صفرو

صفرو تحتضن الدورة التدريبية الأولى حول “القانون الدولي الإنساني” وهذه أهم المداخلات

playstore

اختتم في الأسبوع المنصرم أشغال الدورة التدريبية الأولى حول “القانون الدولي الإنساني”، والتي نظمتها وحدة التدريب التابعة للمركز المغربي للتربية على الحقوق الإنسانية وتعزيز البناء الديمقراطي، تحت إشراف السيدان “محمد أمزيان وأنوار العمراوي” مسؤولي الوحدة، وذلك يومي 18 و 19 شتنبر 2021 بالمركز الاجتماعي التربوي لدعم قدرات الشباب بصفرو. وقد شارك ثلة من الباحثين في تأطير هذه الدورة التي استفاد منها مجموعة من الشباب وطلبة وفعاليات ومتطوعي الهلال الأحمر المغربي بمدينة صفرو.

وقد تناولت المداخلات في اليوم الأول:
مبادئ القانون الدولي الإنساني وأصوله، وذلك من خلال الحديث في الجلسة الأولى عن مفهوم القانون الدولي الإنساني وتطوره التاريخي ومصادره ومبادئه الأساسية وكذا علاقته بباقي فروع القانون الدولي العام. بينما تناول المتدخل الثاني في الجلسة الثانية مختلف الفئات المحمية بموجب أحكام القانون الدولي الإنساني، وبين أبرز مظاهر الحماية المكفولة لهم. في حين تطرق المتدخل الثالث في الجلسة الثالثة للأعيان المشمولة بالحماية بموجب هذا القانون، وذلك من خلال تعريفها، وإبراز مظاهر الحماية المقررة لها، وحالات سقوط هذه الحماية إلخ، وأيضا تناول المتدخل في هذه الجلسة القيود الواردة على إدارة العمليات العسكرية.

pellencmaroc

وفي اليوم الثاني للدورة التدريبية، تمحورت المداخلات حول:
الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الأحمر ودور اللجنــة الدوليــة للصليــب الاحمــر فــي النزاعات المســلحة، حيث تحدثت المتدخلة الأولى في البداية عن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وذلك من خلال تطرقها لنشأة الحركة والمهام الرئيسية لمكونات الحركة، وأجهزتها، وكذا المبادئ الأساسية لها. ثم بعد ذلك أشارت إلى دور اللجنــة الدولية للصليــب الأحمر خلال المنازعات المسلحة.
وتناولت المداخلة الثانية الآليات الوقائية لتنفيذ القانون الدولي الإنساني، التي تحدث فيها المتدخل الثاني عن نشر القانون الدولي الإنساني، وأيضا تفعيل الدول التزاماتها الدولية، وكذا واجبات القادة العسكريين والأشخاص المتخصصين.
وخصصت المداخلة الثالثة للآليات الرقابية لتنفيذ القانون الدولي الإنساني، حيث تحدث المتدخل الثالث عن نظام الدولة الحامية وبدائلها، وآلية التحقيق، وأيضا اللجنة الدولية الإنسانية لتقصي الحقائق، وكذا اللجنة الدولية للصليب الأحمر. واختتم المتدخل الرابع الدورة التدريبية بالحديث عن الآليات الردعية لتنفيذ القانون الدولي الانساني (المسؤولية الجنائية الفردية عن انتهاكات القانون الدولي الإنساني، والمسؤولية المدنية عن انتهاكات القانون الدولي الإنساني).
وتم أيضا إشراك الهلال الأحمر المغربي بصفرو في أطوار الدورة التدريبية عبر مداخلة أحد متطوعيه الذي أبرز دور الهلال الأحمر المغربي وتجربته على الصعيد الوطني، وكيفية عمله وهيكلته التنظيمية.
وقد لاقت الدورة ترحيبا وتفاعلا من قبل المستفيدين/ات، وتم توزيع الشواهد في النهاية.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا