صفرو

مفاجآت وتشويق في جلسة انتخاب رئيس جماعة اولاد مكودو

playstore

عرفت نتائج جماعة اولاد مكودو بإقليم صفرو تعادلا بين حزبي الغريمين ادريس الشبشالي وادريس الشطيبي حيث تحصل كل من حزب التراكتور والوردة على ثمان مقاعد لكل منهما، وبعد استنفاذ محاولات الطرفين لاستمالة أحد المنتخبين لهم لتكوين أغلبية مطلقة نكون في إشكال قانوني سيجعل جلسة التصويت على رئيس(ة) جماعة اولاد مكودو محط تشويق ومفاجآت.
1/ المفاجآت
من المفاجآت التي خلقتها هذه الوضعية القانونية هو أنه ولأول مرة بإقليم صفرو ترشح لرئاسة جماعة شابة وشاب لا يتجاوز عمرهما 26 سنة ويتعلق الأمر بكل من منار العمري حاصلة على شهادة الإجازة في علوم الفيزياء وسهيل امسمير حاصل على شهادة الإجازة في الاقتصاد (الصورة أعلاه).
2/ التشويق
من وضعية التعادل بين حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بجماعة اولاد مكودو تحيلنا على المادة 13 من القانون التنضيمي رقم 113.14 والتي تنص على :
ينتخب رئيس المجلس في الدور الأول للاقتراع بالأغلبية المطلقة للأعضاء المزاولين مهامهم. وإذا لم يحصل أي مترشح على هذه الأغلبية، يتم إجراء دور ثان في نفس الجلسة بين المترشحين المرتبين، بحسب عدد الأصوات المحصل عليها، في الرتبتين الأولى والثانية. ويتم الانتخاب في هذه الحالة، بالأغلبية المطلقة للأعضاء المزاولين مهامهم.
إذا لم يحصل أي مترشح على الأغلبية المطلقة للأعضاء المزاولين مهامهم، يتم إجراء دور ثالث في نفس الجلسة ينتخب فيه الرئيس بالأغلبية النسبية للأعضاء الحاضرين.
وفي حالة تعادل الأصوات خلال الدور الثالث لانتخاب رئيس المجلس، يعلن المترشح الأصغر سنا فائزا، وفي حالة التعادل في السن، يعلن عن المترشح الفائز بواسطة القرعة، تحت إشراف رئيس الجلسة.

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ليس هناك مفاجآت هذا نص قانوني نحتكم له وليس هناك اي تعقيد لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا