الحاجب

تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب محور لقاء ببولمان

playstore

نظم، اليوم الثلاثاء ببولمان، لقاء حول برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك بمبادرة من قسم العمل الاجتماعي بالاقليم.

وخلال اللقاء الذي حضره منتخبون وفاعلون بالمجتمع المدني وحاملو مشاريع، تم تسليط الضوء على محاور البرنامج الذي يروم تعزيز قابلية تشغيل الشباب من خلال مواكبتهم وادماجهم في سوق الشغل وتشجيع احداث المقاولات من خلال مشاريع لفائدة الشباب.

pellencmaroc

وأبرز عامل الاقليم عبد الحق الحمداوي أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ورش مجتمعي كبير يتوخى تعزيز المكاسب مع اعادة توجيه البرامج نحو تطوير الرأسمال البشري والاعتناء بالأجيال الشابة ودعم الفئات الهشة واعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل من خلال نظام حكامة يعزز المقاربة التشاركية ويتيح تعبئة جميع الفاعلين من منتخبين وجمعويين ومصالح لاممركزة.

وذكر بأن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عرفت في مرحلتها الثالثة منعطفا جديدا يشمل أربعة برامج تهم تدارك العجز المسجل في مجال البنيات الأساسية والمرافق الحيوية في المناطق الترابية الأقل تجهيزا ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة وتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب والتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وأوضح الحمداوي أن البرنامج الثالث يشكل أداة ضامنة لرفع تحديات المرحلة الحالية الصعبة المرتبطة بتداعيات جائحة كوفيد 19 على النظام الاقتصادي في مجموعه مع ابراز الدور الرائد لهذا البرنامج كرافعة هامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الاقليم عبر الرفع من المداخيل واطلاق جيل جديد من المبادرات والمساهمة في خلق فرص الشغل والثروات.

ومن جهته، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي باقليم بولمان، فؤاد حجي، نظرة عن اتفاقية الشراكة المبرمة بين اللجنة الاقليمية للنتمية البشرية ومؤسسة “مبادرة” للشباب والمقاولات، الرامية الى تشجيع وتطوير روح المقاولة لدى شباب الاقليم من خلال وضع ميكانيزمات للدعم التقني ومواكبة المشاريع قصد ضمان استدامتها.

وتميز اللقاء بتسليم شهادات التكوين ل 35 شابا من حاملي المشاريع باستثمار اجمالي يناهز 044، 5 مليون درهم، بلغت مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيه 3 ملايين درهم.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا