مصالحها فلنحدو حدوها عوض ان نبقى وراء الشاشة نتنابز بالالقاب ونقول اشياء رغم اهميتها فهي ليس بالدواء
منزلي52 -  20/04/2014 00:39:39
أنا منزلي، للأسف لا أعرف الشطيبي شخصيا ولم يسبق لي أن رأيته رغم أنه برلماني مدينتنا، فهو لا يحضر الينا الا نادرا ويقضي معظم وقته في فيرمته بضواحي المنزل. فلماذا صوتنا عليه؟ وما الذي يمثلنا فيه؟
عزيز.53 -  20/04/2014 00:42:04
للأسف هذا الشخص (الشطيبي) لا يمثل الا نفسه وهو لا يتواجد هنا الا لقضاء حوائجه واطعام السمين لذوي الذمم الدنيئة.
ع الرحمان54 -  20/04/2014 00:44:51
دعوا عنكم الشطيبي المسكين واتركوه يطعم المنافقين من القبيلة على الأقل، فهو لن يقوم بشيء لهذه القبيلة، وهذا شيء معروف للجميع.
حمادي55 -  20/04/2014 00:47:57
الشطيبي مادار الخير حتى فراسو عسى يديرو فالناس؟ شوفو غير الطريق ديال دارو مايدوزش فيها حتى الحمار بالحفاري عسى يدير الخير فينا. شاطالخير على زعير.
aziz56 -  20/04/2014 00:50:47
chtibi mabakich yanjah fal barlaman o mabakich yadhak 3lhna nhar wahd akhour.
عتيقة57 -  20/04/2014 00:51:57
gh H!k Hk hgqùdfd fhlmhki Hk dùul
احمري58 -  20/04/2014 00:54:40
لا أظن أن الشطيبي بامكانه أن يطعم طيرا واحدا بعد الآن وسط هذه الصحوة الاعلامية، فقد يعرض نفسه للمساءلة القانونية ، وقانون الرشوة الخفية.
شاب59 -  20/04/2014 01:18:26
الى كل المسؤولين نريد ملعبا لكرة القدم كباقي الناس، لأننا لا نريد أن نلعب في الملعب بالمقابر بعد الآن.
شارف60 -  20/04/2014 01:19:57
نريد المعقول والمفيد من كل المسؤولين لأننا لا نقبل الكذوب وتالوايت بعد الآن...
لغليط61 -  20/04/2014 01:21:40
ما مصير الأموال الطائلة التي يربحها المجلس البلدي من صفقة ميديتيل بشارع محمد الخامس؟
خديجة62 -  20/04/2014 01:23:38
لوكان كنت موضع هاد المسؤولين كنت نحبس راسي فالدار ولا هاد الفضيحة، أشنو دارو لهاد البلاد اللي كايمتلوها بلا حشمة؟
خضار63 -  20/04/2014 01:26:30
كانبيعو وسط القياطن وسط الخنز علاش هاد المجلس اللي كايتخلص منا مادرش لينا شي مارشي كبير عوض البني العشوائي فشارع محمد الخامس؟
خبير64 -  20/04/2014 01:29:35
افكر فقط لحد الآن أين ستفتح أبواب المحلات التجارية المبنية عشوائيا ، فهي مغلقة من كل الاتجاهات. فربما يبنون مطفية بالمكان لاستقبال مياه الأمطار.
عزوز المكروز65 -  20/04/2014 01:31:10
ربما يبنون هناك ضريحا لشهيد العمل الخيري السيد اليوسفي.
فؤاد66 -  20/04/2014 01:33:35
لا تسبقوا الأحداث فالمحلات ستستخدم لخزن الزيتون الأسود حتى يحين وقت عصره.ََََََََََََََََََََََ!!!!!!!!!!!
الشيكات67 -  20/04/2014 01:36:05
واش الشطيبي ماعندوش مسكين باش يقدي على داكشي شد الشيكات من عند الأعضاء باش يدور الناعورة مسكين.
مقرب68 -  20/04/2014 01:38:40
أتساءل هل يملك البرلماني شيكا على عضونا المحترم محسن بوزيان؟ لأنه لو تم ذلك فلن يكون لمعارضته أي معنى؟
من لغروسات69 -  20/04/2014 01:41:09
حاشا واش محسين مسكين يشد عليه الشطيبي شي حاجة بحال هاذي العضو ديالنا ذكي بزاف ميقولبوش مدوخ بحال الشطيبي.
الحقيقة70 -  20/04/2014 01:44:27
للأسف محسن بوزيان المسكين كباقي القطيع يقوده البرلماني كالنعجة، ولا يستطيع أن يحرك شفتاه أمامه، فبالحرى ان يعارضه؟ أفيقوا أيها الغافلون.
من لغروسات71 -  20/04/2014 01:46:41
سينجح محسن بوزيان رغما عن أنوفكم ، حتى ولو لم يفعل شيئا بالغروسات وحتى لو لم يحضر الى المنزل اطلاقا..............
ولد علي....72 -  20/04/2014 01:51:56
قولوا ماشئتم يا أنصار بوزيان فقد شهدتم على أنفسكم بأن هذا الشخص لا يحضر حتى الى المنزل فكيف سيمثلنا وينوب عنا؟
عصام.73 -  20/04/2014 02:03:13
وشهد شاهد من أهلها. شهدتم على أنفسكم يا أنصار بوزيان بما هو حجة عليكم... فالحمد لله.
HAMID74 -  20/04/2014 02:13:45
wda3an chtibi intaha waktok wa jaa wakto arrijal.
ح75 -  20/04/2014 02:29:36
أ و الله وتجيبوو بنكيران يترشح فالدائرة ديال لغروسات لكان ناجح غييييير السي محسن بوزيان أو ب 300 صوت هاد المرة و اللي بغا يعيش يعيش و اللي بغا يموت يموت.
ز ع ح76 -  20/04/2014 02:35:02
خايف يديهالو غير الزيتوني هاد العام بلا مايجي بنكيران
رسالة مفتوحة الى السيد وزير الداخلية77 -  20/04/2014 07:05:58
المرجو سيدي الوزير فتح تحقيق في ملف البناء العشوائي والذي يتم بانتقائية كبيرة بهذه المدينة الصغيرة. كما آمل فتح تحقيق في اهدار المال العام والذي يتم بشكل مفضوح في غياب الرقيب....
عياشي78 -  20/04/2014 07:08:08
أين ترك باشا المنزل أسلحته المتعددة لمحاربة البناء العشوائي وهو يشرف بنفسه على اقامة سور المياه والغابات العشوائي.. ولماذا بدا مسالما وهو يعاين الدكاكين العشوائية تحت المسبح القديم؟؟؟
عياد79 -  20/04/2014 07:09:02
اضيف أن السيد الباشا قام بتغميض عينه عن بناء المنزل عطاف قرب المسجد الكبير المطمرمن ثلاث طوابق وهو مكان مسموح بطابق واحد فقط
ندين بشدة التعامل بالانتقائية في محاربة البناء العشوائي
عيان80 -  20/04/2014 07:09:57
اضيف أن السيد الباشا قام بتغميض عينه عن بناء المنزل عطاف قرب المسجد الكبير المطمرمن ثلاث طوابق وهو مكان مسموح بطابق واحد فقط
ندين بشدة التعامل بالانتقائية في محاربة البناء العشوائي
achour81 -  20/04/2014 07:11:04
ان رئيس المجلس البلدي للمنزل عوض التحرك ضد البناء العشوائي يقوم هذه الأيام في غفلةمن باشا مدينة المنزل ببناء دكاكين عشوائية في المسبح البلدي قرب مديتيل
abdessamad82 -  20/04/2014 07:11:58
سيظهر المكشوف قريبا ان شاء الله واني أعلم ان كاتب المقال رجل شريف غيور ما يهمه هو مصلحة المدينة وفيما يخص تعامل باشا المدينة مع ظاهرة البناء فهو يكيل بمكيالين والايام ستفضحه ان شاء الله هادي راها بني يازغة و اجرك على الله
ضليل83 -  20/04/2014 07:13:39
عليك يا سيدي العامل ان تفتح تحقيقا شفافا ونزيها في انتقائية التعامل مع البناء العشوائي لدى باشا مدينة المنزل ورئيسها ومعاقبتهما اذا تبثت ادانتهما
حورية84 -  20/04/2014 07:15:18
أشكر المجلس البلدي جميعا على مجهوداته لكن باستثناء دالك العضو الدي كان رئيسا وفوت المسبح البلدي لمديتيل السيد محمد نشاد
حورية85 -  20/04/2014 07:16:08
بالله عليكم .أهل المجلس الذي يوجد فيه نشاد تنتظرون منه الخير يا ساكنة المنزل
مند تكوين المجلس البلدي خلال دوراته لم يتفوه ولو بكلمة واحدة ؟مسكين صائم عن الكلام
والله الديب ديال هدا البلاد لا طلع
سعيدة86 -  20/04/2014 07:17:12
أقول لكل المفسدين لو أننا فكرنا قليلا في محطتنا الأخيرة، لن نجد ما يستحق أن نشوه ضمائرنا لأجله... فلماذا الانتقائية؟؟
سعيدي87 -  20/04/2014 07:17:54
المجلس البلدي برئاسة السيد اليوسفي له دور كبير في أغلب التراجعات التي تعرفها مدينة المنزل . ويوما ما عندما سيصعد الشرفاء للمجلس سيحاسب حسابا عسيرا
هو88 -  20/04/2014 07:18:48
أتمنى من السيد الوزير فتح تحقيق في بناء الحائط العشوائي المحيط بمصلحة المياه والغابات بالمنزل تحت اشراف السيد باشا مدينة المنزل الذي يدعي صاحب المقال أنه يحارب البناء العشوائي ...ومحاسبة رئيس المجلس البلدي على صمته في الموضوع تواطؤا أو على الأصح هيبة من السيد الباشا...
حاميها حراميها89 -  20/04/2014 07:20:02
حاميها حراميها ...المجلس البلدي الدي يحارب البناء العشواشي يقوم حاليا ببناء دكاكين عشوائية في المسبح البلدي وعلى جنبات شارع محمد الخامس
اين باشا مدينة المنزل,,,,
او كيفما تواطئ مع عطاف وبوغابة ها هو يشجع رئيس المجلس البلدي على البناء العشوائي
حاميها حراميها90 -  20/04/2014 07:22:31
التجربة علمتنا أنه حينما يتم تعيين باشا أو قائد بدائرة المنزل، فإنه في شهوره الأولى يقوم بأعمال مشابهة، يحاول أن يوهم الناس بأنه جاء لتطبيق القانون. ويوهم بذلك حتى رؤسائه. لكن ما أن تمر شهورا قليلة على ذلك حتى تراه يجري خلف مصالحة الخاصة. وضاربا القانون عرض الحائط. أقول هذا والأيام أمامنا ستبين كل شيء.
أما فيما يخص تصميم التهيأة فإن المسؤولين لا يريدون إخراجه إلى حيز الوجود، لأنهم إن أخرجوه سيقطعون عنهم موردا هاما للعمولة. فهم يسترزقون مع غياب التصميم وليس مع وجوده.
مصلح91 -  20/04/2014 07:25:33
أتحدى رئيس بلدية المنزل أن يقوم أمام الجمهور بمقارنة الأثمنة الموجودة داخل فواتيره بأثمنة أخرى نأخذ على سبيل المثال أقرب الجماعات كبلدية رباط الخير ؛الزاوية أولاد مكودا و سيتضح لكم ما يقوم به هذا المختلس لأموال الجماعة ،ألم يشوه هذا الشخص صورة و سمعة الإتحاد الإشتراكي ؟ و من متى كان ينتسب هذا الدخيل الخائن الماكر اللئيم إلى حزب الشرفاء لقد حان الوقت لتطهير الحزب من مثل هذا الخسيس اللعين و الغير العفيف
دعاء الى الله92 -  20/04/2014 07:27:11
اللهم انصر أهل المنزل على هؤلاء المفسدين.. يارب آمين..
مقرب93 -  20/04/2014 07:30:22
أخبركم أيها الناس أن الباشا القدير ومع كثرة الزيار قد هرب من المدينة فلم أره منذ مدة ، فهل كان ذلك بايعاز من رؤسائه أم أنه فر حينما عرف أنه أجبن من المواجهة؟
منزلي94 -  20/04/2014 07:32:47
لاجودان براسو مابقاش فالبلاد، كان كيهدد الناس باش يلفق ليهم شي تهمة يدخلو بها لحبس ساعا هرب هو براسو غير شاف الزيار
يازغي قح95 -  20/04/2014 07:34:22
هي على هاد الحال بقات البلاد بلا مخزن؟ واش هادو ماخايفينشاي من السيبة فالبلاد؟
abdessamad96 -  20/04/2014 07:37:01
هادوك أخاي هما لي كانو دايرين السيبة فالبلاد، عاد راها ارتاحت منهم البلاد أو العباد، الله يباعدم علينا.
الربيع المنزلي97 -  20/04/2014 07:41:07
الى كل شباب المنزل الذي يعمل أويدرس بعيدا عن المدينة: بلغوا عنا يا اخواني لكل مسؤول حقيقة ما يحدث من فساد بالمنزل.
منزلي من الرباط98 -  20/04/2014 07:44:33
نتابع كل المستجدات أولا باول. ونشكر الأخ شدادي على اثارة هذه الملفات الساخنة وفضج الفساد، نبلغ عن معاناتكم بكل جهودنا، وكما تصلنا الأصداء فهي كذلك تصل الى المسؤولين.
عبد الفتاح من كندا99 -  20/04/2014 07:47:08
وصلتنا الأخبار هنا بالخارج عن كل الأوضاع بالمنزل. نشد على أيديكم ونبلغ عنكم بقدر المستطاع وفقكم الله.
العربي100 -  20/04/2014 07:49:42
يبدو أن السيد العامل متواطئ مع اليوسفي ،فقد رايت بالأمس الأشغال لاتزال مستمرة والرئيس يستفز الناس بمعارفه.
عسو101 -  20/04/2014 07:52:44
الشطيبي أيضا متواطئ مع هؤلاء ، أوبالأحرى هو صاحب المشروع لذلك لم يتم ايقافه حتى الآن، ولو كان اليوسفي الذليل لوحده لكان قد توقف من زمان.
عارف102 -  20/04/2014 07:56:02
يبدو فعلا أن البرلماني هو صاحب مشروع المحلات التجارية العشوائية، ولذلك لم يستطع السيد العامل ايقافه، خشية من سطوته وعلاقاته بالرباط. أما نحن فلنا الله.
مصطفى103 -  20/04/2014 07:59:48
لن يكذب علينا الشطيبي بعد الآن ولن نصدق ترهاته، فهو يبني مشاريعه العشوائية على حساب جمالية مدينتنا الصغيرة ويستثمر لنفسه فقط ولا يعرفنا الا وقت الانتخابات؟؟؟ لن نصوت عليه بعد الآن. وليرحل كما رحل كل فاسد من قبله.
اللعب المكشوف(اولاد عبد العزيز)104 -  20/04/2014 15:56:41
تحياتي الاخ شدادي ، اعدك كما اعد كل الغيورين على بلدتنا الهادئة انه قريبا سينفجر البركان الخامد و سيصيب بحممه كل الفاسدين و كل من انتفخ بطنه ،و استغنى على حساب اولاد المنطقة.. انتظروا مفاجئات مدوية ستطيح انشاء الله برؤوس اينعت و عاتت في المنزل فسادا و اجهزت على كل ما هو جميل ببلدتي الغالية و التي احبها حتى النخاع ، و لن اتساهل مع كل من يريد جرها الى الوراء دون مواكبتها قاطرة التغيير و التنمية و الاصلاح الدي تعرفه جل مناطق مغربي الحبيب.........اعود الى صاحب المقال رقم 3 لاقول له بني يازغة تتبرأ منك و تتبرأ ممن استاجرك لشهادة الزور ، الا تستحي من نفسك يا عميل ؟؟؟اعلم جيدا انني اعرفك...و سافضح اسمك بل سافضح سبب اقدامك على كتابة سطورك تلك للتمويه و لتغليط كل متتبع للشان اليازغي ..تحدث عن مشاريع ورقية انجزها مجلسك البلدي اما الحديث عن الاوراش (اعادة التهيئة و التي منها الشارع الدي دكرت و..و) التي اطلقها صاحب الجلالة بجميع ربوع المملكة و التي استفاد منها اقليم صفرو عموما اسوة بباقي الاقاليم والمنزل خصوصا فلا تزايد بها علينا و لاتحسبها من انجازات مجلسك يا كركوز ..؟ساعود اليك و باللعب المك
يازغي و لكن 105 -  20/04/2014 16:21:29
لكل ما دكر سنجري استفتاء على من تريدون أن يصبح رئيسا للمنزل فلكل كاتب تعليق ان يطرح اسما يراه مناسبا ليصبح رئيسا في الانتخابات القادمة وسنرى لمن ستعود الرئاسة وبدلك سنكون حاربنا الفساد ولا يمكن لأحد أن يتحكم في المشهد السياسي بالمنزل الا اصحابه وسنتبع من نرشحه ومن سنصوت عليه في هدا الاستفتاء ابتداء من اليوم حتى لا نترك الفرصة لأحد من فرض شخص بعينه علينا أنا من جهتي سأ صوت لليوسفي..................على بركة الله بدون لا سب ولا تجريح كفى
يازغي و لكن 106 -  20/04/2014 16:25:37
الباشا هرب و لاأجودان هرب و اليوسفي هرب هدا أكبر انتصارعلى المفسدين الله اكبر الله أكبر الله اكبر الحمد لله على كل حال..............................
رشيد107 -  20/04/2014 16:29:36
من منجزات اليوسفي مشيت البارح للرباط و غدا ماشي نمشي عاود للرباط لأن السبت و الأحد عاندي شي شغال في الرباط باش خصني نصبح نهار الاثنين في الرباط وشوفو بنادم المغبون مسكين اللي ما شاف ما را
مارس108 -  20/04/2014 19:29:01
شكرا على تعاليقكم القيمة .هدا ان دل فانه يدل على غيرتكم القوية اتجاه المنطقة. لكن هناك أمر مهم لابد من الأشارة اليه و هو مصير الأدوية التي تصل الى المنطقة و التي توزع على الأشخاص المقربين من المسؤول الأول عن المستشفى فكل صديق له لديه فرماسيان في منزله و الفقراء المساكين كلما دهبوا للاستفادة من الأدوية اما تغلق عليهم الأبواب بحجة أنه غير موجود أو أن يقول لهم لقد انتهت.و للاشارة لدي صور فوتوغرافية كدليل عن دلك
الى صاحب التعليق 108109 -  20/04/2014 19:38:15
شكرا لغيرتك، مادمت تملك هذه الصور الفوتوغرافية كدليل ادانة، فلم لا تزود بها الأخ شدادي ليكتب عن هذا الخرق الخطير، وكن متيقنا أنه سيفعل ذلك فهو انسان نزيه كما يعرفه الجميع، وهو مراسل هذه الجريدة .
handala110 -  21/04/2014 00:16:42
ceux qui sont pour youssfi et qui sont contre doivent tous etre d accord a demander la cour des comptes et c est elle qui peut prouver si le president Nazih wlla Chffar
يانا111 -  21/04/2014 19:03:21
المعركة لا تزال مستمرة ، ومن يضحك كثيرا يضحك كثيرا....
الى كل ظالم112 -  22/04/2014 11:47:31
اتق الظلم اذا ما كنت مقتدرا فالظلم تعود عقباه بالندم

تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم

الظلم ظلمات يوم القيامة....
rachid113 -  22/04/2014 14:34:06
الحمد لله على هاد العالم الافتراضي الدي أتيح لشريحة كبيرة من المجتمع المدني ومن سا كنة بني يازغة والمنزل خاصة التعبير عن رايه فيمن يسهرون على الشأن المحلي للمدينة و على رأسهم اليوسفي أو كما يطلق عليه بقراطش فورفور فقد قيل الكثير ولكن لابد أن نشير الى من بجانبه ومن يحرضه الا وهو المسخوط مسخوط باباه بالدرجة الاولى اغنينو دفان الموتى هدا الحقود هاد المجرم هاد الانتهازي الجبان وزادها ختى بالشكام هو سبب رئيسي في الفشل الدي اصبحت عليه البلاد عيب يا اهل اقراطش ان يمثلكم مثل هاد الحبان اتحدى من يأتيني بموقف رجولي واحد لهاد الشخص
قرطاشي114 -  24/04/2014 16:05:13
قرطاشي متضرر من افعال ما يقوم به اليوسفي او كما يطلق عليه باقراطش فورفور كلما اردت التكلم اليه الا و سارع الى وضع الهاتف في ادنه حتى يتهرب مني ولست الوحيد الدي أشكي من هده الخصلة الدنيئة ولكن جل ساكنة اقراطش التي قبلت ان يعيش مثل هدا الشخص بها ولكن الأيام ان شاء الله ستفضحه ان شاء الله وسترون هروبه من القبيلة لن يفيده وصعب جدا أن ينجوا من أفعاله الموثقة ا ما الغير الموثقة فان الله يمهل ولا يهمل فان كل ما يقوم به من نهب وسرقة من المال العام فان الله سيحاسبه عليه في الدنيا قبل الاخرة وسؤوتيكم بفعلة من افعاله المرة المقبلة أنشري يا صفرو بريس ...............................
handala115 -  25/04/2014 10:41:43
on di youssfi et pa el youssfi car il est inconnu Nakira
علال116 -  25/04/2014 16:13:55
القافلة تسير و الكلاب تنبح برافو يوسفي و أصحابه استمر وخلي اللي بغا يقول شي حاجة يقولها عند الامتحان راكم عارفين....
انفلات أمني بالمنزل117 -  25/04/2014 23:25:12
حالة الدرك الملكي أصبحت تثير الشفقة وخصوصا قائد الدرك سعيد بعد فرار المجرم الذي كان بحوزتهم في المخفر، والغريب في الأمر أن يأمر القائد سعيد الدركيين باقتحام منزل المجرم دون إخبار وكيل الملك أو إعلامه بما يقع من انفلات مما أدى إلى تكسر رجل الضابط المسكين مصطفى.. فأين أنت يا سيدي الوكيل ؟ وهل تعلم بكل هذا؟
عليلو118 -  26/04/2014 16:22:10
الغريب انكم تتكلمون فقط على الرئيس و لكن لا تدكرون المتواطئين معه على سبيل المثال الزاوي الزبال حسن الصمود تعلمون كل العلم كيف توضف بالبلدية وما يقوم به اليوم من امضاءات على اللي كاين و اللي ما كاينش من بياس ومن روايد و فيضونج وزيد وزيد و اللائحة طويلة سنكشفها بالدليل ان شاء الله في القريب العاجل
بلاغ119 -  27/04/2014 17:37:35
بـــــــــــــلاغ
كما تم الإبلاغ عنه من قبل عقد اجتماع يوم الأحد27/04/2014 على الساعة الحادية عشر11 صباحا بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، حضر هذا الاجتماع مجموعة من الفاعلين المدنيين وممثلي عن الهيئات السياسية والنقابية والمجتمع المدني، وهيئات حقوقية، ووداديات، وبعد نقاش مثمر وعميق بين الحاضرين في القضايا الجوهرية المطروحة والمرتبطة بتأسيس هذا المولود التنسيقي، خلص الاجتماع إلى ما يلي:
أولا: توسيع اللجنة التحضيرية بعضوين (فجال سعيد – رشيد ملاحي)، لتصبح اللجنة التحضيرية الموسعة كما يلي:
1-عبد العزيز اغزر
2-ادريس طباخ.
3-عبد السلام برشة.
4-محمد شدادي.
5-سعيد فجال.
6-رشيد ملاحي.
حددت لها المهام التالية:
1-تحضير مشروع القانون الداخلي.
2-تحضير مشروع أرضية للإشتغال.
ثانيا: عقد اجتماع ثاني يوم الأحد03/05/2014، على الساعة الحادية عشر11 صباحا بنفس المكان، للتداول في مشروع الورقتين ومناقشتهما والمصادقة عليهما وتأسيس التنسيقية وهيكلتها.
عن اللجنة التحضيرية:
((01)- عبد العزيز اغزر (02)- ادريس طباخ (03)- عبد السلام برشة (04)- محمد شدادي (05)- سعيد فجال (06)- رشيد الملاحي).
‎بـــــــــــــلاغ ك
اولاد عبد العزيز120 -  28/04/2014 16:33:22
علال يا علال يا روث بقر فورفور ..كم من سوط تلقيت من مالكك لتمدحه و تدغدغ مشاعره ؟؟ فقط قهوة و كيلو لحم بقر كافي لتصبح بوقا ؟؟ امثالك من يساهمون في خراب المنطقة و يشجعون الفاسد على التمادي في النهب و السرقة...لاتنسى ان لكل بلدة رجالاتها و لكل معركة فرسانها ..
اخبار121 -  30/04/2014 22:23:20
انسجاما مع خلاصات اجتماع يوم الأحد27/04/2014 عقدت اللجنة التحضيرية اجتماعا مساء يوم الأربعاء30/04/2014، وبعد نقاش معمق ومثمر، صاغت اللجنة التحضيرية مشروعي القانون الداخلي وأرضية التنسيقية.
لهذا تخبر اللجنة التحضيرية بأن مشروع الورقتين جاهزتين، ويمكن تسلم نسخ منها، بالمكان المتفق عليه خلال الاجتماع.
كما تدعو الجميع للحضور للاجتماع المزمع عقده يوم الأحد04/05/2014 على الساعة الحادية عشرة صباحا لنفس المكان من اجل استكمال تأسيس التنسيقية وفق خلاصات الجمع العام ليوم الأحد27/04/2014.
عن اللجنة التحضيرية:
((01)- عبد العزيز اغزر (02)- ادريس طباخ (03)- عبد السلام برشة (04)- محمد شدادي (05)- يوسف فجال (06)- رشيد الملاحي
منزلي122 -  04/05/2014 10:35:06
بقوة كبيرة أصبحت مواضيع المنزل الأكثر تشعبا وعمقا تثار بكل صدق وموضوعية على صفرو بريس ، شكرا لهذه الجريدة الغراء التي أطارت النوم من أعين المفسدين وجعلتهم رهينة أمام الشاشات لقراءة التعليقات، فمزيدا من الوضوح أخي شدادي.
اليوسفي123 -  04/05/2014 10:43:51
كفوا خوضا في أعراض الناس أيها السلبيون ، ماذا رأيتم من فسادنا حتى تشنوا هذه الحملة المسعورة والمغرضة ضدنا ؟ هل تحبون أن تكونوا مكاننا في الواجهة؟ لن نسمح لكم أبدا بأخذ أماكننا مهما حصل ولن تفوزوا علينا أبدا..
ماذا تعرفون أنتم عن الفساد، اقرؤوا الجرائد لتعرفوا الفساد الحقيقي بكبريات المدن، ولتحمدوا الله طويلا على جظكم بنا...
عتيقة124 -  04/05/2014 15:16:51
أتعجب من اليوسفي الذي ينعت الناس بالسلبيين في نفس الوقت الذي يدعوهم فيه الى عدم الخوض في أعراض الناس ، فهو يتناقض مع نفسه ، ويعطي نموذجا سيئا لقدوة متناقضة.
عبد الصمد..125 -  04/05/2014 15:17:33
ما ظننت أن الرئيس ينزل الى هذا المستوى أبدا، وكنت أظنه اذا ما علق سيعطي اجابات منطقية لنزاهته بدل التبجح بموقفه المشبوه.....
الرئيس126 -  04/05/2014 15:18:13
سأنظم ان شاء الله في غضون الأسبوع المقبل ندوة بدار الشباب أشرح فيها خطة المجلس البلدي للرقي بالمنزل على كافة المجالات والأصعدة، وسيتم الإعلان عن الموعد في حينه، ونحن مستعدون لسماع جميع الآراء والتفاعل معها، وأيضا تقبل الإنتقادات البناءة بصدر رحب ، فشرفونا بحضوركم.
يانا127 -  04/05/2014 15:18:53
أتحداك سيدي الرئيس أن تقدم على خطوة بهذا الحجم ، ولو حصل وفعلت ذلك فستكون بالفعل رجلا شجاعا يستحق أن يقود الثورة في هذه البلدة، ورمزا للإصلاح!!!!!!!!!!!!
متابع128 -  06/05/2014 01:36:17
هذه البلاد تحتاج الى 100 عام من قلة الأدب حيال هؤلاء المسؤولين حتى يفيقوا من غفوتهم...
الربيع المنزلي129 -  06/05/2014 01:36:57
التهديدات التي مافتئ الرئيس يتبجح بها هنا وهناك، ويروجها على أعلى نطاق ضد أشخاص معروفين بنزاهتهم وعدم بيع ذممهم بالغالي والنفيس.. تكشف عن ضعف كبير في مواقفه وخططه ، لأنه ببساطة الذي يفعل لا يقول أنه سيفعل....
الربيع المنزلي130 -  06/05/2014 01:37:49
وليعلم أيضا سيدي الرئيس أن الذي لا يقول يفعل الكثير.. لذا فانتظر ملايخطر على بالك وما لاقبل لك به من الوضوح الذي لا يحبه أبدا من ألف العيش وسط ظلام المستنقعات...
زواج باطلللللللللللل131 -  06/05/2014 12:57:12
زواج يوسفي ببلدية المنزل باطلللللللللللل
زواج يوسفي ببلدية المنزل باطلللللللللللل 132 -  06/05/2014 13:13:35
يوسفي و المصلحة العامة شبيهان بالمستقيمان المتوازيان فهم جميعا لا يلتقيان
متابع133 -  07/05/2014 00:13:17
لم نتوصل بموعد الندوة التي أخبر بها الرئيس سلفا، فهل جبن عن المواجهة ؟ أم أنه كان يكذب علينا طيلة هذا الوقت؟
الرئيس134 -  07/05/2014 00:13:58
نظرا لبعض المستجدات الطارئة، والتي أتت رغما عنا تم تأجيل الندوة المقررة بدار الشباب الى العشرين من هذا الشهر، فكونوا في الموعد لإزالة أي لبس يكون قد ترسخ لدى البعض من خلال ما يقال عنا بدون أدلة أو براهين!!!
conscinece135 -  13/05/2014 00:05:12
Soyez le changement que vous voulez voir à El Menzel
conscience136 -  13/05/2014 00:06:00
Soyez le changement que vous voulez voir à El Menzel
x137 -  24/05/2014 03:26:25
Bsaraha kol ta3li9at fmahlha mais lasase men hadchi howa rajla ou nwa9fo tase 3and hado ! Ou braka men nifa9e ou zabounia rah blada katrja3 lour khatwa mora khta fi9o ou ghiyrou lmonkare
حقيقة ضائعة138 -  29/06/2014 16:47:56
يتبين من خلال التعليقات الساخنة لاصحابها ضد فساد الشطيبي ومن حوله والتي فاق عددها 137 تعليق لحد الان
ان نستنتج المعادلة التالية :
137 تعليق = 137 شخص ( 1 شخص = اسرة ) نفترض ان الاسرة الواحدة تتكون من 4 اشخاص على الاقل
اذن 137 صوت انتخابي * 4(افراد اسرة) = 548 (منزلي غيور)
وبالتالي فان هذا العدد النسبي باستطاعته تغيير الفساد والمنكر.
قرطاشي قح139 -  21/10/2014 13:39:09
الى صاحب التعليق رقم 114
اشك ولي اليقين بأنك لست قرطاشيا لأن كلامك مزيفا يدل على شيئ واحد ووحيدوهو أن شخصا معاديا للسيد اليوسفي هو من دفع لقول مثل هذا الكلام وهذا الشخص معروف لدى اولاد المنزل فهذا الشخص وبكل احترام حتى لا أنحو منحى السابقين علي في التعاليق الذين ينهجون خطة السب و القذف في أعراض الناس سأتكلم عن هذا الشخص بكل احترام لا لشيئ الا لكوني أحترم وأقدر الانسان كانسان فهذا الشخص عصفت به رياح البطالة الى أن يدخل غمار الانتخابات من باب اللهو و تجريب حضه و شاءت الاقدار أنه نجح فيها لدرجة أنه لم يصدق نفسه وبطبيعة الحال كان عليه أن يكمل لعبته الى النهاية ومن حسن حظه لم يكن هناك منافس أو بالأحرى من له مستوى دراسي يؤهله لأن يكون رئيسا ثم لعب الحض دوره مرة أخرى فنصب رئيسا لكن الغريب في الأمر هو أن هذا الشخص كان يعتقد أن ذلك المنصب سيحظى به طوال حياته حيث تغيرت سلوكاته وتصرفاته مع أصدقائه المقربين فبدأ يفرض عليهم أن ينادوه بالسيد الرئيس ولغرابة الطلب تفاجأ الجميع كيف لنا أن نفعل ذلك و نحن كنا ندفع ثمن كوب القهوة بدله أيام البطالة وبطبيعة الحال ستنقضي مدة ولايته كرمشة عين مخلفا انطباعا
قرطاشي قح140 -  21/10/2014 14:01:45
تتمة التعليق : لقرطشي قح ,
أفرزت الانتخابات بعد ولاية هذا السيد الرئيس تقريبا عن نفس الأسماء التي مارست التسيير مع هذا الرئيس وبطبيعة الحال كما يقول المتل الشعبي منين مدازت لمسلة يدوز لحبل تم الاتفاق وبالاجماع على السيد اليوسفي أن يكون رئيسا بديلا له لكنه لم يتقبل الأمر ولم ستسغه أبدا هذا ليس عيبا و لكن العيب هو أن تحسب نفسك خالدا فيها كأنك ورتها من أجدادك ومن يتشبت بهذا النوع من المناصب معروفة غايته وهذا ما ظهر فعلا وبوضوح على السيد الرئيس السابق متجليا في التغير الذي طرأ على حياته وكذا الاهتمام المبالغ فيه بنكهة النفاق من لدن الساكنة المنزلية كأنه تشي غيفارا بعث لنا من جديد هذا فقط كان انتقادي لهذا الرئيس دون أن أبخس العمل الذي قام به وان كان أتى في مرحلة يشهد فيها المغرب انطلاقة جديدة في الاصلاح اذن زملائي المعلقين عليكم بالنقذ البناء وليس النقذ من أجل النقذ لنعطي لكل ذي حق حقه دون أن نقدف في أعراض الناس ولكم جزيل الشكر وأنتظر المزيد منكم
المجموع: 140 | عرض: 1 - 140

أضف تعليقك

النشرة البريدية

Facebook

صوت وصورة

المنزل:جمعية الحياة للبيئة تكشف النقاب عن منبع فريد

المنزل:جمعية الحياة للبيئة تكشف النقاب عن منبع فريد


تصريح بولعيد قابوش حول الاعتصام الليلي تحت فتيل الشموع بمديرية التعليم بصفرو

تصريح بولعيد قابوش حول الاعتصام الليلي تحت فتيل الشموع بمديرية التعليم بصفرو


كلمة ابن كيران بالمجلس الوطني الاستثنائي للحزب 15 يوليوز 2017

كلمة ابن كيران بالمجلس الوطني الاستثنائي للحزب 15 يوليوز 2017


Deleted video

Deleted video


نظام جديد لمحاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء

نظام جديد لمحاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء


jniko 8 جنيكو

jniko 8 جنيكو


نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية

نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية


مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017

مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017


حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر

حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر


الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي


هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة

هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة


زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب

زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب


معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)

معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)


روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)