شؤون دينية

حوالي 3 ملايين حاج منهم 26 ألف مغربي يقفون بعرفة

playstore

يقف يوم الجمعة 3 أكتوبر 2014 حوالي 3 ملايين حاج وحاجة، من بينهم 26 ألف مغربي ، بجبل عرفة استكمالا لمناسك فريضة الحج ، ويقول العلماء عن يوم الوقوف بعرفة أن فيه ركن الحج العظيم قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة) متفق عليه.

وعن فضل هذا اليوم يقول الداعية مولاي عمر بنحماد في تصريح لجريد التجديد الورقية أن يوم عرفة يوم عظيم من أيام عشر ذي الحجة المباركة، وهو يوم الوقوف بجبل عرفة، الذي يقصده الحجاج، مضيفا أنه من أعظم أيام الله ومن أعظم الأيام التي يغفر الله سبحانه وتعالى فيها الذنوب.
ودعا بنحماد إلى ضرورة الإنتباه إلى عظمة هذا اليوم قائلا “من فاته شهوده فليصم ويتوجه لله بالدعاء والإستغفار والابتهال”، مشددا على عدم الانشغال عن هذا اليوم وتفويت فضله وتفويت فرصة استثمار يوم مبارك، موضحا أن الله سبحانه وتعالى جعل لغير الحاج أبواب أخرى يتقرب بها إليه ، ويحاكي بها ما عليه الحجاج، مشيرا إلى أن النقل المباشر للخطبة والوقوف يساعد على استحضارالاجواء الربانية والمشاعرالتي تتركها في نفس كل متتبع مسلم مشتاق للوقوف بعرفة .
وأضاف أن من حكمة الشريعة أنها رخصت الصيام لغيرالحاج حتى يشارك الحجاج في فضل اليوم، موضحا أن الحجاج يصلون الظهر والعصر جمعا وقصرا، في نوع من التفرغ لله سبحانه وتعالى والتضرع إليه، وغير الحجاج يتابعون هذه المشاهد بحسب ما تيسر من أشكال نقلها، فيشاركون الحجاج في التضرع لله عز وجل والتوجه إليه بالدعاء، ومن ذلك صيام هذا اليوم.
وتابع بنحماد في التصريح ذاته أن يوم الوقوف بعرفة من الأيام التي سن فيها الرسول صلى الله عليه وسلم صيامه، قائلا” نحن بين حاج مشتغل بالدعاء والتكبير والتهليل، وغير حاج مشتغل بالتكبير والدعاء والتهليل معه ، لكن أيضا يتقرب لله عز وجل بالصيام”، مشيرا أنه من عظمة هذا اليوم أن الرسول الله قال في حقه “الحج عرفة ” وهي إشارة لمركزية هذا اليوم وبركته وهو اليوم الذي لا بد للحاج أن يقف لزيارته ولو للحظة ،قبل التوجه لمزدلفة .

pellencmaroc

فضل عرفة
ويوم عرفة قال عنه العلماء والفقهاء أنه يوم مبارك من أيام شهر ذي الحجة، يوم من الأيام التي أقسم الله بها في كتابه الخالد، يوم شرفه الله وفضله بفضائل عظيمة، و خصه الله بالأجر الكبير والثواب العظيم عن كل أيام السنة، اليوم الذي يعم الله عباده بالرحمات، ويكفر عنهم السيئات ويمحو عنهم الخطايا والزلات ويعتقهم من النار، ويعتبر يوم عرفة اليوم الذي أكمل الله فيه الدين وأتم النعم على المسلمين، يوم العطاء والبذل والسخاء، اليوم الذي يقف فيه الناس على صعيد واحد مجردين من كل آصرة ورابطة إلا رابطة الإيمان والعقيدة، ينشدون لرب واحد ويناجون إلهاً واحداً.
يوم يباهي الله بأهله أهل السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء) رواه أحمد وصحح إسناده الألباني .
ويعتبر يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج قال الله – عز وجل : (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) [سورة البقرة : 197] وأشهر الحج هي : شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة ، وهو أحد هذه الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله – عز وجل- : (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [سورة الحج:28].
ويوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها قال الله – عز وجل- : (وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) [سورة الفجر:2].
وهو أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) .
و يوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا) [ سورة المائدة:5]. قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

صيام عرفة
جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد-رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر : أول اثنين من الشهر وخميسين) صححه الألباني في كتابه صحيح أبي داود.
كما جاء فضل خاص لصيام يوم عرفة دون هذه التسع قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة : يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) رواه مسلم في الصحيح وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

الدعاء بعرفة
وعظم الدعاء يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ) صححه الألباني في كتابه السلسة الصحيحة. قال ابن عبد البر – رحمه الله – : وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره، وقال صلى الله عليه وسلم ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة) رواه مسلم في الصحيح،

 

 

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا