تمازيغت

العثماني: لا أقبل أن تُقتَل لغتي الأمازيغية باسم الدين

playstore

أكد سعد الدين العثماني، القيادي بحزب العدالة والتنمية، والوزير السابق للشؤون الخارجية والتعاون، أن اللغة الأمازيغية مهددة بالانقراض بعد 40 عاماً فقط، حسب أطلس اللغات الذي تصدره «يونيسكو» إذا استمرت الشروط الحالية نفسها.

وأكد الوزير الأسبق، ذو ألأصول الأمازيغية، في حوار مع جريدة الحياة اللندنية، “من واجبنا أن نأخذ بالوسائل التي تضمن لهذه اللغة أن تبقى حية ويُتكلم بها، ومن لا يريد أن يتكلم بها هذا شأنه. وأنا شخصياً بوصفي أمازيغياً لا أقبل أن تقتل لغتي بذريعة الدين”.

pellencmaroc

وشدد العثماني، الذي ينحدر من منطقة انزكان بسوس، أن الإسلام “ليس حركة تعريب للشعوب، بدليل أن أكثر المسلمين اليوم لا يتكلمون العربية وليسوا عرباً، وبالتالي يمكن أن نكون مسلمين وندعو إلى الإسلام بلغات متعددة، ولا حرج في ذلك، ولكن مع الأسف في بعض المجتمعات الإسلامية نتيجة لبعض التراكمات، أصبح هناك تطابق بين العروبة والإسلام، وهذا نتيجة لسياق اجتماعي وتاريخي فقط، وإلا فإن معنى هذا أن إسلام كثير من المجتمعات في إندونيسيا وتركيا وباكستان وغيرها ناقص، وهذا لم يقل به أحد من العلماء ولا العقلاء”.

 

ونفى القيادي في البيجيدي أية علاقة لحزبه بالتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، وقال: “حاولنا أن ننأى بأنفسنا عن إتباع أي طرف سياسي أو تنظيم دعوي خارجي، لنصوغ تجربتنا المغربية بمفاهيمها الخاصة”، مضيفا أن المغرب “ظلّ دولة إسلامية منذ 12 قرناً، دولة مستقلة بنظامها الملكي، واستعصى على الذوبان في أي كيان آخر، وهذا أعطى حتى للحركة الإسلامية نوعاً من الاستقلالية في إطار هذا الكيان الذي هو مستقل دائماً”.

playstore

‫4 تعليقات

  1. أنا أمازيغي ولا أحب الأمازيغية *واش حنا عاد نردو لحمار اللور*أنتم تبحثون عن المناصب و الدعم المادي من الدولة،فالعلم و التقدم غير مرتبط بالغة أو اللون أو العرق،هل إذا تكلمنا الأمازيغية سنصبح علماء أو أثرياء فإلى الأمام في اللغة التي نتكلمه الآن ولعل وعسى بالأحرى الأمازيغية *قاح أرنطاواظ* إذا أردت الخير للبلاد فاسرع للبحث والتشجيع عن العلم عوض أن تضيع وقتك وتحسب نفسك أنك تقوم بعمل مهم ،وتضيع أوقات الناس.

  2. اللغة الانجليزية هي الحل لا فرنسية و لا إسبانية و لا عربية و لا امازيغية ، الانجليزية هي لغة التواصل الحقيقية

  3. ها هو بعد مرور اعوام و هو الان في الحكومة لم يفعل شيئا للامازيغية؟؟؟
    الامازيغية هي الهوية الاصلية للوطن و يجب رد الاعتبار لها, لان اللغة ليست فقط اداة تواصل كما قال احد المعلقين بل هي هوية و حضارة شعب ث. فان دهبت اللغة دهبت الهوية و التقاليد و العادات …

  4. d’abord, et ma grande famille royale merci, sans la bienveillance de S.M que Dieu le protège, cette langue dont le deuil aurait fait le bonheur de cette acabit de ” O9ib”, aurait deja la tete gravement inclinéé. Cela etant dit, nier sa culture par ces mirages qu’un absurde espoir éléve sur l’immensité désolée, partagée entre le sacré desert et le jardin d’éden , ca s’appelle s’aliéner, vulgairement, ca revient à se donner avec sa progeniture au 1er moins-disant bordeliques
    .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا