تازة

بعد الانتهاء من أشغال دورة أكتوبر… المعارضة بجماعة بويبلان تصدر بيانا شديد اللهجة

playstore

جماعة بويبلان
مستشاري المعارضة.
بلاغ للرأي العام المحلي والاقليمي:
على إثر إغلاق دورة أكتوبر لجماعة بويبلان والتي تكونت من ثلاث جلسات، حيث تم تخصيص الأولى منها لمناقشة القانون الداخلي والمصادقة عليه، فيما الجلسة الثانية خصصت لانتخاب رؤساء اللجان ونوابهم وفق القانون الداخلي للمجلس الذي صودق عليه، ثم جلسة ثالثة التي عرفت المناقشة والمصادقة على مشروع الميزانية التي تقدم بها رئيس المجلس.
نعلن للرأي العام المحلي والإقليمي ما يلي:
أولا: استغرابنا واستنكارنا للجوء الرئيس إلى استكمال هيكلة اللجان وانتخاب مسؤوليها بعد انتهاء الجلسة الثانية المخصصة لذلك مع العلم أن تم رفع الجلسة من قبل الرئيس نفسه، وذلك بعدما نبهناه الى خرق القانون الداخلي وعدم انتخاب أعضاء ورئيس ونائب رئيس اللجنة الدائمة الثالثة.
وهي ليست مخالفة بسيطة فقط، وإنما خرق كبير للقانون والأخلاق السياسية، وعليه نطالب السلطات المحلية بإلغاء الجلسة الثانية وإعادتها في أجواء تتسم بالديمقراطية والنزاهة واحترام للقانون الداخلي.

ثانيا : إستغرابنا للطريقة التي تمت بها مناقشة القانون الداخلي للمجلس وتهرب الرئيس من تساؤلات المعارضة ومقترحاتها، وانفراد مدير المصالح بطلب من الرئيس بتفسير مواد القانون والإجابة عن أسئلة واستفهامات أعضاء المجلس، مما أدى إلى وقوع خلط لنا في معرفة مَن الرئيس الفعلي للجماعة!، علما أن مدير المصالح وموظفي الجماعة يحضرون بصفة إستشارية وفق المادة 33 من القانون التنظيمي للجماعات، ولايمكن أن يحل أي منهم محل الرئيس، بل حتى في غيابه يحل محله أحد نوابه وفق الترتيب. وهي مناسبة نقدم فيها الشكر الجزيل للسيد مدير المصالح على تحمله مسؤولية الرئيس وإيضاح وتنوير أعضاء المجلس في كل ما يتعلق بالنظام الداخلي.

pellencmaroc

ثالثا: حرمان المعارضة من رئاسة إحدى اللجان الدائمة كما ينص على ذلك القانون التنظيمي 113.14 في مادته 27 والنظام الداخلي الذي تمت المصادقة عليه في الجلسة الأولى في مادته 49، وذلك في ضرب صارخ للقوانين السالفة الذكر سيرا على ما تم اعتياده في الولايات السابقة، وفي هذا الصدد نذكر الرئيس أن المادة 32 من القانون التنظيمي 113.14 تنص على أن مقتضيات النظام الداخلي ملزمة لأعضاء المجلس على رأسهم الرئيس بصفته المسؤول الأول عن الجماعة.

هذا بالإضافة إلى تمكين أحد نواب الرئيس من الظفر بنيابة رئاسة لجنة دائمة، علما أن القانون لايجيز ذلك إلا في غياب أي منافس خارج أعضاء المكتب، وهذا جهل تام بالقوانين وفهم أجوف لتوزيع المسؤوليات.

رابعا:
وفي هذا الإطار فإننا في المعارضة نرفض رفضا تاما هذه الممارسات التي افتتح بها الرئيس ولايته الرابعة على رأس جماعة بويبلان التي تفتقر لأي مبادرة خلاقة من شأنها النهوض بأوضاعها المتردية رغم توفرها على فرص ومؤهلات طبيعية وسياحية وغطاء نباتي مهم، وتشكل ملتقى عدة أقاليم ونقطة التقاء جهتين كبيرتين.

ونستنكر -في المعارضة- بلغة صارمة هذا التهافت المفضوح والغير المفهوم على رئاسة لجنة يخولها القانون للمعارضة رغم ترشح أحد أعضاء المعارضة، ونرفض أن ينتسب من صوت بالامتناع إلى المعارضة، وفي هذا الصدد يمكننا أن نذكر السيد الرئيس وأغلبيته بأحكام قضائية تقر بأن من صوت بالامتناع لايعد من المعارضة وبالتالي فإننا ندعو السلطات المحلية في شخص السيد العامل إلى التدخل وإبطال مقرر الجلسة الثانية لدورة أكتوبر لجماعة بويبلان وإرجاع الأمور إلى نصابها القانونية، وتنبيه الرئيس إلى ضرورة الالتزام بالقوانين الجاري بها العمل تحت طائلة تطبيق مقتضيات المادة 64 من القانون التنظيمي في حالة تعنت الرئيس وعدم تصحيحه للأمر.

خامسا: عدم توصلنا في المعارضة بوثائق الدورة بوقت كاف للاطلاع عليها وبلورة مقترحاتنا لاسيما مشروعي القانون الداخلي والميزانية التي لم نتمكن منها سوى أثناء انعقاد الدورة. مما حال دون مناقشة عميقة لهذين المشروعين الهامين اللذين ترتبط بهما مصلحة الجماعة والساكنة لوقت غير يسير، في ظل وجود عدة ملاحظات واستفهامات على مشروع الميزانية.

سادسا :نعلن في المعارضة أننا سنتصدى بكل حزم لكل الممارسات الغير القانونية التي تسيء للجماعة وساكنتها التي وضعت ثقتها الغالية في أشخاص همهم الأكبر الحصول على امتيازات شخصية بسيطة جدا تتمثل في نيابة أو رئاسة لجنة، عوض التفكير بكل جدية وإخلاص في كيفية مسح الغبار على المنطقة التي تزخر بكل الفرص والمؤهلات الطبيعية والسياحية التي تستطيع جعل الجماعة في مقدمة الجماعات المتطورة القادرة على خلق مشاريع تنموية تعيد للمنطقة بريقها وإشعاعها.

سابعا: علاقة بالموضوع نطلب من السيد الرئيس تمكيننا وتمكين الساكنة من الإطلاع على محاضر جلسات الدورة التي لم نتوصل بها بعد ولحدود اللحظة التي نشر فيها هذا البلاغ.

وفي هذا الصدد نلتزم في المعارضة بإخراج برنامجنا الترافعي الذي سنعلن عنه قريبا ونعلن إستعدادنا للترافع مع الرئيس وأغلبيته دفاعا عن المنطقة وعن الصالح العام، بعيدا عن التهافت الفارغ عن فتات لايسمن ولايغني من جوع، ذلك إن كانت فعلا لهذه الاغلبية رغبة في التعاون والعمل الجاد والترافع الجماعي عن جماعتنا وساكنتها من أجل جلب مشاريع تنموية حقيقية تنفع المنطقة.
وإلى ذلك الحين نجدد عزمنا أداء دورنا في المعارضة بكل صدق وصراحة مع الساكنة التي وضعت ثقتها في الشباب على آمل التغيير تحت شعار “ماضاع حق وراءه طالب”

إمضاء مستشاري المعارضة

  • ادريس بوصحيب
  • الحسين بورايس
  • بناصر محمود
  • فاطمة بن عمرو
  • الكاملة دياب

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا