قيم هذا المقال

0

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | أقلام حرة | الدكتور طارق صقلي حسيني يكتب : "الأمراض المزمنة ورمضان في ظل جائحة كورونا : أمراض الكلى نموذجا"

الدكتور طارق صقلي حسيني يكتب : "الأمراض المزمنة ورمضان في ظل جائحة كورونا : أمراض الكلى نموذجا"

بموازاة نجاح المغرب في القضاء نسبيا على الأمراض المعدية وخاصة منها التعفنية، ارتفع بشكل كبير عدد المصابين بالأمراض المزمنة وهو مصطلح شاسع يشمل العديد من الأمراض كارتفاع ضغط الدم، مرض السكري والقصور الكلوي...، وقاسمها المشترك هو تطورها عبر الزمن ومصاحبتها للمريض خلال مدة طويلة من حياته. وفي غالب الأحيان يتزامن المرض المزمن مع الشيخوخة التي يمكن أن يكون لها وقع كبير على هذه الأمراض، كما يمكن أن يضاف سبب آخر لتفاقم المرض المزمن كما هو الحال مع مرض كوفيد19. فمع فيروس كورونا تتفاقم خطورة هذه الأمراض التي تؤدي إلى وفيات أكبر بكثير مما عليه عند بقية المصابين.

سنقدم لكم بعض المعطيات لتوضيح أهمية الفرق بين الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة وغيرهم، مستدلين بمنشور حديث (2020 أبريل) على مجلة نيتشر التي تعتبر مرجعا عالميا في ميدان "الطب والصحة والعلوم الدقيقة" والتي أشارت إلى أن من بين 7162 مصاب بفيروس كورونا2 حالتهم خطيرة تستدعي الإنعاش في حين 7 حالتهم تستوجب المتابعة عن قرب، بينما النسبة الساحقة الأخرى حالتها غير خطيرة.

وبالمقارنة مع هذه الأرقام نجد مثلا أن %19 من الأشخاص المصابين بمرض السكري وكوفيد19 تستدعي حالتهم الإنعاش و32 %تستوجب الاستشفاء، بينما مرضى القلب والشرايين %20 منهم حالتهم تستدعي الإنعاش و %37 الاستشفاء، أما مرضى الكلى فحالتهم تستدعي الإنعاش عند %26 منهم والاستشفاء عند45. ومن هنا نستنتج أن هناك فرقا شاسعا بين الأشخاص العاديين والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة في حالة تزامن الإصابة بمرض كوفيد-19.

إحصائيات أخرى تبين أن الأشخاص في سن متقدمة أكثر عرضة للوفاة والاستشفاء في مصالح الإنعاش بالمقارنة مع غيرهم من الأشخاص العاديين وأغلبهم يعانون من أحد الأمراض المزمنة أو تراكمها حيث نجد نفس الشخص المتقدم في السن مصابا بالسكري وارتفاع الضغط الدموي وأمراض الكليتين... الشيء الذي يضيف خطر الوفاة أو الاستشفاء في الإنعاش.


 الكلى أمراض  نمودج                  

يبلغ عدد المرضى المصابين بالقصور الكلوي المزمن في مراحله النهائية بالمغرب حوالي 4500 شخص كل سنة بينما يتعدى العدد الإجمالي للمستفيدين من الديلزة بصفة منتظمة 32.000 شخصا.

يهدف هذا الملف التعريف بهذا المرض مع إبراز أعراضه، طرق تشخصيه، مسبباته وكذا وسائل العلاج وارتباطها بمرض كوفيد19 .

كيف تعمل الكلى ؟

تلعب الكلية دورا أساسيا في حياتنا اليومية. يولد معظم الأفراد بكليتين تحتل كل منهما جانبا من العمود الفقري على مستوى الضلع الأسفل. تتخذ الكلية شكل حبة الفاصوليا وهي بحجم قبضة اليد (12 سنتمترا) ويصل وزنها الى 150 غراما.

تعمل الكلية الطبيعيية السليمة على:

o      تنقية الدم من المركبات الملوثة وإزالة السوائل الزائدة لتحولها إلى بول

o      المحافظة على توازن المواد الكميائية في الجسم (الصوديوم، الكلسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور).

o      ضبط و مراقبة ضغط الدم

o      تصنيع خلايا الدم الحمراء

o      إنتاج الفيتامين " د" لعظام سليمة وقوية

ما هو القصور الكلوي ؟

نعني ب "القصور الكلوي" أو الفشل الكلوي عدم تمكن الكلية من القيام بوظائفها العادية بشكل طبيعي. عندما تتدهور حالة الكلية، قد تظهر عوارض القصور الكلوي، وقد يتطلب ذلك سنوات عديدة بل عقودا.

قد يؤدي القصور الكلوي في مراحله المتقدمة إلى وفاة المصاب به إذا لم يتبع أي علاج : الديلزة أو زراعة الكلى، وتعرف هذه الحالة بالقصور الكلوي التام.

ما هي أعراض الفشل الكلوي؟

تختلف أعراض الفشل الكلوي من شخص إلى أخر. قد لا يشعر بعض المصابين بالفشل الكلوي بالمرض أو لا يتنبهون حتى للاعراض التي تصيبهم. وغالبا ما لا يشعر المصاب بالمرض إلى أن تتوقف الكلية عن تصريف السموم. لذلك يسمى أحيانا بالداء الصامت.

عندما يتفاقم المرض وتتوقف وظائف الكلية تدريجيا، يعاني معظم المصابين من أعراض إرتفاع السموم (اليوريا والكرياتنين) في الدم.

تشمل هذه الأعراض: الشعور بالتعب والضعف، تورم  اليدين والرجلين، ضيق في التنفس، فقدان الشهية، والقيء، والغثيان، انخفاض في الوزن، الشعور بالأرق والحكاك الجلدي وتشنج العضلات واسوداد البشرة.

أنواع القصور الكلوي :

القصور الكلوي الحاد: هو عبارة عن توقف وظيفة الكليتين بسبب إصابة أو تسمم. إن معالجة هذه الحالة فورا يؤدي عادة إلى شفائها في غضون أسابيع.

القصور الكلوي المزمن: ينعت القصور الكلوي بالمزمن عندما تتجاوز الإصابة به ثلاثة أشهر. وهو تدهور تدريجي لوظيفة الكلية يؤدي الى داء طويل الأمد. ويعتبر من أنواع القصور الكلوي الأكثر شيوعا ويمكن علاجه بالرغم من عدم التمكن من شفائه.

القصور الكلوي التام: يتطور القصور الكلوي المزمن في معظم الأحوال إلى القصور كلوي تام، وهي المرحلة التي تتوقف فيها الكلية عن العمل أو يعمل قسم ضئيل منها. عندئد يصبح العلاج عبر الديلزة أو الزارعة  أمرا ضروريا لإبقاء المريض على قيد الحياة.

لماذا يجب إجراء تحريات للبحث عن القصور الكلوي ؟

يعتبر القصور الكلوي المزمن من أهم مشاكل الصحة العمومية بالمغرب. ويتعلق الأمر بمرض تطوري غالبا ما يكون تطورا صامتا غير ملموس. وعندما تغيب متابعة المريض، فإن ذلك يؤدي دائما إلى فقدان وظيفة الكلى، مما يحتم إجراء علاج لتعويض وظيفة الكلى الطبيعية (الديلزة أو زراعة الكلى). لكن اللجوء إلى العلاج التعويضي يبقى محدودا نظرا لارتفاع كلفته. لذلك تبقى الإستراتيجية الأفضل هي الوقاية، وبالتالي التحري والتكفل بالمريض المصاب بالمرض الكلوي المزمن.

ما هي أسباب القصور الكلوي ؟

في المغرب كما في جل دول العالم، يرجع القصور الكلوي أساسا إلى ثلاثة أسباب رئيسية:

1 - داء السكري: يعتبر من أسباب القصور الكلوي الأكثر شيوعا. إن إرتفاع نسبة السكر في الدم لدى المرضى المصابين بالسكري قد يضر بالأوعية الدموية الكامنة في الوحدات الكلوية أو الكبيبات ويؤدي إلى القصور الكلوي.

2 - ارتفاع ضغط الدم: قد يضر كذلك بالأوعية الدموية الصغيرة في أنابيب الكلى مما يؤدي إلى فشلها. يمثل إرتفاع ضغط الدم السبب المباشر للقصور الكلوي لدى 25 % من المصابين به وقد يؤدي إلى تدهور حالة الكلى بشكل سريع. وتشكل الأدوية والغذاء الصحي ومراقبة الوزن والرياضة البدنية الوسائل الفضلى لمحاربة تقلبات ضغط الدم بطريقة صحية بهدف المحافظة على الكلى.

3 – أسباب مختلفة (50%): أمراض الكبيبات الكلوية، بعض الحالات الوراثية، تعفنات، حصى الكلى، تشوهات خلقية....

كيف يمكن اجراء التحريات على أمراض الكلى في مرحلة مبكرة ؟

سبقت الإشارة إلى أن المرض الكلوي المزمن يتسم بطابعه الصامت وغير الملموس لذلك فإن التحريات الممنهجة أو لدى المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هي التي تمكن من التشخيص المبكر والتكفل المناسب بالمريض.

على من تجرى التحريات ؟

ينصح إجراء التحريات الممنهجة لدى المجموعات الاتية:

1-   مرضى السكري.

2-   مرضى ارتفاع ضفط الدم.

3-   أسر مرضى السكري، أسر مرضى الضغط الدموي المرتفع و أسر المرضى الذين تم تشخيص مرض كلوي لديهم.

4-   مجموعات أخرى.

·       بعض الأمراض الباطنية.

·       الامراض الجرثومية المزمنة.

·       الأمراض الجرثومية البولية العليا والمتكررة.

·       تشوهات الجهاز البولي عند الولادة أو المكتسبة.

·       التناول المستمر والمتكرر للأدوية المضرة بالكلى.

·       بعض حالات الإصابة بصفائح الآتيروم.

·       إصابات سابقة بارتفاع البروتين أو الدم في البول وكذلك ارتفاع الكرياتنين في الدم.

كيف تجري التحريات ؟

ينصح إجراء التحريات الممنهجة  الاتية لدى المجموعات الأكثر تعرضا للإصابة على الأقل مرة كل سنة:

1-   قياس ضغط الدم.

2-   استعمال العصيات البولية للكشف عن البروتين والدم في البول.

3-   قياس الكرياتنين في الدم مع تقدير صبيب التصفية الكبيبية

ما هي وسائل معالجة الفشل الكلوي التام ؟

يعالج الفشل الكلوي التام بواسطة الديلزة أو عملية زراعة الكلى. من الممكن أن يخضع المريض لعلاج الديلزة لفترة معينة قبل اللجوء إلى الزراعة، علما أن كلا من العلاجين يلعبان دور البديل للكلية المتضررة.

1-   الديلزة الدموية او الغسيل الدموي

إن كلمة dialyse تعني الفلترة وHémodialyse تعني فلترة الدم. حيث تجري العملية في جهاز خارج الجسم. يجري الطبيب عملية بسيطة يخلق خلالها وصلة شريانية دائمة تسمح بمرور الدم الى الجهاز ومنه الى الجسم. وهي ما يعرف بالوصلة الشريانية.

تتطلب عملية الديلزة الدموية ثلاث جلسات اسبوعية تمتد كل منها عادة اربع ساعات. قد يضطر المريض الى تقنين استهلاكه للطعام والسوائل بهدف تقليل نسبة تراكم السموم في الجسم بين الجلسات.

2-   الغسيل البريتوني

تجري عملية الغسيل البريتوني داخل بطن المريض عن طريق استعمال غشاء طبيعي – الغشاء البريتوني – يعمل كغشاء الديلزة. تسمح الثقوب التي تغطي هذا الغشاء باستعماله للديلزة. يتدفق الدم من الشرايين الى الغشاء البريتوني مما يسمح للسوائل الزائدة والسموم بعبور الثقوب. يعبر سائل الديلزة إلى الغشاء البريتوني عبر أنبوب صغير بلاستيكي يسمى القسطرة البريتونية.

تتألف عملية الغسيل البريتوني من ثلاث مراحل:

يعبأ التجويف البريتوني بنحو 1،5 الى 3 لترات من سوائل الديلزة.

يبقى سائل الديلزة داخل التجويف البريتوني للسماح بقيام عملية الديلزة.

يتم تصريف السائل المستعمل الذي يتالف من المياه والسموم – التي تبثها الكلى الى البول عادة – لتصبح خارج الجسم.

يقوم الفريق الطبي بتدريب المريض على تطبيق الغسيل البريتوني في المنزل. يعتبر معظم المرضى هذه العملية سهلة ويمكنهم اتقانها في غضون ايام. واذا صادف المريض مشاكل فان الممرض والطبيب المختصين على مقربة اتصال هاتفي منه، كذلك سيحتاج الى زيارة العيادة مرة كل شهر.

يتمتع معظم الأشخاص بالمرونة والاستقلالية التي يوفرها لهم علاج الغسيل البريتوني. فمن السهل تنظيم جدول اتباع العلاج بما يتماشى وبرنامج العمل، الدراسة أو السفر.

3-   زراعة الكلى

ان عملية زراعة الكلى تغني المرضى عن إجراء الغسيل وهي أكثر فعالية من الغسيل البريتوني أو الغسيل الدموي لمعالجة الفشل الكلوي.

توفر عملية زراعة الكلى الناجحة فعالية أكتر من الديلزة. قليلة هي القيود التي تفرض على المريض الذي يخضع للزراعة، لا بل يتمتع بحياة أفضل ويشعر بحيوية أكتر مما تؤمنه له عملية الديلزة.

تأتي كلية المتبرع السليمة من مصدرين أساسين: تبرع كلوي من قبل فرد حي من العائلة الذي يتطلب عددا من التدابير والفحوصات الطبية للتأكد من قدرة المريض على تقبل كلية المتبرع، أو تبرع كلوي من فرد توفي منذ فترة قصيرة (موت دماغي). ولا يسمح القانون المغربي القيام بهاته العمليات إلا بالمراكز الاستشفائية الجامعية وقد تم لحد الساعة نجاح 500 عملية أغلبها من متبرعين أحياء.

يحتاج المرضى الذين خضعوا لعملية الزراعة إلى الأدوية المخفضة للمناعة كل يوم تفاديا لرفض الجسم للكلية المزروعة. بما أن الأدوية الخافضة للمناعة تعمد إلى أضعاف جهاز المناعة في الجسم، ستعمل على تخفيض القدرة على مقاومة الامراض الأخرى والالتهابات بشكل خاص.

 


صيام رمضان و القصور الكلوي المزمن

مع حلول شهر رمضان يتساءل كثير من المرضى المصابين بالقصور الكلوي عن مدى قدرتهم على الصيام، وهو قرار ينبغي اتخاذه مع الطبيب المعالج الذي يستطيع تحديد إذا ما كان الصيام قد يقود لمضاعفات صحية. لذلك يجب على المرضى الرجوع للطبيب المعالج لمعرفة مدى إصابة الكلى وتأثير الصيام.

فجفاف الجسم من الماء و الأملاح يمثل مضاعفة خطيرة بالنسبة لمرضى القصور الكلوي المزمن خلال صيامهم لشهر رمضان و يؤدي إلى علامات سريرية و بيولوجية يجب على المريض معرفتها جيدا لكي يستطيع الانتباه لها و مراجعة الطبيب فورا.

كما أن الانتباه لعلامات الخطورة التي تدل على الحاجة لمراجعة طبية عاجلة لاحتمالية وجود مشكلة طارئة تتمثل في انتفاخ وتورم في الجسم أو الوجه، صعوبة في التنفس، دوخة، فقدان الشهية بشكل ملحوظ، الإحساس باضطراب درجة الوعي.

 وهكذا فمرضى القصور الكلوي الحاد ممنوعون من الصيام بصفة نهائية إلى أن تتحسن حالة الكلى وتعود إلى وضعها الطبيعي بغض النظر عن مسببات المرض.

أما مرضى القصور الكلوي المزمن فنستطيع تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات:

لمتابعة الملف المرجو الظغط على الرابط أسفله :

https://drive.google.com/file/d/1MXitoJwde0xw4GG4RpVoM4-KmDpfDRp5/view?usp=sharing

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

النشرة البريدية

Facebook

صوت وصورة

العالم المغربي منصف السلاوي يخطب في البيت الابيض مع الرئيس الامريكي ترامب ويعد ب300مليون جرعة لقاح،

العالم المغربي منصف السلاوي يخطب في البيت الابيض مع الرئيس الامريكي ترامب ويعد ب300مليون جرعة لقاح،


Grand angle : A la rencontre de l’éminent scientifique Moncef Slaoui

Grand angle : A la rencontre de l’éminent scientifique Moncef Slaoui


"قانوني فداري"رسالة أمل في زمن "كورونا" من عازفي دار القانون بالمغرب

"قانوني فداري"رسالة أمل في زمن "كورونا" من عازفي دار القانون بالمغرب


د صقلي حسيني .. كورونا، الصيام ومرضى القصور الكلوي معرضون لمخاطر الإصابة أكثر بسبب ضعف المناعة

د صقلي حسيني .. كورونا، الصيام ومرضى القصور الكلوي معرضون لمخاطر الإصابة أكثر بسبب ضعف المناعة


شاهد مجهودات جبارة للسلطات بصفرو من أجل إخلاء سوق ستي مسعودة وساحة العموري  والساكنة تشيد

شاهد مجهودات جبارة للسلطات بصفرو من أجل إخلاء سوق ستي مسعودة وساحة العموري والساكنة تشيد


الورامي لأصحاب المتاجر: السلطات المحلية تحذركم ابتداء من يوم غد لا تساهل مع احتلال الملك العام

الورامي لأصحاب المتاجر: السلطات المحلية تحذركم ابتداء من يوم غد لا تساهل مع احتلال الملك العام


شاهد لليوم الثالث السلطات بصفرو تشدد المراقبة على القادمين من فاس وسائقون يشيدون بالمجهودات المبذولة

شاهد لليوم الثالث السلطات بصفرو تشدد المراقبة على القادمين من فاس وسائقون يشيدون بالمجهودات المبذولة


هااام من أكاديمية جهة فاس-مكناس..دليل تتبع الدروس عن بعد

هااام من أكاديمية جهة فاس-مكناس..دليل تتبع الدروس عن بعد


برافو السلطات بصفرو..بعد تشديد المراقبة بأمر من السيد العامل شاهد البق مايزهق بين فاس وصفرو

برافو السلطات بصفرو..بعد تشديد المراقبة بأمر من السيد العامل شاهد البق مايزهق بين فاس وصفرو


السطات المحلية والمجتمع المدني..استمرار الحملات التحسيسية والحزم في تطبيق حالة الطوارئ الصحية

السطات المحلية والمجتمع المدني..استمرار الحملات التحسيسية والحزم في تطبيق حالة الطوارئ الصحية


شاهد المجتمع المدني بتازوطة في حملة تعقيم واسعة للسيارات الوافدة على الجماعة

شاهد المجتمع المدني بتازوطة في حملة تعقيم واسعة للسيارات الوافدة على الجماعة


شاب من فاس يكشف أعراض كورونا التي ظهرت عليه ويوجه رسالة قوية للمغاربة

شاب من فاس يكشف أعراض كورونا التي ظهرت عليه ويوجه رسالة قوية للمغاربة


أمزازي : التعليم عن بعد لا يمكن بتاتا تعويض التعليم الحضوري

أمزازي : التعليم عن بعد لا يمكن بتاتا تعويض التعليم الحضوري


أمزازي : نبث جميع المقررات عبر القنوات التلفزية لضمان تكافؤ الفرص بين المتمدرسين

أمزازي : نبث جميع المقررات عبر القنوات التلفزية لضمان تكافؤ الفرص بين المتمدرسين


أمزازي : يجب على التعليم الخاص تقدير المرحلة وتقديم مساعدات في الأداء للأسرة التي عجزت عن الأداء

أمزازي : يجب على التعليم الخاص تقدير المرحلة وتقديم مساعدات في الأداء للأسرة التي عجزت عن الأداء