صفرو

الشبشالي يطالب وزير الفلاحة بإنجاز مشاريع عملاقة بإقليم صفرو : سدود ومحاصر وبتحسين جودة أخرى

انتصار القايد (متدربة)

طالب إدريس الشبشالي البرلماني عن حزب الأصالة و المعاصرة عن إقليم صفرو في رسالة موجهة إلى وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات تتوفر جريدة “صفرو بريس” على نسخة منها (طالب) من خلالها بإنجاز بعض الأوراش بإقليم صفرو و التي تدخل في إطار الحفاظ على الفرشة المائية و الموارد المائية.
و بخصوص مضامين هذه المراسلة جاءت مقسمة إلى ثلاث نقط رئيسية وهي كالتالي :
تتعلق الأولى بالأوراش التي من خلالها يمكن الحفاظ على الموارد المائية بالجبال و تزويد الفرشة المائية و ذلك من خلال بناء سد زلول و بناء محصر تلي بجماعة أدرج.
إنجاز سد على 3 وديان واد القرية بجماعة اغزران و سد واد أكاي و حماية الفرشة المائية من خلال بناء السدود التلية، و بناء السدود الكبرى الذي سيعطي إمكانية توفير فرص الشغل للساكنة بالمنطقة و تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب.
أما الثانية فهمت تزويد و ربط بعض الدواوير بالماء الصالح للشرب و التي حصرها الشبشالي في ثلاث دواوير بكل من جماعات العنوصر ودار الحمراء وجماعة تازوطة.
في حين أن النقطة الثالثة خصصها النائب البرلماني للأوراش التي من شأنها تحسين جودة وحدات التبريد بالإقليم و ذلك من خلال الحصول على رخصة السلامة الصحية ONSSA و التجهيز بالطاقة الشمسية من أجل الإنتاج النظيف و رقمنة الخدمات داخل وحدات التبريد.
و اللافت في هذه المراسلة أنها تضمنت مشاريع مهمة من شأنها إنقاذ الفرشة المائية في الإقليم و تحريك عجلة التنمية كما أن البعض من هذه المشاريع لها دراسات منجزة مسبقا.
و أخذت هذه الرسالة بعين الاعتبار طبيعة الاقليم الفلاحية و التحديات التي يواجهها على مستوى تدبير الموارد المائية و الحفاظ عليها.
هذا ومن جهة أخرى من شأن التنزيل السليم لهذة الرسالة و مضامينها خلق دينامية اقتصادية جديدة في الإقليم و تنميته.
و تبقى آمال ساكنة إقليم صفرو معقودة على الإستجابة للنقط التي تضمنتها هذه الرسالة من طرف الجهات الحكومية المختصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق