بولمان

إطلاق برنامج للتكوين بالتدرج في القطاع الفلاحي بسكورة امداز

playstore

أطلقت جمعية “إش نعكي” للثقافة والتنمية، أمس الثلاثاء، برنامج التكوين بالتدرج في القطاع الفلاحي لفائدة شباب جماعة سكورة امداز التابعة لإقليم بولمان.

ويروم البرنامج تأهيل حوالي 50 شابا وشابة في مجال تربية المواشي وغرس أشجار الزيتون، بشراكة مع مركز التأهيل الفلاحي بميسور وبتعاون مع مركز الاستشارة الفلاحية بجماعة سكورة امداز ودار الشباب سكورة وبتنسيق مع تعاونية البركة وتعاونية الخير المحليتين.

pellencmaroc

يذكر أن جماعة سكورة امداز تقع في الأطلس المتوسط محاذية لمدينتي صفرو وبولمان، وتتوفر على 32000 هكتار كمساحة غابوية وحوالي 5000 هكتار كمساحة مزروعة تعد فيها أشجار الزيتون نشاطا فلاحيا أساسيا بحيث يفوق عددها 160 الف شجرة، كما تتوفر على سدود صغيرة تلية وتحويلية ومجاري مائية سطحية، ما يجعلها قبلة لعشاق السياحة الجبلية.

وبالموازاة مع أشجار الزيتون، يتمثل المورد الأساسي الثاني للفلاح بالمنطقة في تربية المواشي، الذي لازال يطغى عليه النمط الرعوي التقليدي، الذي أصبح هو الآخر مهددا بقلة التساقطات وتوالي سنوات الجفاف وتراجع المساحات الغابوية.

وتظهر هذه الإكراهات، حسب الجمعية، الرهانات الرئيسية لهذه الدورة التكوينية بالتدرج من أجل مواكبة التحولات التي يعرفها القطاع الفلاحي، وذلك عبر توفير برامج تكوين تتلاءم مع المعايير الدولية في مجالات الإنتاج والتحويل وتسويق المنتجات الفلاحية، كما تساهم في التطور العلمي من خلال أنشطة البحث والتطوير الفلاحي ونشر المعلومات والمعارف العلمية والتقنية.

وتتوزع أنشطة الدورة بين 15 يوما كحصص معارف نظرية تنضاف اليها 6 أشهر تطبيقا على الميدان حيث سيحصل إثرها المتدربون والمتدربات على دبلوم من طرف وزارة الفلاحة، يفتح آفاق للمشاركين بالولوج إلى سوق الشغل أو الحصول على قروض لتمويل مشاريعهم.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا