العالم

هذه حقيقة تأجيل كأس إفريقيا للأمم

playstore

تناسلت الأنباء حول إمكانية إلغاء دورة كأس إفريقيا للأمم المزمع تنظيمها بداية يناير في الكاميرون، بعدما قال راديو مونتي كارلو الفرنسي، إنه تقرر تأجيلها إلى شهر يونيو المقبل، وسط ضغط كبير من الأندية الأوروبية، التي لا تريد التفريط في لاعبيها البارزين، كما تتخوف من موجة كورونا الأخيرة والمتحور أوميكرون.

هددت رابطة الأندية الأوروبية في رسالة موجهة الى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعدم تحرير لاعبيها من أجل المشاركة مع منتخبات بلادهم في كأس الأمم الإفريقية المقررة في يناير وفبراير المقبلين في الكاميرون، وذلك بسبب البروتوكولات المتعلقة فيروس كورونا.

pellencmaroc

وقال رابطة الأندية الأوروبية في الرسالة “على حد علمنا، لم يعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم حتى الآن عن بروتوكول طبي وتشغيلي لكأس أمم إفريقيا، وفي غيابه لن تتمكن الأندية من تحرير لاعبيها من أجل البطولة”.

وبالإضافة الى البروتوكولات الصحية للنهائيات القارية المقررة بين 9 يناير و6 فبراير، تحدثت رابطة الأندية الأوروبية، قبل كل شيء، عن خطر غياب اللاعبين الدوليين عن فرقهم لفترة أطول مما كان متوقعاً سابقاً، وذلك بسبب “الحجر الصحي وقيود السفر” المرتبطة بشكل خاص بتفشي متحورة أوميكرون.

واستناداً إلى القواعد المخففة لتسريح اللاعبين الدوليين والتي أكدها فيفا عدة مرات منذ غشت 2020، يمكن للأندية الامتناع عن تسريح لاعبيها إذا كان “الحجر الصحي لمدة خمسة أيام على الأقل إلزامياً لدى الوصول” إلى البلد الذي يلعب فيه المنتخب الوطني أو لدى العودة إلى الفريق الذي يلعب فيه اللاعب.

وأكد المجلس الإداري لرابطة الأندية الأوروبية في أوائل الشهر الحالي على ضرورة “احترام” هذه المبادئ “بشكل صارم” كما جاء في الرسالة التي حصلت عليها وكالة فرانس برس والموجهة الى ماتياس غرافستروم، الأمين العام المساعد لفيفا.

ورأت رابطة الأندية أنه “خلافاً لذلك، لا يمكن تحرير اللاعبين من أجل الانضمام الى المنتخب الوطني”. وحاولت وكالة فرانس برس أن تقف على موقف الاتحاد الإفريقي للعبة من هذه الرسالة، لكنه رفض التعليق وأشار إلى البيان الذي نُشر صباح الأربعاء حيث حث أمينه العام فيرون موسينغو اومبا الجميع للعمل على مدار الساعة لضمان جاهزية كل شيء قبل المباراة الافتتاحية في 9 يناير.

ويتواجد موسينغو أومبا حاليا في الكاميرون حيث انضم إلى وفد الاتحاد القاري الموجود هناك للعمل مع لجنة التنظيم المحلية وحكومة الكاميرون من أجل ترتيبات الحدث.

وتتزامن الرسالة الموجهة من رابطة الأندية الأوروبية الى فيفا مع تزايد الشائعات حول إلغاء محتمل لكأس أمم إفريقيا أو تأجيل جديد للنهائيات القارية المؤجلة لعام بسبب فيروس كورونا.

ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس، وصف مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد الكاميروني لكرة القدم ما يشاع بأنه “أخبار كاذبة”.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا