صفرو

إحداث معهد “القائد لحسن ليوسي” للأمازيغية بصفرو

playstore

المصدر : يسرى عويفي (جريدة الصباح)

تشهد صفرو، في الأيام القليلة المقبلة، بدعم من قطاعات وزارية وعلى رأسها وزارة الثقافة، إحداث أول معهد للأمازيغية بجهة فاس مكناس، يحمل اسم القائد لحسن ليوسي، أول وزير للداخلية للمغرب بعد الاستقلال، وأحد مؤسسي حزب الحركة الشعبية.

pellencmaroc

ويهدف المشروع، الذي شكل موضوع لقاء بين موحا ليوسي، نجل القائد لحسن ليوسي، وحفيظ وشاك، رئيس المجلس الجماعي لصفرو ولحسن زلماط، رئيس المجلس الإقليمي لصفرو، وسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السابق، وموريس حليوة، أحد المدافعين على التقارب الثقافي المغربي الإسرائيلي، نهاية الأسبوع الماضي، (يهدف) إلى نشر الثقافة الأمازيغية وأفكار رفيق المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه.

وبهذه المناسبة أكد أمزازي، الذي يعد واحدا من أبناء صفرو البررة، في تصريح لـ”الصباح”، أن “المعهد الجديد سيعمل على تعزيز الإرث الأمازيغي للمنطقة، وجعله مصدرا لإرساء ثقافة التعايش التي كانت صفرو مركزا وحاضنة لها على مر الزمان، كما سيسعى لوضع برنامج للأنشطة الثقافية التي سيعرفها”.

في السياق ذاته، يحرص القائمون على إحداث المعهد إلى السعي في إعداد توأمة بين الجماعة الترابية لصفرو وبعض المدن الاسرائيلية.

playstore

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. مبادرة مهمة، املين ان تسعى بجدية ومناهج علمية وبراكماتية إلى النهوض بتامازيغت وتسد الثغرات والهفوات التي أحدثها المعهد الامازيغي…
    ومن المؤسف ان المعهد الجديد اقحم اسرائيل في عمله، كان من الأولى ان يتمادى هذا النهج بهدف الابتعاظ عن التيارات الاديولوجية التي تعرقل سير اللغة والعمل الامازيغي الوطني الموحد…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا