فاس

جامعة فاس تقرر قواعد جديدة متعلقة بباحثي الدكتوراه في جميع الشعب والتخصصات العلمية

playstore

أعلنت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ارساء قواعد جديدة متعلقة بباحثي الدكتوراه في جميع الشعب والتخصصات العلمية.

وهكذا أصبح إلزاميا على كل باحث دكتوراه في الجامعة نشر مقالين على الأقل مفهرسين في مجلات “سكوبوس” أو “ويب أوف ساينس”، قبل برمجة مناقشة الأطروحة.

pellencmaroc

وقالت الجامعة إن نشر نتائج البحوث من الوسائل التي تتيح للطلبة الباحثين في الدكتوراه تثمين المكتسبات والنهوض بجودة الأبحاث ونشر النتائج المحصل عليها على أوسع نطاق من خلال إصدارها في مجلات دولية رفيعة المستوى.

وأقرت الجامعة مرحلة انتقالية لتفعيل هذا القرار حيث أن باحثي الدكتوراه المسجلين للمواسم 2015-2014 و 2016-2015 و 2017-2016 بإمكانهم مناقشة أطروحاتهم وفق معايير النشر المعمول بها حاليا. أما بالنسبة للباحثين المسجلين منذ الموسم 2018-2017 في شعب “العلوم والتقنيات” فيتعين عليهم نشر مقالين على الأقل مفهرسين في سكوبوس أو ويب أوف ساينس، قبل مناقشة الأطروحة.

وبخصوص الباحثين في مجال “العلوم الانسانية واللغات والآداب والقانون والاقتصاد والتدبير والشريعة”، فعلى المسجلين في موسم 2018-2017 نشر مقال على الأقل في مجلة محكمة بينما يظل المسجلون في موسمي 2019-2018 و2020-2019 ملزمين بنشر مقال على الأقل مفهرس في سكوبيس أو ويب أوف ساينس.

وبالنسبة لجميع باحثي الدكتوراه المسجلين ابتداء من 2021-2020، فهم ملزمون، كيفما كان تخصصهم، بنشر مقالين على الأقل مفهرسين في سكوبوس أو ويب أوف ساينس.

وتؤكد جامعة سيدي محمد بن عبد الله أن البحث العلمي والابتكار يندرج ضمن أولوياتها ودعائم استراتيجية تطويرها.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا